ADVERTISEMENT

حقائق عن سلوكيات القطط : لماذا تنام القطة على رأسي ؟

لماذا تنام القطة على رأسيللقطط تصرفات غريبة أحيانًا فقد تصطحب قطتك لتنام معك في السرير وعلى الرغم من أن سريرك كبير بما يكفي ليوفر لكما مساحة راحة كبيرة، فقد تجد قطتك تنام فوق رأسك، فإذا كنت تتساءل لماذا تنام القطة على رأسي ؟ فتابع هذا المقال لمعرفة الإجابة، ولمعرفة كيف يمكنك حل هذه المشكلة.

ADVERTISEMENT

لماذا تنام القطة على رأسي ؟

بسؤال خبراء سلوكيات القطط عن لماذا تنام القطط فوق رأس أصحابها، اقترحوا عدة أسباب تشمل:

  • قال الخبراء  أن القطط تفضل النوم على رأس أصحابها لأن الجو دافئ في أعلى رأسك، وعلى الرغم من أنه الجو يكون دافئ في أماكن أخرى في جسدك، إلا أن حرارة جسمك عادةً ما تهرب من رأسك، مما قد يؤثر على قرار قطتك في العثور على أكثر المناطق دفئًا للنوم.
  • يبلغ متوسط ​​درجة حرارة جسم القطة 102 درجة فهرنهايت ( 38.89 درجة مئوية) ويحتاج القط إلى الحفاظ على الحرارة من أجل التمثيل الغذائي، لذا فإن القط يبحث عن مصدر حراري خارجي يسمح بالحفاظ على جسده دافئًا أثناء النوم.
  • هناك نظرية تقترح أن القطة تنام فوق رأس صاحبها لكي تتجنب الحركات التي تصدر أثناء النوم مثل أن يتقلب صاحبها ويحرك قدمه ويقلقها، فبعض الأشخاص لهم نمط نوم مضطرب للغاية، لذا تفضل القطة التوجه نحو الرأس بجثاً عن الهدوء.
  • هناك نظرية أخرى تفسر نوم القطط فوق رأسك بأن قطتك تحب رائحتك وخاصةً رائحة شعرك، والتي يمكن أن تساعدها على الشعور بالأمان عند النوم، فالقطط تميز رائحة أصحابها، ويلعب هذا الشعور بالأمان دورًا في حب القطة للنوم فوق رأسك.

لماذا تنام قطتي والجزء الخلفي من جسمها نحو وجهي؟

يشكو الكثير من الناس من أن قطتهم تنام والجزء الخلفي من جسمها تجاه وجوهههم، وعلى الرغم من أن هذه قد تكون حركة مزعجة إلا أنها في الواقع علامة جيدة، فقطتك بهذه الطريقة تُظهر الثقة نحوك، فالحيوانات لا تدير ظهورها أبدًا لشخص أو لحيوان لا يعتبره جزءًا من عائلته، لذا تجد القطط المكان الأكثر أمانًا للنوم بجوار مالكها.

ADVERTISEMENT

كيف يمكنني إيجاد حل لمشكلة نوم القط فوق رأسي؟

على الرغم من أن هذه نوم القط فوق رأسك غير ضار، إلا أن ذلك قد يؤدي إلى إزعاج نومك، حيث لا تمتلك القطط دورة نوم واستيقاظ يومية ثابتة وبدلاً من ذلك تنام القطط وتستيقظ كثيرًا طوال النهار والليل.

ولكن لحسن الحظ القطط مرنة ويمكنك إقناعها بتبني عادات نوم أكثر ملاءمة، بدءًا من عمل بعض النشاط قبل وقت النوم مثل الألعاب التي تحاكي الصيد، اسحب اللعبة بعيدًا عن القطة ودعها تلتقطها، ثم بعد لعب عدة ألعاب لطيفة، امنح القطة وعاءًا من طعام القطط، ستأكل القطة وتنظف نفسها وتنام في المكان الذي خصصته لها.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ أي تعديل سلوكي في القطط قد يستغرق بعض الوقت، والتكرار يمكن أن يساعد دائمًا في تشجيع السلوكيات المرغوبة، وقد يكون حيوانك الأليف عنيدًا في البداية، لكن الوقت والصبر سيؤديان إلى تعليم القط السلوكيات الصحيحة، وستستمتع أنت في المقابل بنومك دون ازعاج.

وفي النهاية وبعد معرفتك معرفة إجابة سؤالك لماذا تنام القطة على رأسي ؟ ومعرفة كيف يمكنك حل هذه المشكلة، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد