ADVERTISEMENT

لماذا يقوم الكلب بالحفر في السجاد والبلاط ؟

لماذا يقوم الكلب بالحفر في السجاد والبلاطقد يبدو حفر الكلب في السجادة أو البلاط قبل الاستلقاء غريبًا بالنسبة للبشر، ولكن بالنسبة للكلاب، هذا السلوك ليس أكثر من غريزة طبيعية تنتقل من أسلافهم، وفي المقال التالي نخبرك لماذا يقوم الكلب بالحفر في السجاد والبلاط ؟

ADVERTISEMENT

لماذا يقوم الكلب بالحفر في السجاد والبلاط ؟

الحفر في السجاد والبلاط رغبة طبيعية لدى الكلاب ولها عدة أسباب وتشمل:

الحفر غريزة طبيعية

لم يكن لدى الكلاب دائمًا ترف مشاركة الفضاء مع البشر الذين يمكنهم توفير أماكن آمنة ومريحة لهم للراحة، حيث تستخدم الكلاب في الطبيعة سلوكيات الحفر لإنشاء أعشاش آمنة حيث يمكنهم الاسترخاء بأمان، لذلك الكلاب التي تحفر في السجادة قبل الاستلقاء تمارس ببساطة ما كان يفعله أسلافها غريزيًا لبناء منطقة نوم آمنة.

ADVERTISEMENT

الحفر يميز المكان الخاص بالكلب

يطلق الجزء السفلي من مخالب الكلب رائحة فريدة يتم تعزيزها بخدش الأرض، لذا فإن الحفر في السجادة أو أي سطح آخر يخطط الكلب للراحة عليه يسمح للكلاب بترك رائحتها لتحديد منطقتها والشعور بالأمان.

الحفر يمد الكلب بالشعور بالراحة

أحيانًا ما تحفر الكلاب البرية في الأرض لتعزيز الراحة من خلال جمع أوراق الأشجار في كومة، كما قد تدفع درجات الحرارة الدافئة الكلب للحفر على الأرض في محاولة للعثور على أرض أكثر برودة، أما في درجات الحرارة الباردة، قد تستخدم الكلاب سلوكيات الحفر لبناء وكر دافئ ومريح للاسترخاء.

ADVERTISEMENT

الحفر يعد من وسائل الترفيه بالنسبة للكلب

بعض الكلاب تحفر السجادة لمجرد التسلية والترفيه، وتستخدم الكلاب التي لديها طاقة زائدة أو تشعر بالملل في بعض الأحيان سلوكيات الحفر لإطلاق الطاقة المكبوتة والتسلية والترفيه عن نفسها، ففي حين أن البشر قد يجدوا الحفر مصدرًا غريبًا للترفيه، فإن معظم الكلاب تستمتع بالانخراط في سلوكيات الحفر.

انخراط الكلب في تمارين مناسبة لعمره وسلالته يوميًا يساعد في منع شعور لكلب بالملل، ويمنعه من السلوكيات المدمرة مثل مضغ الأشياء، أو الحفر في السجاد والأرضيات.

ما الذي تستطيع القيام به لمنع الكلب من الحفر في السجاد أو البلاط؟

  • إذا كنت قلقًا من أن سجادتك لن تصمد أمام حفر الكلاب، فيمكنك محاولة منع سلوك الحفر عن طريق إصدار ضوضاء مزعجة قليلاً لجذب انتباه الكلب ومقاطعته، ولكن تأكد من أن الضجيج الذي تستخدمه يجذب انتباه الكلب لكنه لا يخيفه.
  • بمجرد توقف الكلب عن سلوك الحفر، اطلب من الكلب أداء العديد من الأوامر التي تم تدريبه عليها من قبل مثل الجلوس، والعديد من الأوامر الأخرى حسب الضرورة.
  • لتزويد الكلب بمنفذ أكثر ملاءمة لتفريغ طاقته، يمكنك اصطحابه في نزهة أو تزويده بلعبة ألغاز تشغل انتباهه.
  • إذا بدا أن فتات الطعام أو الروائح المثيرة للاهتمام هي سبب محتمل لحفر الكلب في السجاد أو البلاط، فحاول استخدام المكنسة الكهربائية بانتظام أو تنظيف البقع بشكل متكرر.

ملاحظات هامة

  • بعض سلالات الكلاب مثل كلاب الترير terriers تكون أكثر عرضة من غيرها لسلوكيات الحفر.
  • تميل الكلاب بشكل غريزي إلى الانخراط في سلوكيات الحفر، ولكن قد يصبح السجاد الممزق أو الأرضيات المخدوشة أو الثقوب غير المرغوب فيها في الفناء مشكلة لمالكي الحيوانات الأليفة، وقد تتطلب الحالات الشديدة من سلوكيات الحفر لدى الكلاب تدريبًا على الطاعة لتقليل أو القضاء على سلوك الحفر.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد