ADVERTISEMENT

كيف أعرف أن كلبي مريض ؟ .. إليك أهم 10 من علامات التحذير

كيف أعرف أن كلبي مريضيعتبر كلبك جزء من العائلة، وهو أفضل صديق لك، لكن كلبك لا يستطيع أن يشكو، فكيف تعرف متى تطلب المساعدة الطبية؟  في المقال التالي نخبرك إجابة سؤالك كيف أعرف أن كلبي مريض وأيضًا نخبرك علامات التحذير التي تعني أنه يجب عليك اصطحاب كلبك الأليف إلى الطبيب البيطري.

ADVERTISEMENT

كيف أعرف أن كلبي مريض ؟

إليك أهم علامات وأعراض المرض لدى الكلاب والتي تشمل:

1- عادات الأكل الغريبة

ليس من المألوف أن يفوت كلبك وجبة أو وجبتين، خاصةً إذا كان الجو حارًا بالخارج، لذلك احذر؛ فتوقف الكلب يومين عن تناول الطعام هو علامة واضحة على أن الكلب يحتاج إلى فحص من قبل الطبيب البيطري.

ADVERTISEMENT

أيضًا بعض الأمراض تجعل الكلاب تطور عادات أكل غير عادية، فإذا بدأ كلبك بتناول الطعام من القمامة أو بدأ بتناول أشياء غريبة، فيجب عليك اصطحابه للطبيب البيطري.

2- زيادة العطش

من المهم أن تعرف مقدار الماء الذي يشربه الكلب يوميًا، فالكلب الذي يشرب الماء أكثر من المعتاد يمكن أن يكون مصاب بأمراض الكلى أو السكري، وستتمكن من معرفة ما إذا كان كلبك يشرب الكثير من الماء إذا كان عليك إعادة ملء وعاء الماء أكثر من المعتاد، أو إذا كان الكلب يتبول كثيرًا، أو تبول الكلب في أرجاء المنزل.

ADVERTISEMENT

3- الفراء الخشن أو الجاف

يجب أن يكون فراء الكلب سميكًا ولامعًا وناعمًا، ويمكن أن يشير فراء الكلب الباهت أو الخشن أو الجاف أو الذي به بقع صلعاء إلى أن شيئًا ما ليس على ما يرام، ويمكن أن يكون سبب المشكلة هو النوع الخاطئ من الطعام أو الحساسية أو المرض الجلدي، ويجب اصطحاب الكلب في تلك الحالة إلى الطبيب البيطري.

4- يبدو الكلب خامل ومتعب

الخمول هو علامة على أن شيئًا ما يزعج كلبك، حيث يكون الكلب الخامل غير مهتم باللعب أو المشي أو المشاركة في الأنشطة التي يستمتع بها عادةً.

في بعض الأحيان يمكن أن يكون التعب الطبيعي أو التهاب العضلات بسبب درجات الحرارة المرتفعة، ولكن يجب أن ترى الطبيب البيطري إذا استمرت الأعراض لأكثر من يومين.

ADVERTISEMENT

5- التقيؤ

يجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري على الفور إذا كان كلبك:

  • يتقيأ بشكل متكرر.
  • يتقيأ الدم.
  • لديه حمى.

قد يؤدي القيء الشديد أيضًا إلى الجفاف أو الإسهال، لذا اطلب العلاج مبكرًا.

6- البراز غير الطبيعي

براز الكلب هو مؤشر جيد على صحته العامة، وقد يكون البراز الجاف والقاسي علامة على الإصابة بأمراض صحية أو مشاكل غذائية أو جفاف، اصطحب الكلب إلى الطبيب البيطري إذا كان لديه أي من هذه الأعراض:

ADVERTISEMENT
  • إذا لاحظت الديدان في البراز.
  • الإسهال لأكثر من 24 ساعة.
  • وجود دم أو مخاط في البراز.

7- فقدان الوزن المفاجئ

يجب أن يدفعك فقدان الوزن المفاجئ في الكلاب  إلى اصطحابهم إلى الطبيب البيطري، حيث يمكن أن يشير فقدان الوزن بسرعة وبشكل غير متوقع إلى حالة صحية خطيرة.

8- العيون الغائمة أو الحمراء

يمكن أن تشير العيون الغائمة أو الحمراء أو الحول أو الإفرازات المفرطة من عيني الكلب إلى العدوى أو الإصابة، فإذا لاحظت هذه العلامات، فتأكد من إحضار كلبك لإجراء فحص على الفور، حيث يمكن أن تتطور الأمراض التي تؤثر على العينين بسرعة وتسبب العمى.

9- حك المؤخرة في الأرض

إذا كان كلبك يحك مؤخرته على الأرض، فقد يكون مصابًا بالديدان أو بانسداد أو عدوى في الغدد الشرجية أو المصابة، أو قد يكون مصابُا بالتهاب المسالك البولية أو الإسهال.

10- أعراض تشير إلى حالة طوارئ

اصطحب كلبك إلى الطبيب البيطري أو عيادة الطوارئ البيطرية إذا ظهرت عليه أي من الأعراض التالية:

  • جروح مفتوحة أو كسور في العظام، مثل في حالة الاصطدام بسيارة.
  • توقف عن التنفس أو فقدان الوعي.
  • تكرار القيء أو القيء الدموي.
  • التشنج.
  • انهيار مفاجئ أو صعوبة في التنفس.
  • حدوث نزيف من الفم أو الأنف أو العيون.
  • تسمم محتمل من أكل شيء سام.
  • شعور الكلب بألم يعبر عنه بالأنين.
  • تيبس وانتفاخ البطن.

وفي النهاية وبعد معرفتك إجابة سؤالك كيف أعرف أن كلبي مريض وأيضًا علامات التحذير التي تعني أنه يجب عليك اصطحاب كلبك الأليف إلى الطبيب البيطري، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد