ADVERTISEMENT

ماذا ياكل القط السيامي ؟ وما أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها؟

ماذا ياكل القط السياميهل يعجبك مظهر القط السيامي الأنيق والذي يتمتع بعين زرقاء ملفتة وتريد اقتناء واحد؟ القط السيامي خيار رائع كحيوان أليف، ولكن يجب أن تعرف كل ما يتعلق به من معلومات وأهمها معلومات حول التغذية والطعام، وفي هذا المقال نخبرك ماذا ياكل القط السيامي 

ما العناصر الغذائية الهامة في طعام القطط السيامي؟

تحتاج القطط السيامي إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية في طعامها لضمان سلامة نموها وصحتها، حيث تحتاج القطط السيامي كجميع القطط إلى طعام يحتوي على نسب كبيرة من البروتين، وتُعد اللحوم هي أفضل مصدر للبروتين، كما يمكن أيضًا إضافة كميات محدودة من الدهون والكربوهيدرات إلى النظام الغذائي للقطط السيامي.

ADVERTISEMENT

وفي التالي نذكر لك العناصر الغذائية التي تحتاج إليها القطط السيامي بالتفصيل:

 البروتين:

تعد البروتينات جزء أساسي من أي نظام غذائي للقطط، فالبروتينات هامة للحفاظ على صحة القلب وعضلات الجسم، ويمكن الحصول على نسبة عالية من هذه البروتينات في طعام القط من: اللحم البقري، والدواجن، والأسماك.

انتبه؛ البروتين الحيواني هو النوع الوحيد من البروتين الذي تستطيع القطط السيامية هضمه، حيث لا تحتوي البروتينات النباتية على بعض الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها القط السيامي.

تعتبر الدهون أيضًا من العناصر الغذائية الأساسية للقطط، ويجب أن تحتوي وجبات القط على 30٪ على الأقل من الدهون، فالدهون تساعد القطط في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، وتساعد الجسم في بعض العمليات الحيوية الهامة الأخرى، كما تحافظ الدهون على صحة ولمعان الفراء المميز للقط السيامي، وتشمل بعض أفضل مصادر الدهون في طعام القطط: الدواجن، وسمك السالمون، ولحم الخروف.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ يجب ألا تقدم الدهون بكمية كبيرة لقطتك لتجنب إصابتها بالسمنة التي تسبب العديد من المشكلات الصحية للقطط.

الماء:

يعتبر الماء جزء هام وأساسي في النظام الغذائي للقطط السيامي مثل أي حيوان آخر، ويجب عليك توفير الماء العذب النظيف لقطتك بكمية كافية يوميًا، ويجب وضع وعاء الماء في مكان مناسب حتى تتمكن القطة من الوصول إليه في جميع الأوقات.

تعتمد كمية الماء التي يجب أن تقدمها لقطتك السيامي على نوع الطعام الذي اخترته لها، فإذا كنت تطعم قطك السيامي طعامًا جافًا (الدراي فود)، فيجب التأكد من توفير كمية وفيرة من الماء، أما إذا اخترت الطعام الرطب (المُعلب) لقطتك، فستقل كمية الماء التي ستقدمها لها لأنها ستحصل على كمية كبيرة من الماء المطلوب من الطعام.

يمكنك حساب احتياجات قطتك من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للقطط

ADVERTISEMENT

ماذا ياكل القط السيامي ؟

بعد معرفة أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تتوفر في طعام قطتك السيامي، يمكنك الاختيار بين أطعمة القطط المتاحة تجاريًا وهما الطعام الجاف (الدراي فود)، أو الطعام الرطب (المعلبات)، ويمكننا أن نساعدك في اختيارك لنوع طعام قطتك السيامية من خلال ذكر مميزات وعيوب كل نوع من أنواع طعام المذكور.

يمكنك إعداد طعام قطتك في المنزل، ولكن هذا خيار لا ينصح به الأطباء البيطريون لأنه من الصعب تحقيق التوازن والنسب المطلوبة من العناصر الغذائية في الوجبة المُعدة منزليًا، كما أن تحضير طعام القطط في المنزل يستغرق الكثير من الوقت والمجهود.

طعام القطط الجاف:

  • المميزات: من السهل شراء طعام القطط الجاف وتخزينه وتكون مهمة تقديمه لقطتك سهلة، كما يحتوي الطعام الجاف على مستويات عالية من الفيتامينات والبروتينات والأحماض الدهنية، ويوصي به العديد من الأطباء البيطريين.
  • العيوب: يحتوي الطعام الجاف على 10٪ فقط من الماء، وانخفاض نسبة المياه في طعام القطط الجاف يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية مثل أمراض الكلى وانسداد المسالك البولية وتكون حصوات المثانة وغيرها من المشكلات.

طعام القطط الرطب (الطعام المُعلب):

  • المميزات: كمية الماء هي الفرق الرئيسي بين طعام القطط الجاف وطعام القطط الرطب أو المُعلب)، حيث يحتوي طعام القطط الرطب على 75٪ من الماء، لذا فإنه يقلل من فرص حدوث أي مشاكل في المسالك البولية، كما أن طعام القطط الرطب يحارب السمنة.
  • العيوب: العيب الرئيسي لاستخدام طعام القطط الرطب هو أنه يجعل القطة أكثر عرضة لمشاكل اللثة أو الأسنان.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك ماذا ياكل القط السيامي وأهم العناصر الغذائية التي يحتاجها القط السيامي، تذكر أن معرفة الاحتياجات الغذائية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد