ADVERTISEMENT

لماذا تعض القطط صاحبها؟ وكيف يمكن منع القطط من العض؟

لماذا تعض القطط صاحبهاهل تربي قط أليف لأول مرة في منزلك وتحيرك سلوكياته، هل تعضك قطتك وتريد أن تعرف السبب؟ في هذا المقال نخبرك لماذا تعض القطط صاحبها؟ وكيف يمكن منع القطط من العض؟

ADVERTISEMENT

لماذا تعض القطط صاحبها؟

القطط لديها أسنان حادة وعضة قوية، ويمكن أن تكون عضة القطط مزعجة للغاية ومن الأفضل تجنبها دائمًا، والسؤال الشائع من أصحاب الحيوانات الأليفة هو لماذا تعض القطط صاحبها وكيف يمكن تجنب ذلك. وتشمل أهم أسباب عض القطط مايلي:

العض لدى الهررة الصغيرة

  • تعض الهررة الصغيرة لاستكشاف عالمها، أو بسبب التسنين، أو كطريقة للتواصل، أو بسبب مشكلة في التنشئة الاجتماعية.
  • تغض الهررة الصغيرة أيضًا كطريقة للعب من الهررة الأخرى أو معك، حيث تحب القطط أن تلعب بالمطاردة والانقضاض والعض، لذا تأكد من أن لديك الكثير من الألعاب المناسبة لها، وخصص وقتًا للعب معهم للتأكد من تلبية هذه الحاجة القوية.

على الرغم من أن عضة الهررة الصغيرة تكون لطيفة، إلا أن عضة القطة البالغة قد تكون مؤلمة، وقد تسبب لك الجروح والخدوش.

ADVERTISEMENT

العض لدى القطط الكبيرة

  • تستمر الحاجة إلى اللعب عن طريق العض عند القطط الكبيرة، والقطط المنزلية على وجه الخصوص التي لا يمكنها ممارسة سلوكيات الصيد مثل تعقب والانقضاض على الفريسة، قد تبدأ في استخدامك أنت وأثاثك وملابسك كفريسة وتبدأ في العض.
  • قد تعض القطط الكبيرة بدافع الخوف، أو لفرض السيطرة، أو لطلب الاهتمام، أو للرد على تهديد.
  • تعض بعض القطط لوقف سلوكيات أو تصرفات غير مرغوب فيها من قبل البشر أو الحيوانات الأخرى، على سبيل المثال قد تقوم القطة بالعض أثناء قص أظافرها لتتوقف عن هذا الفعل.
  • تعض بعض القطط كشكل من أشكال التواصل أو طلب الاهتمام بدلاً من المواء، فقد تعضك القطة ثم تحاول أن تقودك إلى نشاط، مثل اللعب بلعبة.

يمكن التعامل مع سلوكيات القطط الطبيعية مثل العض، والخدش، والانقضاض عن طريق توفير الكثير من الألعاب المناسبة، وتأكد من تخصيص بعض الوقت لجلسات اللعب مع قطتك.

العض المفاجئ عند مداعبة القط

يوصف هذا السلوك بأنه “العض غير المبرر” حيث يمكن أن يعض القط صاحبه أثناء التربيت عليه ومداعبته، ويجب عدم أخذ الأمر على محمل شخصي، فهذا مجرد شكل من أشكال التواصل من قطتك، وليس المقصود منه أن يكون عدوانًا.

ADVERTISEMENT

تعض القط صاحبها وهو يلاطفها لأنه قد ثبت أن الملاعبة المتكررة للمناطق الحساسة مثل قاعدة الذيل في القطط، يمكن أن تؤدي إلى التحفيز المفرط والإثارة في القطط، مما قد يؤدي إلى سلوكيات سلبية مفاجئة مثل العض، حيث تخبرك قطتك بهذه الطريقة أنها سئمت من التمسيد الآن.

لتجنب هذا السلوك يجب أن تفهم لغة جسد قطتك وتعرف متى تكون قد اكتفت من الملاطفة والملاعبة، وبعض العلامات التي تدل على ذلك هي تحريك الذيل أو تحريك الأذنين

العض للتعبير عن الحب

قد تقوم بعض القطط بقضم أو عض أصحابها برفق كدليل على الحب، والعض بهذه الطريقة يشبه قيام القطة الأم بتنظيف قططها الصغيرة بقضمات لطيفة وهي أكثر شيوعًا في القطط الأم.

ADVERTISEMENT

العض العدواني

العض العدواني من القط يمثل خطراً حقيقيًا، حيث يمكن أن تكون عضات القطط عميقة وخطيرة، وغالبًا ما تسبب العدوى بسبب البكتيريا التي تحملها القطط في أفواهها، وغالبًا ما يكون هذا الشكل من العض مصحوبًا بلغة جسد عدوانية من القط مثل:

  • الهسهسة.
  • سيلان اللعاب.
  • تقوس الظهر.
  • الذيل المنفوش.

أفضل طريقة لتجنب العضات العدوانية من القطط هي تعلم قراءة هذه العلامات التحذيرية والتوقف عن فعل أي شيء يسبب رد الفعل هذا، واحترس؛ لا تعاقب قطتك فهي تستخدم العض كشكل متطرف من أشكال التواصل عندما تشعر أنها ليس لديها خيار آخر، والقطط لن تفهم العقاب، وقد يؤدي العقاب فقط إلى تفاقم المشكلة.

كيف يمكن منع القطط من العض؟

ADVERTISEMENT

كيف يمكن منع القطط من العض؟

يمكنك تجربة بعض الحلول لمنع القط من العض:

  • لا تسمح أبدًا لقطتك باللعب بيديك أو أصابع يديك أو أصابع قدمك، ويجب تعليم جميع القطط أن الأيدي ليست ألعابًا، فإذا قدمت يديك كلعبة لقطتك، فأنت تشجعها على عادة محفوفة بالمخاطر.
  • قدم مجموعة من الألعاب التفاعلية المناسبة لقطتك، وتحب الكثير من القطط لعب الحيوانات المحشوة.
  • امتدح قطتك باستمرار بسبب السلوك الجيد وعدم العض أو الخدش، أما إذا استخدمت المخالب للخدش أو أسنانها للعض، فقم بإصدار صوت واسحب يدك بعيدًا تمامًا لإيقاف هذا السلوك.
  • إذا عضتك قطتك ولم تستطع الإفلات من عضتها، فادفع يدك وذراعك نحو فم القط كي تستطيع إفلات يدك، ولا تحاول سحب يدك لأن هذا يحفزها على العض أكثر.
  • علم قطتك السلوك البديل؛ على سبيل المثال، إذا كانت قطتك تتحمس للغاية وتهاجم قدميك عند دخولك إلى غرفة، فعلمها الجلوس وكافئها على ذلك، وبعد ذلك؛ سترغب القطة في الجلوس عندما تدخل الغرفة للحصول على مكافأة.
  • تجنب العقاب الجسدي الذي يجعل القطط أكثر إثارة وأكثر عرضة للغض وحماية نفسها.

كيف يمكن علاج عضة القطة؟

عضات القطط يمكن أن تسبب عدوى خطيرة ويجب علاجها على الفور، ويجب  استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن إذا عضتك قطة، حيث تدخل حوالي 75% من عضات القطط البكتيريا الضارة إلى الجسم، ويمكن أيضًا أن تسبب عضة القطة مرض خدش القطة الذي يحدث بسبب بكتيريا بارتونيلا هنسيلي.

قد تظهر علامات العدوى في غضون ساعتين وتكون خطرة بشكل خاص على اليدين والمفاصل والأوتار، لذا يجب اتباع الخطوات التالية على الفور إذا عضتك قطة:

  • التخلص من البكتيريا الناتجة من عضة القط عن طريق الضغط على الجرح، وقد يتسبب هذا في مزيد من النزيف، ولكنه سيساعد أيضًا على إخراج البكتيريا من الجسم.
  • قم بغسل الجرح الناتج عن عضة القطة جيدًا باستخدام الماء والصابون، ثم امسح الجرح باستخدام قطعة من القماش النظيف.
  • قم بزيارة الطبيب الذي من المرجح أن يفحص الجرح ويعيد غسله، و قد يقوم بوصف المضادات الحيوية، وخياطة الجرح إذا لزم الأمر، وإعطاء لقاح ضد التيتانوس.
  • بعد فحص الطبيب؛ اتبع تعليماته، وحافظ على منطقة الجرح نظيفة، وراقب أي علامات للعدوى مثل: الاحمرار، أو النزف، أو التورم، أو الألم، أو الحمى، وإذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فاستشر الطبيب مرة أخرى على الفور.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد