ADVERTISEMENT

اكتشف كيفية تغذية الكلاب تغذية سلمية ومعلومات هامة

كيفية تغذية الكلابإذا كنت تفكر في امتلاك كلب أليف في المنزل أو كنت ممن يهتمون بتربية الكلاب، فبالتأكيد يشغل بالك كيفية تغذية الكلاب تغذية سليمة لضمان صحتهم وسلامتهم، تابع المقال التالي لمعرفة أهم المعلومات حول تغذية الكلاب.

ADVERTISEMENT

كيفية تغذية الكلاب

ربما يكون السؤال الأكثر شيوعًا الذي يطرحه مالكو الكلاب الأليفة على الطبيب البيطري هو عن كيفية تغذية الكلاب بالطريقة الصحيحة، فإطعام كلبك كمية مناسبة من النظام الغذائي المتوازن أمر حيوي لصحته بشكل عام.

لفهم كيف وماذا تطعم كلبك، تحتاج إلى فهم المتطلبات الغذائية للكلاب، ويجب أن تعرف أن الكلاب من الحيوانات آكلة اللحوم، ولكنها لا تتغذى على اللحوم فقط، حيث يتم تلبية المتطلبات الغذائية للكلاب من خلال مزيج من الأطعمة النباتية والحيوانية، فالنظام الغذائي المعتمد على اللحوم فقط للكلاب سيكون غير متوازن ولن يلبي جميع المتطلبات الغذائية للكلب.

ADVERTISEMENT

يجب أن يتضمن النظام الغذائي المتوازن للكلاب على كمية مناسبة من المعادن والفيتامينات وبعض الأحماض الأمينية الأساسية (من البروتينات) والأحماض الدهنية الأساسية المحددة (من الدهون)، فكل هذه المكونات ضرورية لبناء الأنسجة والحفاظ عليها، وأيضًا للعمليات الحيوية للكلب، وتختلف الكميات الضرورية إلى حد ما بناءًا على مرحلة حياة الكلب.

كيف أختار طعام كلبي؟

يقوم معظم مالكي الكلاب بإطعام كلابهم طعامًا جافًا أو معلبًا رطبًا، وقد لا تكون هذه الأطعمة المصنعة جذابة لنا، ولكنها تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها الكلاب للحفاظ على صحتها، حيث يتم تصنيع أغذية الكلاب التجارية بحيث تلبي المتطلبات الغذائية للكلاب.

ADVERTISEMENT

الكلاب على عكس القطط، ليست حيوانات آكلة اللحوم فقط، ففي حين أن اللحوم تشكل غالبية نظامهم الغذائي، لكن يمكن للكلاب أيضًا استخلاص العناصر الغذائية من الحبوب والفواكه والخضروات، فهذه الأطعمة ليست مجرد مواد مالئة، ولكنها يمكن أن تكون مصدرًا قيمًا للفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية للكلاب.

بشكل عام؛ يجب أن يحتوي طعام الكلب الجيد على اللحوم والخضروات والحبوب والفواكه، ويلبي جميع الاحتياجات الغذائية الهامة التي تشمل الماء والبروتينات والدهون والكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات.

كم مرة يجب أن أُطعم كلبي يوميًا؟

يجب أن تأكل الجراء بعمر 6 أشهر وأصغر ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، أما في عمر 6 أشهر؛ يمكنهم تناول الطعام مرتين يوميًا، وبمجرد أن يصبح الجراء كلاب بالغين، يمكنهم الحصول على وجبة واحدة أو وجبتين يوميًا اعتمادًا على مقدار التمرين الذي يحصلون عليه، وأفضل طريقة لمعرفة كم مرة يجب أن تُطعم كلبك يوميًا هي استشارة الطبيب البيطري، وينطبق الشيء نفسه على مقدار ما تضعه في وعاء الطعام، حيث يمكن للطبيب البيطري تحديد أفضل كمية من الطعام تناسب عمر وسلالة كلبك ومستوى نشاطه.

ADVERTISEMENT

قد يحتاج الكلب الصغير الشاب الذي يلعب ويركض معظم اليوم إلى الكثير من الطعام لإبقائه نشيطًا، خاصةً عندما يكون الجو حاراً أو بارداً في الخارج، لكن ربما تحتاج الكلاب المسنة التي لا تتحرك كثيرًا إلى كمية أقل من الطعام.

نصائح هامة

إن أكبر خطأ يرتكبه أصحاب الكلاب الأليفة عندما يتعلق الأمر بإطعام الكلاب هو الإفراط في إطعامهم، فمن المهم إطعام الكمية المناسبة من الطعام للحفاظ على وزن الكلب الصحي، وذلك لتجنب السمنة في الكلاب ومخاطرها التي يمكنك معرفتها خلال هذا المقال بالتفصيل.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك كيفية تغذية الكلاب تغذية سليمة لضمان صحتهم وسلامتهم، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد