ADVERTISEMENT

أهم نصائح تساعد قطتك على الحياة لمدة أطول وبصحة جيدة

نصائح تساعد قطتك على الحياة لمدة أطوليرتبط أصحاب القطط الأليفة بقططهم بصورة كبيرة، وبالطبع يرغبون أن تعيش قططهم لفترة طويلة، وفي هذا المقال نقدم لك نصائح تساعد قطتك على الحياة لمدة أطول وبصحة جيدة.

ADVERTISEMENT

نصائح تساعد قطتك على الحياة لمدة أطول

تعيش القطط الآن لفترة أطول من أي وقت مضى مع تقدم الطب البيطري والعناية بالحيوانات الأليفة، وفي المقال التالي نخبرك أهم نصائح تساعد قطتك على الحياة لمدة أطول وتشمل تلك النصائح ما يلي:

1- الزيارات المنتظمة للطبيب البيطري

يمكن أن تساعد الزيارات المنتظمة للطبيب البيطري والفحوصات المعملية الروتينية التي يجريها الأطباء البيطريين لقطتك في اكتشاف العديد من الحالات الصحية المُهددة للحياة وعلاجها قبل أن تصبح مشكلة.

ADVERTISEMENT

كما أن اصطحاب قطتك إلى الطبيب البيطري بشكل منتظم يضمن أيضًا أن قطتك تتلقى جميع اللقاحات الموصى بها، وأيضًا الأدوية المضادة للبراغيث والقراد الخاصة بالقطط، وأيضًا أدوية الديدان القلبية للقطط.

2- حافظ على بقاء قطتك الأليفة داخل المنزل

إن إبقاء قطتك الأليفة في داخل المنزل هي إحدى أسهل الطرق لمساعدتها على أن تعيش حياة طويلة وسعيدة، حيث تقل احتمالية تعرضها للحوادث مثل حوادث السيارات، والسموم، كما أنها تكون أقل عرضة للإصابة بالآفات والطفيليات التي تحمل الأمراض.

ADVERTISEMENT

كما عليك التأكد من أن منزلك هو مكان آمن لقطتك، وأن النباتات المنزلية غير سامة لقطتك، فبعض النباتات المنزلية الشائعة مثل الزنابق تكون شديدة السمية للقطط، كما يجب أن تكون حذراً بخصوص النوافذ حيث يجب إبقاؤها مغلقة والتأكد من أنها آمنة بما يكفي حتى لا تسقط قطتك منها.

3- الحرص على التغذية الجيدة

لمساعدة قطتك على العيش بصحة جيدة ولعمر أطول، فإنها تحتاج إلى نظام غذائي عالي الرطوبة ويلبي احتياجاتها الغذائية، قم بإطعام قطتك طعام القطط الرطب والجاف، ولا يجب أن تنسى أن القطط من آكلات اللحوم التي تحتاج إلى الكثير من اللحوم في نظامها الغذائي.

قم بمراقبة السلوكيات الغذائية لقطتك، وانتبه لشهيتها، فـفقدان القطط للشهية قد يدل على ألم الأسنان أو حالة طبية كامنة أخرى.

ADVERTISEMENT
اقرأ أيضًا: ماذا تأكل القطط؟

4- حافظ على الوزن الصحي لقطتك

الوزن الزائد للقطط أمر غير صحي، حيث يمكن أن يؤدي الوزن الزائد في القطط إلى مجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك مشاكل الكبد، والسكري، والتهاب المفاصل، كما أن زيادة الوزن تضع أيضًا ضغطًا غير ضروري على مفاصل وأعضاء القط.

أطعم قطتك كما يوصى الطبيب البيطري، كما يجب أن يكون التمرين ووقت اللعب جزءًا من روتين قطتك اليومي لتجنب زيادة الوزن، كما يجب عليك وزن قطتك مرة كل شهر والاتصال بالطبيب البيطري إذا لاحظت أي زياد أو خسارة كبيرة في الوزن.

5- لا تنسى ممارسة القط للرياضة والألعاب

ممارسة الرياضة واللعب يُبقي القط نشيطاً، كما يكون أكثر سعادة وصحة، فلكي تعيش القطط لفترة أطول، فإنها تحتاج إلى أن تكون قادرة على أداء سلوكيات القطط  الطبيعية مثل الصيد والقفز والتفاعل، كما أن اللعب التفاعلي يساعد القطط على تحفيز القط لغرائزه الطبيعية.

ADVERTISEMENT

قدم لقطك عمود الخربشة المخصص للقطط لإشباع رغبة اللعب والخدش دون الإضرار بالأثاث، ويمكنك معرفة أسباب وعلاج خدش القطط للأثاث عبر هذا المقال

عمود خربشة للقطط
عمود خربشة للقطط

6- حافظ على نظافة قطتك

حافظ على نظافة قطتك وتفريش شعرها يوميًا، وإذا لاحظت أي تغييرات في شكل أو ملمس جلد قطتك، أو إذا لاحظت أي كتل أو نتوءات أو بقع مؤلمة جديدة، فيجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري لأن هذه الأشياء قد تكون علامة على عدد من الحالات الطبية المؤلمة والخطيرة المحتملة.

وفي النهاية وبعد معرفتك نصائح تساعد قطتك على الحياة لمدة أطول ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد