ADVERTISEMENT

5 علامات على مرض الكلى عند القطط

مرض الكلى عند القططتسبب أمراض الكلى في القطط العديد من الأعراض والمشكلات الصحية، وفي هذا المقال نوضح لك أهم أعراض وعلامات على مرض الكلى عند القطط بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

مرض الكلى عند القطط

يمكن تقسيم مرض الكلى إلى نوعين: حاد ومزمن

  • مرض الكلى الحاد يتطور على مدار أيام وعادةً ما يكون له سبب واحد، مثل التسمم أو التهاب الكلى.
  • مرض الكلى المزمن يحدث ببطء أكثر، وعادةً ما يتم تشخيصه في القطط الأكبر سناً، ويكون نتيجة فقدان تدريجي في وظائف الكلى، ولا يمكن تحديد سببه بدقة.

لا تستطيع الكليتان تجديد نفسها، لذا عندما تتلف الأنسجة الكلوية وتفقد وظيفتها لا يمكن إصلاحها، وتبدأ علامات مرض الكلى في الظهور بمجرد فقد ثلثي إلى ثلاثة أرباع وظائف الكلى.

ADVERTISEMENT

5 علامات على مرض الكلى عند القطط

1- التغييرات في عادات التبول

تلعب الكليتان دورًا حيويًا في الحفاظ على المياه داخل الجسم، لذا فأولى علامات مرض الكلى في القطط هي إنتاج كميات كبيرة من البول المخفف، حيث يمكن أن تسبب أمراض الكلى زيادة التبول، وستلاحظ أن القط يتبول في جميع أنحاء المنزل.

من ناحية أخرى؛ غالبًا ما تنتج القطط التي تعاني من مرض كلوي حاد كمية أقل من البول عن المعتاد ومع تقدم الحالة قد لا تنتج أي بول في النهاية بسبب فشل الكلية بالكامل.

ADVERTISEMENT

2- زيادة العطش

عندما يفقد الجسم المياه على شكل كميات كبيرة من البول المخفف، تصبح القطط المصابة بمرض في الكلى مصابة بالجفاف والعطش، في البداية يمكن للقطط التعويض عن طريق شرب المزيد من الماء، لكن في النهاية لا يمكنهم شرب ما يكفي لاستبدال ما فُقد، وفي بعض الأحيان تجلس القطط بجوار وعاء الماء كما لو أنها تريد أن تشرب، لكن لا تستطيع.

3- التعب والخمول

الجفاف يجعل القطط تشعر بالتعب والخمول، وتفقد طاقتها ولا تشارك في الأنشطة التي اعتادت عليها، كما أن مرض الكلى يجعلها لا تؤدي وظيفتها في ترشيح الفضلات خارج مجرى الدم والتخلص منها عبر البول، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الفضلات في الدم مثل نيتروجين اليوريا في الدم والكرياتينين، وهذا أيضاً يجعل القطط تشعر بالمرض.

وفي حالات مرض الكلى المزمن لا تنتج الكلى ما يكفي من هرمون (الإريثروبويتين) الذي يحفز نخاع العظم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والنتيجة هي فقر الدم وزيادة الخمول.

ADVERTISEMENT

4- ضعف الشهية

جميع التغييرات التي تحدث بسبب مرض الكلى تجعل القطط تشعر بالتعب وتفقد شهيتها، كما أن القطط المصابة بمرض كلوي مزمن تعاني من قلة الشهية لفترة طويلة حتى تفقد الوزن.

القطط المُصابة بأمراض الكلى تكون معرضة لخطر تهيج الجهاز الهضمي والقرحة، مما يسبب الغثيان وآلام في البطن، وخاصةً بعد تناول وجبة، مما يجعل القطط المصابة تفقد شهيتها للطعام.

5- مشكلات الجهاز الهضمي

غالبًا ما تبدأ القطط المصابة بمرض كلوي متقدم في التقيؤ نتيجة للتهيج أو تكوُن قرحة داخل الجهاز الهضمي، إلى جانب التغيرات الأيضية الأخرى، كما تُصاب بعض القطط أيضًا بالإسهال، ولكن إذا أصبح الجفاف شديدًا بما فيه الكفاية، فقد يحدث الإمساك.

ADVERTISEMENT

نصائح هامة

يجب عليك سرعة استشارة الطبيب البيطري إذا لاحظت أي من العلامات التي ذكرناها في هذا المقال، فالطبيب البيطري يستطيع تشخيص حالة القط، ووصف أفضل علاج للقط.

وفي نهاية المقال وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات حول أعراض وعلامات مرض الكلى عند القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد