ADVERTISEMENT

مميزات وعيوب كلاب الروت وايلر ومشاكلها الصحية

مميزات وعيوب كلاب الروت وايلر
مميزات وعيوب كلاب الروت وايلر

كلاب روت وايلر Rottweiler من سلالات الكلاب الضخمة قوية البنية، ولكن يجب أن تكون خبير في تربية الكلاب لكي تقتني هذا النوع من الكلاب، فعلى الرغم أن كلب روت وايلر لديه العديد من الصفات الجيدة، إلا أن هناك بعض الصفات غير الجيدة، لذا في هذا المقال نخبرك أبرز مميزات وعيوب كلاب الروت وايلر بالتفصيل.

مميزات وعيوب كلاب الروت وايلر

كلب روت وايلر له الكثير من المعجبين في جميع أنحاء العالم، وهو كأي نوع من أنواع الكلاب له بعض المميزات التي ستجعلك تقتنيه وبعض العيوب التي يجب أن تفكر بها جيدا قبل اقتنائه، كما توجد أيضا العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيبه والتي يجب ان تنتبه لها، وسنذكرها لك بالتفصيل في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

مميزات كلاب الروت وايلر

مميزات كلاب الروت وايلر

تشمل أهم مميزات كلاب الروت وايلر:

1- كلاب روت وايلر كلاب حراسة جيدة

كلاب الروت وايلر أفضل كلاب حراسة، فهم ليسوا مثل الكلاب الأخرى، فهم لا ينبحون فقط عندما يشعرون بالتهديد، بل يكون لديهم الشجاعة لمواجهة الخوف والتهديد، لذا ليس من المستغرب أن الروت وايلر هو أول كلب بوليسي وأيضًا كلب عسكري يخدم في الجيش.

ADVERTISEMENT

وهناك عدة أسباب تجعل الروت وايلر كلاب حراسة جيدة، فهو كلب قوي وشجاع ورشيق وله جسم عضلي مميز، لذا يمكنه ردع وتخويف اللصوص.

2- متوسط عمر كلب الروت وايلر طويل نسبيًا

متوسط العمر الافتراضي لكلب الروت وايلر من 8-11 سنة، وتعد سلالة الروت وايلر من سلالات الكلاب الصحية والخالية من الأمراض بشكل عام، وإذا كنت تريد أن يعيش كلبك الروت لفترة أطول، فتأكد من حصوله على كل التطعيمات في وقتها، وإطعامه بنظام غذائي متوازن وصحي.

3- من السهل تدريب كلاب روت وايلر

يحتاج كلب الروت وايلر تدريب منتظم ومستمر من سن مبكرة للتكيف جيدًا مع الأسرة وليكون كلب أليف غير عدواني، ولحسن الحظ هذا النوع من الكلاب ذكي وسريع التعلم للغاية مما يسهل تدريبه.

ملحوظة؛ لا تحاول أبدًا الصراخ أو معاقبة كلب الروت، وذلك لأن الصراخ يمكن أن يجعلهم أكثر عدوانية، ويعد نظام التدريب عن طريق المكافآت هو أفضل نظام تدريبي ناجح للكلاب.

ADVERTISEMENT

4- كلب عائلي أليف ومخلص إذا تم تدريبه جيدا

تخشى العديد من العائلات التي لديها أطفال من تبني كلب روت وايلر باعتباره كلب شرس وعدواني، ولكن في الواقع هي كلاب حسنة الطباع ومخلصة وتحب عائلتها وتكون جيدة مع الأطفال إذا تم تدريبها جيدًا منذ سن صغيرة وإلا فقد تكون خطيرة.

5- من السهل العناية بكلب روت وايلر

كلب روت وايلر يتمتع بصحة جيدة بشكل عام، كما أن متطلبات العناية بنظافته وتمشيط شعره قليلة لأنه يمتلك شعر قصير.

عيوب كلاب الروت وايلر

عيوب كلاب الروت وايلر

تشمل أبرز عيوب كلاب الروت وايلر:

1- يمكن أن تكون متمردة وعدوانية إذا تم تدريبها بشكل سيئ

كلاب روت وايلر من الكلاب التي تميل للتمرد والسلوك العدواني، وتشتهر كلاب الروت وايلر الذكور بأنها أكثر تمردًا من الإناث، لذا يحتاج هذا الكلب تدريبًا مكثفًا ومنتظمًا منذ سن مبكرة جداً للسيطرة عليه وعلى سلوكه، ويجب تدريبه عن طريق المكافآت والتعزيز الإيجابي مع تجنب الصراخ والعقاب كي تتجنب التمرد والسلوك العدواني.

2- كلاب روت وايلر غالية الثمن

كلاب روت وايلر من أغلى سلالات الكلاب، وذلك بسبب أنها كلاب عاملة يتم استخدامها لأداء العديد من المهام مثل الحراسة، ويعتمد سعر شراء كلب الروت على حالته العامة وهل هو كلب مُدرب أم لا، كما أن هناك سلالات من فصيلة الروت وايلر النقية أغلى ثمناً لأنها تكون أقوى وأقل عرضة للإصابة بالأمراض.

كما أن اقتناء ورعاية هذا الكلب يتطلب إنفاق الكثير من المال عليه مثل تكاليف التدريب وإعداد مكان جيد لنوم الكلب وشراء الطعام الجيد وتكلفة الكشوفات البيطرية المنتظمة.

3- تحتاج الكثير من وقتك للرعاية

تختلف فصيلة الروت وايلر عن الكلاب الأخرى، حيث يجب عليك البدء في تدريبه في سن مبكرة جدًا ليكون كلب أليف وغير عدواني، لذا يتطلب هذا الكلب مالك لديه الكثير من الوقت الذي يمكن تقديمه لكلبه للتدريب والتوجيه، حيث تحب فصيلة الروت وايلر تعلم أشياء جديدة كل يوم.

مشاكل كلاب روت وايلر الصحية

  • كلاب روت وايلر تكون عرضة لبعض المشاكل الصحية، وتعتبر الأمراض الأكثر شيوعًا في فصيلة الروت وايلر وهي خلل تنسج الكوع وخلل تنسج الورك، وهي حالات وراثية تؤثر على نمو ورك أو مرفق الكلب.
  • يكون كلب الروت وايلر معرض أيضًا للعرج.
  • معرضة للسرطان، ويعد سرطان الغدد الليمفاوية والساركوما العظمية من أنواع السرطانات الأكثر خطورة التي تسببت في موت العديد من كلاب الروت وايلر.
  • كلاب روت وايلر مثل باقي الكلاب تكون عرضة لأنواع مختلفة من عدوى العين مثل إعتام عدسة العين وضمور الشبكية التدريجي ويجب علاج هذه العدوى في أسرع وقت ممكن إذا كنت لا تريد أن يُصاب كلبك بالعمى.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أبرز مميزات وعيوب كلاب الروت وايلر بالتفصيل، يجب أن تفكر جيدًا قبل اقتناء هذا النوع من الكلاب في المنزل وهل سيناسب نمط حياتك أم لا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد