ADVERTISEMENT

كيف تعرف عمر القطط ؟ إليك أهم العلامات

كيف تعرف عمر القططعندما تتبنى قطة يكون عمرها لغزاً بالنسبة لك، فقد يكون من الصعب تحديد عمر قطتك الجديدة، ولكن هناك بعض المؤشرات التي يمكن أن تساعدك أنت وطبيبك البيطري على تخمين عمر القطط، تابع المقال التالي لمعرفة كيف تعرف عمر القطط

ADVERTISEMENT

كيف تعرف عمر القطط ؟

إليك علامات وإشارات يمكنك أنت والطبيب البيطري استخدامها لتحديد عمر القطة، وتشمل تلك العلامات:

يمكن أن تساعدك الأسنان والوزن في حساب عمر القطة الصغيرة

كلما كانت القطة أصغر سنًا، كان من الأسهل على الأطباء البيطريين تحديد عمرها، ويمكن لعوامل مثل حجم القط وأسنانه أن تكون مفيدة جدًا في تحديد العمر.

ADVERTISEMENT

حجم القطة الصغيرة

القاعدة الأساسية هي أن القطط تكتسب رطلًا (حوالي نصف كيلو جرام) لكل شهر حتى بلوغ القطط 4 إلى 6 أشهر تقريبًا، وبناءً على ذلك يبلغ عمر الهرة التي يبلغ وزنها 3 رطل (1.4 كيلو جرام) 3 أشهر، والقطة التي يبلغ وزنها 4 رطل (حوالي 2 كيلو) 4 شهور ، وهكذا حتى عمر 6 أشهر تقريبًا.

ومع ذلك؛ هذه الطريقة ليست مضمونة، فإذا كانت القطة في حالة صحية سيئة، فإن الوزن لا يكون  مؤشرًا موثوقًا للعمر.

ADVERTISEMENT

أسنان القطط

المؤشر الآخر الذي قد يدل على عمر القطط الصغيرة هو أسنانها، حيث تبدأ أسنان القطط اللبنية في الظهور عندما يبلغ عمرها أسبوعين تقريبًا، وتنتهي من الظهور عندما يبلغ عمرها حوالي 8 أسابيع.

ثم في عمر 4 أشهر تقريبًا، تبدأ الأسنان اللبنية في السقوط، وتبدأ الأسنان الدائمة في الظهور، ويجب أن تظهر جميع أسنان القط الدائمة عندما يبلغ عمرها 7 أشهر، وبمجرد أن يحدث ذلك، يكون من الصعب معرفة عمر القطة من خلال أسنانها.

ابحث عن علامات التلف (البلى) على أسنان القطط البالغة

من الصعب تقدير عمر القط من خلال أسنانه بمجرد أن تظهر جميع أسنانه الدائمة بالكامل، ولكنه ليس مستحيلًا، حيث يمكن أيضًا استخدام علامات التلف والتآكل بالإضافة إلى تراكم الجير كدليل على عمر القط، فعادةً؛ إذا رأينا القليل من الجير، خاصة على الأسنان التي تمتد على طول جوانب فم القط، فإن عمر تلك القطة يتراوح من عام إلى عامين، وكلما زاد تراكم الجير، كلما كان عمر القط أكبر.

ADVERTISEMENT

ولكن انتبه؛ بعض القطط لديها أسنان أسوأ من غيرها، حيث يمكن أن يتكون الكثير من الجير لدى قطة صغيرة، بينما يكون الجير قليلاً جداً لدى قطة كبيرة السن، لذلك فإن استخدام الجير كمؤشر وحيد للعمر لا يكون مؤشر دقيق.

التهاب اللثة لايعتبر أيضًا مؤشرًا موثوقًا للعمر، حيث تُصاب بعض القطط بالتهاب اللثة الحاد في سن صغيرة جدًا، بينما لا يصاب البعض الآخر بالمرض حتى يتراكم الجير على الأسنان.

اطلب من الطبيب البيطري التحقق من وجود ضبابية في عيون قطتك

بعيدًا عن الأسنان؛ قد ينظر الأطباء البيطريون أيضًا إلى عيني القط للمساعدة في تحديد العمر، ففي حوالي سن 6 أو 7 سنوات تصبح عدسات عين القط أكثر ضبابية، ولا يمكن ملاحظة هذا الأمر حقًا حتى يبلغ عمر القطة حوالي 10 سنوات حيث تبدأ أعينهم أن تبدو غائمة قليلاً.

ADVERTISEMENT

وأيضًا مع تقدم القطط في السن، يمكن أن تًظهر قزحية العين (الجزء الملون من العين) تغيرات، مثل ضمور القزحية، وفي كلتا الحالتين، يعد هذا تغيرًا طبيعيًا في الشيخوخة ولا يسبب أي ألم أو مشاكل لقطتك.

تغير عادات تنظيف القط لنفسه Grooming

معظم القطط الصغيرة تُبقي شعرها وفرائها شديد النظافة، ولكن بمجرد أن تصل القطط إلى سن معين فقد لا تكون مهتمة تماماً بالعناية بها كما كانت في السابق.

يمكن للعديد من العوامل أن تساهم في فقدان القطط القدرة على الاعتناء بنفسها جيدًا، مثل مشاكل الأسنان، وأيضًا أيضًا زيادة الوزن مع تقدمهم في السن، مما يجعل من الصعب الوصول إلى مناطق معينة لتنظيفها، والتهاب المفاصل أيضًا.

وفي النهاية وبعد معرفتك إجابة سؤالك كيف تعرف عمر القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تُهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد