ADVERTISEMENT

مميزات وعيوب كلاب جريت دان

مميزات وعيوب كلاب جريت دانكلاب جريت دان كلاب ضخمة، ويجب عليك معرفة مميزاتها وعيوبها بالتفصيل إذا قررت تربية كلب من هذا النوع، وفي المقال التالي نخبرك مميزات وعيوب كلاب جريت دان.

ADVERTISEMENT

مميزات وعيوب كلاب جريت دان

كلب جريت دان أو الكلب الدانماركي الضخم هو سلالة ألمانية معروفة بحجمها الكبير، كما أن له جسم عضلي قوي، وفي التالي نخبرك أبرز مميزات وعيوب كلاب جريت دان.

مميزات كلب جريت دان

لكلاب الجريت دان الكثير من المميزات الرائعة والتي تشمل:

ADVERTISEMENT

1- كلب هادئ الطباع

كلاب جريت دان هادئة الطباع ولطيفة المزاج على الرغم من حجمها الضخم، وهم كلاب أليفة عائلية رائعة، ومناسبة للأطفال، ولكن على الرغم من أن كلب جريت دان لن يؤذي الأطفال الصغار عمدًا، لكن حجمهم كبير جدًا لدرجة أنهم قد يسقطوا على طفل أثناء اللعب.

2- كلب حراسة ممتاز

كلب جريت دان يعتبر من كلاب الحراسة الممتازة، بالإضافة لكونه كلب أليف  وودود تجاه أسرته، ولكن يحتاج الأمر لمربي كلاب لديه الخبرة الكافية لتعليم الكلب حراسة المنزل وحمايته بينما يظل ودودًا مع أصحابه.

ADVERTISEMENT

غالباً ما يمكن تدريب كلب جريت دان بسهولة على الحراسة لأنه كان يتم تربية هذا النوع من الكلاب في الأصل لاصطياد الخنازير البرية ولحراسة الممتلكات، لذا تعتبر الحراسة من طبيعتها.

3- يمكنه العيش مع الحيوانات الأليفة الأخرى

يمكن أن يعيش كلب جريت دان جنبًا إلى جنب مع الحيوانات الأليفة الأخرى، ولكن يُفضل أن يتم التواصل بين كلب الجريت دان وهو جرو في سن صغير مع الحيوانات الأخرى في المنزل، وذلك كي تتآلف جميع حيواناتك الأليفة معاً ولا تخاف من حجم الجريت دان عندما يكبر.

4- سهل العناية بنظافته

من السهل جدًا أن تعتني بكلب الجريت دان، فهو يمتلك شعر قصير وناعم يحتاج إلى تمشيطه بالفرشاة مرة واحدة في الأسبوع بفرشاة ناعمة، ويمكنك أيضًا تحميمه مرة واحدة في الأسبوع إذا تطلب الأمر.

ADVERTISEMENT

5- سهل التدريب

تدريب كلاب جريت دان سهل لأنهم لطيفون للغاية وهادئون، كما أنهم يتعلمون بسرعة كبيرة، ولكن لا يجب تدريبهم عن طريق العنف لأنهم حساسون، فقط كافئ السلوك الجيد بمكافأة ولا تعاقبه بقسوة إذا لم يطيعك.

6- يمكن تربيته في شقة

يمكن تربية كلب جريت دان في شقة على الرغم من حجمه الكبير طالما يتم إخراجه للمشي لمسافات طويلة بانتظام وربما قضاء بعض الوقت في حديقة غير مقيد.

عيوب كلاب جريت دان

عيوب كلاب جريت دان

ADVERTISEMENT

على الرغم من المميزات الرائعة لكلاب الجريت دان المذكورة أعلاه، إلا أن له بعض العيوب والتي تشمل:

1- كلاب جريت دان لديهم عمر قصير

قد يكون أكبر عيب في امتلاك كلب جريت دان هو أن عمره قصير، حيث لا تعيش الكلاب كبيرة الحجم عمومًا مثل الكلاب صغيرة الحجم، وعليك أن تكون مستعدًا لقبول أن يبلغ عمر كلبك جريت دان ما بين 6 و 9 سنوات فقط.

2- بحاجة إلى التدريب

يجب تدريب كلاب الجريت دان تدريبًأ جيدًا، وذلك لأن الحجم الكبير لهذا الكلب يمكن أن يسبب ضرراً أو أذى إن لم يتم التحكم فيه بشكل كامل.

3- تكلفة تربيته كبيرة

تكلف تربية كلب جريت دان الكثير، فعلى سبيل المثال سيتكلف إطعامهم الكثير من المال لأنهم يأكلون كمية طعام كبيرة، بالإضافة إلى ذلك؛ سيحتاجون إلى جرعات أكبر من الأدوية التي يحتاجونها وأشياء مثل علاجات البراغيث التي ستكلف أكثر مقارنةً باحتياجات كلب صغير الحجم.

4- تساقط الشعر

على الرغم من أن كلب جريت دان يمتلك شعر قصير، إلا أنه يكون معرض للتساقط، وستلاحظ تساقط الكثير من الشعر نظراً لحجمه الكبير.

أمراض كلب جريت دان

بعد معرفة مميزات وعيوب كلاب جريت دان، من المهم معرفة أن كلاب جريت دان  معرضة لبعض المشكلات الصحية الخطيرة، فعلى سبيل المثال يُعتبر السرطان السبب الأول لوفاة كلاب جريت دان، ولا سيما سرطان الغدد الليمفاوية، كما يمكن أن يصابوا أيضًا بأمراض القلب ومشاكل العظام والمفاصل، والحساسية.

الانتفاخ Bloat

كلاب الجريت دان عُرضة للانتفاخ الذي يمكن أن يكون قاتلاً، ويحدث الانتفاخ عندما تلتف المعدة حول نفسها وتمتلئ بالهواء والغاز ويمكن أن يموت الكلب في غضون ساعات من حدوث هذه الحالة، لذا من الضروري أن تأخذ كلبك إلى الطبيب البيطري إذا كنت تشك أنه يعاني من الانتفاخ.

شيء آخر يجب فعله لتجنب الانتفاخ وهو ترك الكلب يرتاح لمدة 40 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام، فلا تقم بتدريب كلبك أو أخذه في نزهة بعد تناول الطعام مباشرةً.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد