ADVERTISEMENT

لماذا يقوم الكلب بالحفر في السجاد والبلاط ؟

لماذا يقوم الكلب بالحفر في السجاد والبلاطقد يبدو الحفر في السجادة أو البلاط قبل الاستلقاء غريبًا بالنسبة للبشر، ولكن بالنسبة للكلاب، هذا السلوك ليس أكثر من غريزة طبيعية تنتقل من أسلافهم، وفي المقال التالي نخبرك لماذا يقوم الكلب بالحفر في السجاد والبلاط ؟

لماذا يقوم الكلب بالحفر في السجاد والبلاط ؟

الحفر في السجاد والبلاط رغبة طبيعية لدى الكلاب ولها عدة أسباب وتشمل:

ADVERTISEMENT

الحفر غريزة طبيعية

لم يكن لدى الكلاب دائمًا ترف مشاركة الفضاء مع البشر الذين يمكنهم توفير أماكن آمنة ومريحة لهم للراحة، حيث تستخدم الكلاب في الطبيعة سلوكيات الحفر لإنشاء أعشاش آمنة حيث يمكنهم الاسترخاء بأمان، الكلاب التي تحفر في السجادة قبل الاستلقاء تمارس ببساطة حافزًا أساسيًا لبناء منطقة نوم آمنة.

الحفر يميز المكان الخاص بالكلب

يطلق الجزء السفلي من مخالب الكلب رائحة فريدة يتم تعزيزها بخدش الأرض، لذا فإن الحفر في السجادة أو أي سطح آخر يخططون للراحة عليه يسمح للكلاب بترك رائحتها لتحديد منطقتها والشعور بالأمان.

الحفر يمد الكلب بالشعور بالراحة

أحيانًا ما تحفر الكلاب البرية في الأرض لتعزيز الراحة من خلال جمع أوراق الأشجار في كومة، كما قد تدفع درجات الحرارة الدافئة الكلب للحفر على الأرض في محاولة للعثور على أرض أكثر برودة، أما في درجات الحرارة الباردة، قد تستخدم الكلاب سلوكيات الحفر لبناء وكر دافئ ومريح للاسترخاء، إن الحفر في السجادة يساعد الكلاب أيضًا على إيجاد وضع مريح.

الحفر يعد من وسائل الترفيه بالنسبة للكلب

بعض الكلاب تحفر السجادة لمجرد التسلية والترفيه، تستخدم الكلاب التي لديها طاقة زائدة أو تشعر بالملل في بعض الأحيان سلوكيات الحفر لإطلاق الطاقة المكبوتة والتسلية والترفيه عن نفسها، ففي حين أن البشر قد يجدوا الحفر مصدرًا غريبًا للترفيه، فإن معظم الكلاب تستمتع بالانخراط في سلوكيات الحفر.

ADVERTISEMENT

انخراط الكلب في تمارين مناسبة لعمره وسلالته يوميًا يساعد في منع شعور لكلب بالملل، ويمنعه من السلوكيات المدمرة مثل مضغ الأشياء، أو الحفر في السجاد والأرضيات.

ما الذي تستطيع القيام به لمنع الكلب من الحفر في السجاد أو البلاط؟

  • إذا كنت قلقًا من أن سجادتك لن تصمد أمام حفر الكلاب، فيمكنك محاولة ثني سلوك الحفر عن طريق إصدار ضوضاء مزعجة قليلاً لجذب انتباه الكلب ومقاطعته، ولكن تأكد من أن الضجيج الذي تستخدمه يجذب انتباه الكلب لكنه لا يخيفه.
  • بمجرد توقف الكلب عن سلوك الحفر، اطلب من الكلب أداء العديد من السلوكيات التي تم تحديدها مثل الجلوس، والعديد من الأوامر الأخرى حسب الضرورة.
  • لتزويد الكلب بمنفذ أكثر ملاءمة لتفريغ طاقته، يمكنك أن يؤدي ذلك إلى اصطحابه في نزهة أو تزويده بلعبة ألغاز تشغل انتباهه.
  • إذا بدا أن فتات الطعام أو الروائح المثيرة للاهتمام هي سبب محتمل لحفر الكلب في السجاد أو البلاط، فحاول استخدام المكنسة الكهربائية بانتظام أو تنظيف البقع بشكل متكرر.

ملاحظات هامة

  • بعض سلالات الكلاب مثل كلاب الترير terriers تكون أكثر عرضة من غيرها لسلوكيات الحفر.
  • تميل الكلاب بشكل غريزي إلى الانخراط في سلوكيات الحفر، ولكن قد يصبح السجاد الممزق أو الأرضيات المخدوشة أو الثقوب غير المرغوب فيها في الفناء مشكلة لمالكي الحيوانات الأليفة، وقد تتطلب الحالات الشديدة من سلوكيات الحفر لدى الكلاب تدريبًا على الطاعة لتقليل أو القضاء على سلوك الحفر.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك لماذا يقوم الكلب بالحفر في السجاد والبلاط  ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد