ADVERTISEMENT

هل يمكنك تقديم البرتقال للكلاب ؟ وما فوائده للكلاب؟

هل يمكنك تقديم البرتقال للكلابلا يقتصر الطعام الصحي للكلاب على اللحوم فقط، حيث يمكن لبعض الفواكه تعزيز صحة كلبك، بل يمكن أن تصبح أيضًا وجبة خفيفة مفضلة بفضل نكهاتها الحلوة واللذيذة، وفي المقال التالي نخبرك هل يمكنك تقديم البرتقال للكلاب أم لا.

ADVERTISEMENT

هل يمكنك تقديم البرتقال للكلاب ؟

  • نعم؛ يمكن للكلاب أن تأكل البرتقال بأمان، لأن السكريات الطبيعية الموجودة مع الألياف في البرتقال آمنة.
  • بالنسبة لكمية البرتقال التي يجب أن يأكلها الكلب، يمكن للكلاب الصغيرة تناول ما بين 1/4 إلى 1/3 برتقالة متوسطة، كما أن الكلاب الأكبر يمكنها أن تأكل ثمرة برتقال واحدة كاملة.
  • لا يوجد حد لمقدار فيتامين C الذي يمكن أن يتناوله الكلب، لأنه فيتامين قابل للذوبان في الماء، والكمية الزائدة يتم التخلص منها عبر التبول ولا تتراكم في الجسم.

فوائد البرتقال للكلاب

يعتبر فيتامين C عنصرًا غذائيًا مهمًا بالنسبة للبشر وللحيوانات الأليفة كذلك، ففي بعض الكلاب، يمكن أن تؤدي التمارين الشديدة أو الإجهاد إلى إعاقة قدرة الكبد على إنتاج فيتامين سي، وفي هذه الحالات قد يكون من المفيد توفير فيتامين سي عن طريق ثمرة برتقال.

يمكن أن يكون للعناصر الغذائية الموجودة في البرتقال تأثير إيجابي على جهاز المناعة لدى الكلب، بالإضافة إلى ذلك تعد جرعة من فيتامين C عنصر مفيد للكلاب إذا تناولوا مواد سامة، بما في ذلك مسحوق البصل وغيرها من السموم.

ADVERTISEMENT

مخاطر تقديم البرتقال للكلاب

يجب على أصحاب الحيوانات الأليفة أن يأخذوا في الاعتبار عدد السعرات الحرارية والسكريات الإضافية الموجودة في البرتقال وما إذا كان يتناسب ذلك مع النظام الغذائي اليومي لكلبهم.

يمكن أن يؤثر البرتقال على نسبة السكر في الدم لدى الكلاب المصابة بداء السكري، بسبب فيتامين ج ومستويات السكر، لذا من الأفضل تجنبه في الكلاب المُصابة بالسكري.

ADVERTISEMENT

تحتوي القشرة الخارجية من البرتقال على كمية كبيرة من فيتامين ج بالإضافة إلى فيتامينات ومعادن إضافية في شكل أكثر تركيزًا، ولا يُنصح بإعطاء الكلاب قشور البرتقال، حيث يصعب على الجهاز الهضمي للكلاب هضمه ويمكن أن يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي، كما يجب أن يتأكد مالك الكلب أيضًا من إزالة أي بذور قبل إطعام شرائح البرتقال للكلاب.

لا تحتاج جميع الكلاب تقريبًا في الأنظمة الغذائية الكاملة والمتوازنة إلى مكملات الفيتامينات أو المعادن من الفواكه، ولكن إذا لم يستطع كلبك مقاومة الحمضيات الحلوة، فيمكنك إعطاؤه شرائح من البرتقال كبديل لذيذ لحلوى الكلاب أو كوجبة خفيفة لذيذة ومنعشة.

ما الفواكه الأخرى التي يستطيع كلبي تناولها بأمان؟

تتضمن بعض الفواكه الصحية المعروفة للكلاب: التوت والموز والتفاح، والفراولة، والبطيخ فهذه الفواكه يمكنها تعزيز صحة كلبك، بل يمكن أن تصبح أيضًا وجبة خفيفة مفضلة بفضل نكهاتها الحلوة واللذيذة.

ADVERTISEMENT

ما الخضروات الآمنة التي يستطيع كلبي تناولها؟

إذا كنت ترغب في منح كلبك وجبة خفيفة صحية، ففكر في إطعامه الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية القيمة مثل: الجزر والخيار والبطاطا الحلوة.

ما الفواكه الضارة للكلب؟

ليست كل الفواكه آمنة الكلاب، فبعضها يمثل خطر وتكون سامة مثل: العنب ومكسرات المكاديميا والأفوكادو.

نصائح هامة

يجب عليك استشارة الطبيب البيطري قبل تجربة أي طعام جديد لكلبك، ومعرفة هل هو آمن أم لا، وإذا ظهرت أي أعراض تسمم على كلبك بعد تناوله لطعام ما، فيجب عليك سرعة اصطحابه إلى الطبيب البيطري.

ADVERTISEMENT

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك هل يمكنك تقديم البرتقال للكلاب وفوائد وأضرار البرتقال للكلاب، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد