ADVERTISEMENT

هل تطعم كلبك كمية الطعام الصحيحة ؟ وما عدد السعرات التي يحتاجها الكلب؟

هل تطعم كلبك كمية الطعام الصحيحةواحدة من أفضل الطرق للحفاظ على صحة الكلاب هي إطعامهم الكمية المناسبة من الطعام، فإطعام الكلب كمية أقل من التي يحتاجها تعرضه لخطر نقص التغذية، أما إطعام الكلب كمية أكبر من التي يحتاجها تؤدي إلى السمنة ومخاطرها الصحية، وفي هذا المقال نخبرك هل تطعم كلبك كمية الطعام الصحيحة أم لا.

ADVERTISEMENT

هل تطعم كلبك كمية الطعام الصحيحة ؟

لسوء الحظ؛ لا توجد طريقة سهلة لمعرفة مقدار ما يجب أن يأكله كل كلب على حدة، ويعتمد تحديد الحجم الصحيح للوجبات على نوع الطعام الذي تتغذى عليه الكلاب، وعدد مرات تناول الكلاب للطعام في اليوم، وحجم الكلب، ومعدل الأيض، وكمية التمارين الرياضية، وغيرها من العوامل.

ولكي تتأكد هل تطعم كلبك كمية الطعام الصحيحة أم لا ألق نظرة على دليل التغذية على ملصق طعام كلبك، ويجب على معظم الكلاب البالغة تناول وجبتين يوميًا، ولكن تحتاج الجراء غالبًا ثلاث وجبات أو أكثر، لذا ستحتاج إلى تقسيم كمية الطعام اليومية على عدد الوجبات التي تقدمها.

ADVERTISEMENT

افحص كلبك كل 2-4 أسابيع واحتفظ بملاحظات عن حالة جسمه ووزنه، وإذا كان الكلب يكتسب أو يفقد الوزن أو دهون الجسم بشكل غير لائق، فقم بتعديل كمية الطعام  بشكل مناسب.

تحدث إلى طبيبك البيطري إذا كان لديك أي أسئلة حول صحة الكلب أو نظامه الغذائي، حيث يمكن أن يساعدك الطبيب في تحديد الكمية التي يجب أن يتناولها كلبك بالضبط بناءً على تفاصيل الحالة.

ADVERTISEMENT

كيف أعرف أن وزن كلبي صحي؟

بشكل عام، الكلاب ذات الوزن الصحي تتميز بالتالي:

  • يجب أن يكون البطن أضيق من الصدر والوركين عند النظر إليه من الأعلى.
  • يجب أن يكون صدر الكلب أقرب إلى الأرض من بطنه عندما يقف وذلك عندما تنظر إليه من الجانب.
  • تتميز الكلاب ذات الوزن الصحي أنه لا يمكنك رؤية ضلوع الكلب بسهولة ولكن يمكن الشعور بها بسهولة بالضغط الخفيف فقط.

ما عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها كلبك يوميًا؟

الطريقة المثالية لتحديد عدد السعرات الحرارية التي يجب إطعامها لكلبك هي تحديد وزن الكلب والتغذية وفقًا لهذا الوزن، ويمكن للطبيب البيطري تقدير عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها كلبك كل يوم بناءً على نمط حياته وحالة حالة جسمه العامة.

المعادلة القياسية المستخدمة لحساب متطلبات الطاقة للكلب البالغ العادي الذي يعيش داخل المنزل، ويتلقى تمارين يومية خفيفة، وقد تم تعقيمه هي كالتالي:

ADVERTISEMENT

30 × الوزن بالكيلوجرام (أو الرطل مقسومًا على 2.2) + 70 = الاحتياجات الحرارية اليومية.

ملحوظة؛ لا يمكن الاعتماد فقط على هذه المعادلة لتحديد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها كلبك يوميًا، حيث تحتاج معظم الكلاب عدد أقل من السعرات الحرارية، بينما يتطلب البعض الآخر المزيد.

إذا كان كلبك بحاجة إلى إنقاص الوزن لتجنب المخاطر الصحية المتعلقة بالسمنة في الكلاب، فسيوصي الطبيب البيطري بتقييد السعرات الحرارية والتي عادة ما تكون 70٪ إلى 90٪ من الكمية المحسوبة للحفاظ على الوزن.

ADVERTISEMENT

نصائح هامة

  • أفضل طريقة لتحديد كمية طعام كلبك الصحيحة هي سؤال الطبيب البيطري الذي سيحدد لك كمية الطعام المناسبة لكلبك.
  • النظام الغذائي المتوازن للكلاب يجب أن يتضمن أيضًا كمية مناسبة من المعادن والفيتامينات وبعض الأحماض الأمينية الأساسية من البروتينات، والأحماض الدهنية الأساسية من الدهون، وكل هذه المكونات ضرورية لبناء الأنسجة والحفاظ عليها وللعمليات الحيوية في الجسم، وتختلف الكميات الضرورية إلى حد ما مع عمر الكلب.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك هل تطعم كلبك كمية الطعام الصحيحة أم لا، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد