ADVERTISEMENT

لماذا تأكل القطط العشب ؟ 3 أسباب تعرف عليها

لماذا تأكل القطط العشبإذا كنت من محبي القطط أو من هواة تربية القطط، فربما لاحظت سلوكًا غريبًا على قطتك وهو تناول العشب، وفي هذا المقال نخبرك لماذا تأكل القطط العشب

ADVERTISEMENT

لماذا تأكل القطط العشب ؟

سواء كانت قطتك تعيش داخل المنزل أو خارجه، فبالتأكيد قد شاهدتها يومًا ما تأكل العشب الأخضر، وعلى الرغم من أنه قد يبدو سلوكًا غريبًا خاصةً عندما تتقيأ القطة هذا العشب بعد ذلك، ولكن اطمئن؛ فلا يوجد ما يدعو للقلق حقًا بخصوص هذا السلوك، فلا يوجد دليل يشير إلى أن العشب سيضر قطتك، ولكن العديد من الخبراء يفترضون أن تناول العشب الأخضر  يمكن أن يكون مفيدًا لقطتك.

بشكل عام؛ فإن تناول القطط للعشب ليس بالأمر السيئ، ويعتقد البعض أن القطط تأكل العشب لتخفيف التهاب الحلق، وتشمل أسباب أكل القطط للعشب الأخرى ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- تنظيف الجهاز الهضمي للقطط

تتقيأ القطط عندما تأكل العشب، وذلك لأنها لا تمتلك الإنزيمات اللازمة لهضم الخضروات، وقد تتساءل لماذا تأكل القطط العشب على الرغم من أنها ستتقيأه بعد ذلك؟ ويجيب الخبراء على هذا التساؤل بأن التقيؤ يساعد على التخلص من كل المواد المهضومة من الجهاز الهضمي للقط، ويساعد على تنظيف القناة الهضمية، مما يجعل القط يشعر بتحسن كبير، وهذا أمر هام لأن القطط قد تأكل أجزاء غير صالحة للأكل مثل الفراء والعظام والريش، وما إلى ذلك.

2- العشب يشبه العصير للقطط

يشبه عصير العشب كثيرًا حليب الأم، حيث تحتوي العصائر الموجودة في العشب على حمض الفوليك، وحمض الفوليك فيتامين أساسي يعزز الوظائف الجسدية لدى القطط، ويساعد في إنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يحرك الأكسجين في الدم، فعندما تأكل القطط العشب فكأنها تناولت دفعة من المغذيات الهامة.

ADVERTISEMENT

3- العشب يعمل كمُسهل أو ملين طبيعي للقطط

هناك نظرية أخرى تفسر تناول القطط للعشب، وهي أن العشب يمكن أن يعمل كمسهل أو ملين طبيعي، مما يعالج أي حالات من عسر الهضم.

كما يعلم أي مالك للقطط، تتقيأ القطط بانتظام وتُخرج كرة فراء صغيرة كانت عالقة في القناة الهضمية، ولكن عندما يتحرك الفراء عميقًا في الجهاز الهضمي، فتحتاج القطط إلى القليل من المساعدة لتكسيره وتمريره عبر الجهاز الهضمي للخارج من خلال البراز، وهذا الدور قد يقوم به العشب الذي يتناوله القط، فقد يساعد تناول العشب القط على تنظيف الجهاز الهضمي.

تحذيرات هامة

  • انتبه؛ يجب عليك التأكد من أن جميع النباتات المنزلية الخاصة بك هي نباتات غير سامة للقطط.
  • قد ترغب في شراء صينية صغيرة من العشب فقط للقط، أو البدء في إنشاء حديقة عشبية في المنزل، فسيوفر ذلك لقطتك بديلاً للعشب في الخارج والذي قد يكون سامًا، أو قد يؤدي إلى ابتلاع القط للمبيدات أو المواد الكيميائية السامة.

هل هناك أشياء غريبة أخرى قد تأكلها القطط؟

يمكن أن تكون الرغبة في تناول المواد غير الغذائية – المسماة بيكا pica – شائعة جدًا في القطط، وتشمل تلك المواد:

ADVERTISEMENT
  • العديد من القطط قد تمتص الصوف.
  •  إن بعض القطط قد تتناول أشياء غريبة مثل أربطة الحذاء والورق والمواد البلاستيكية مثل أكياس البقالة وستائر الدش وحتى الأسلاك الكهربائية.

تحدث دائمًا مع طبيبك البيطري لمعرفة أسباب اضطرابات الطعام لدى القطط وكيفية علاجها.

وفي النهاية وبعد معرفتك لماذا تأكل القطط العشب  ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد