ADVERTISEMENT

نصائح لمنع الكلاب من مضغ الأحذية والأثاث

نصائح لمنع الكلاب من مضغ الأحذية والأثاثهناك عادات مزعجة جدًا وسلوكيات مدمرة تزعج مالكي الكلاب، مثل مضغ الكلب للأثاث والأحذية وكل ما يصلح للمضغ، وفي المقال التالي نخبرك أهم نصائح لمنع الكلاب من مضغ الأحذية والأثاث

ADVERTISEMENT

نصائح لمنع الكلاب من مضغ الأحذية والأثاث

هناك سلوكيات مدمرة للكلاب الأليفة مثل السلوك التدميري ومضغ أي شئ، ويمكن أن يكون الأمر محبطًا للغاية عندما يقرر كلبك استهداف ومضغ حذائك أو أثاثك أو أدوات منزلية متنوعة.

يمكنك منع سلوك المضغ هذا من خلال عدة نصائح وخطوات، وتوفير ألعاب مناسبة، ومساعدة الكلب أو الجرو في إيجاد منافذ مناسبة لممارسة المضغ.

ADVERTISEMENT

وإليك أهم نصائح لمنع الكلاب من مضغ الأحذية والأثاث:

كن منتبهًا

تمامًا كما تفعل مع الطفل الصغير، راقب دائمًا الجرو أو الكلب لحمايته من فضوله ورغبته في مضغ كل شيء.

ADVERTISEMENT

راقب كلبك جيدًا

إذا كان عليك ترك كلبك بمفرده، فمن الأفضل إبقائه في مكان معين، يمكنك تركه في القفص المخصص له، أو حجزه في غرفة صغيرة في منزلك باستخدام بوابات الكلب، فهذا سيحد من وصوله إلى أهداف المضغ غير المرغوب فيها.

غالبًا ما تبدأ الجراء بمضغ الأشياء لأنك تتركها وحدها ولأنها تشعر بالملل، ولأن الجراء لا تميز ما تمضغه فيمكن أن تقع في الكثير من المتاعب، أو حتى تصيب نفسها، ومن هنا تأتي أهمية أن تترك الكلاب أو الجراء في مكان معين، ويجب أن يكون هذا المكان آمن وخالي من الأشياء التي يمكن مضغها، باستثناء ألعاب المضغ التي تم اختيارها خصيصًا لتناسب عمر كلبك.

نصائح أخرى لمنع الكلاب من مضغ الأحذية والأثاث

  • إذا تركت كلبك لفترة طويلة بمفرده، فإن وضع لعبة كلبك المفضلة أو العظم الخاص به بين يديك سينقل رائحتك لهذه الأشياء للمساعدة في تهدئة الكلب، كما وجد العديد من مالكي الجراء أيضًا أن ترك الراديو يعمل بمستوى صوت منخفض، أو تشغيل موسيقى هادئة في الخلفية سيساعد على تهدئة الجرو القلق، ومنعه من السلوك المدمر ومضغ الأشياء.
  • تخلص من أي شيء يمكن للكلب مضغه، حيث يجب عليك التخلص من كل الأشياء التي يمكن للكلب أن يُدخلها في فمه، فحتى الأشياء التي يبدو أنها بعيدة المنال يمكن الوصول إليها من قبل الكلب النشيط، ويشمل ذلك الأحذية، وألعاب الأطفال، وقطع الملابس الصغيرة مثل الجوارب والملابس الداخلية، والأكياس البلاستيكية، وصناديق القمامة، وحاويات الأدوية، والمحافظ، والمكملات الغذائية، والنباتات أي كل شيء تقريبًا.
  • لا تسمح أبدًا للكلب بدخول الحمام دون إشراف، نظرًا لوجود العديد من الأشياء الخطرة التي يمكن أن يمضغها أو يأكلها، مثل منتجات التنظيف السامة أو حتى ورق التواليت.
  • يجب عليك أيضًا الاهتمام بتخزين الأشياء الثمينة مثل المجوهرات في مكان آمن لا يمكن للكلب الوصول إليه مثل خزانة مغلقة، أو خزانة ملابس آمنة.
  • عندما تجد أن الكلب يمضغ شيئًا غير مناسب، فقم بمقاطعته ومن ثم حوّل انتباهه إلى شيء مناسب له لمضغه، ثم امدح كلبك لمضغه الشيء المناسب.
  • يساعد انخراط الكلب في تمارين مناسبة لسنه وسلالته كل يوم على منع الكلب من الشعور بالملل، ويمنعه من السلوكيات المدمرة مثل مضغ الأشياء.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أهم نصائح لمنع الكلاب من مضغ الأحذية والأثاث ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد