ADVERTISEMENT

هل قطتك مستعدة لفصل الشتاء ؟

هل قطتك مستعدة لفصل الشتاءهل قطتك مستعدة لفصل الشتاء ؟ يكون الشتاء قاسيًا بالنسبة للحيوانات الأليفة أيضًا، وانخفاض درجة الحرارة يعرض القطط لمجموعة من المخاطر، وفي المقال التالي نذكر لك أهم نصائح يجب أن تتبعها أثناء الطقس البارد لكي تساعد في الحفاظ على صحة وراحة قطتك طوال أشهر الشتاء.

ADVERTISEMENT

هل قطتك مستعدة لفصل الشتاء ؟

اتبع النصائح التالية لضمان صحة وسلامة قطتك أثناء فصل الشتاء:

لا تسمح لقطتك بالخروج من المنزل في الشتاء

تساقط الثلوج والمطر يمكن أن يسبب المرض وانخفاض درجة حرارة جسم القط، ففرارء قطتك يعمل على تدفئة القط عندما يكون جافًا فقط، فإذا أصبح فراء قطتك مبللاً، فلن تتمكن من حبس الحرارة بين الشعر كما ينبغي.

ADVERTISEMENT

إذا ابتل شعر قطتك أثناء الشتاء، فيمكنك محاولة استخدام مجفف الشعر لتجفيفها بسرعة، ولكن نظرًا لأن معظم القطط تخاف من صوت مجفف الشعر، فيمكنك تجفيفها بمنشفة دافئة.

افحص قطتك عندما تعود إلى المنزل

إذا كانت قطتك تقضي بعض الوقت في الخارج، فيجب عليك فحصها جيدًا  عندما تدخل المنزل، قم بفحص أطراف أذنها وأنفها وأصابع قدميها لترى إذا ما تغير لونها، مما قد يعني أنها تعرضت لقضمة الصقيع، وإذا لاحظت تغييرًا، فامنحها حمامًا دافئًا ولفها بمنشفة دافئة واتصل بالطبيب البيطري.

ADVERTISEMENT

تحقق من مخالبها كذلك للتأكد من عدم وجود قطع الثلج الحاد العالقة بين أصابعها والتي يمكن أن تسبب جروحًا، ثم امسح فروها وقدميها.

تجنب استحمام القط كثيرًا في الشتاء

انتبه؛ إذا كنت تحمم قطتك كثيرًا في الشتاء أو تحلق شعرها، فإنها تفقد الزيوت الطبيعية في فروها التي تساعد على طرد الرطوبة وتحافظ على دفء جسمها.

يمكنك الاكتفاء بتمشيط شعر القطط وخاصةً التي تتميز بالشعر الطويل لمنع تكتل الشعر، وإعادة توزيع زيوتها الطبيعية التي تساعد على الحفاظ على فرائها لامعًا وصحيًا.

ADVERTISEMENT

انتبه لسلوك قطتك

علامات انخفاض حرارة الجسم مثل التغيير المفاجئ في السلوك، أو التحرك ببطء أو بخمول أو عدم الاستجابة قد يدل على وجود مشكلة صحية، فقد تبقى القطط بالخارج لفترة أطول مما يجب وتتعرض لمشكلة صحية، لذا احرص على مراقبة قطتك عن قرب حتى لا تفوتك فرصة اكتشاف أي مشاكل صحية محتملة في وقت مبكر.

انتبه للقطط كبيرة السن

قد تواجه القطط الأكبر سنًا التي تعاني من مشكلات مثل التهاب المفاصل صعوبة في تحمل الطقس البارد خاصةً إذا كانت تعاني من آلام في المفاصل، يمكنك تزويد قطك الكبير في السن بسرير ناعم ودافئ، كما أن تغطية القط ببعض الملابس يمكن أن يجلب له بعض الراحة والدفء.

وفر لقططك المياه

يمكن أن تعاني القطط من الجفاف في الشتاء تمامًا كما تفعل في الصيف، ومن المهم توفير أوعية المياه النظيفة بانتظام حتى لا تبحث قطتك عن مصادر أخرى للماء قد تكون ملوثة.

ADVERTISEMENT

انتبه لوزن قطتك في الشتاء

لا تحتاج القطط الأليفة التي تعيش في المنزل عادةً إلى سعرات حرارية أكثر في الشتاء، ولكن إذا كانت القطط تقضي وقتًا خارج المنزل، فقد تكون زيادة كمية الطعام للتعويض عن السعرات الحرارية الإضافية التي يحرقونها للتدفئة فكرة جيدة، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب البيطري قبل تغيير النظام الغذائي لقطتك.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك هل قطتك مستعدة لفصل الشتاء ؟ ونصائح هامة للحفاظ على صحة وسلامة قطتك في الشتاء، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد