ADVERTISEMENT

كيفية التعامل مع القطط الصمّاء (ملف شامل)

كيفية التعامل مع القطط الصمّاءقد تعاني القطط من بعض الإعاقات الخفية الغير مرئية، والصمم من إحدى هذه الإعاقات، فإذا اكتشفت أن قطتك تعاني من الصمم، فمن المهم معرفة أفضل طريقة للتعامل معها، وفي المقال التالي نخبرك كيفية التعامل مع القطط الصمّاء

ADVERTISEMENT

كيف تصاب القطط بالصمم؟

يمكن أن تفقد القطط سمعها مع تقدمها في العمر مثل البشر، وبشكل عام تكون هذه عملية تدريجية، لذلك قد يكون من الصعب ملاحظة ذلك، حيث تصبح طبلة الأذن أقل مرونة، ولا يتم نقل الأصوات بشكل فعال، وعادةً تُظهر هذه القطط تغييرات سلوكية خفية مثل عدم القدوم عندما تناديها أو عدم ملاحظة وقت وصولنا إلى المنزل من العمل.

كما تُولد بعض القطط صماء جزئيًا أو كليًا بسبب عيب وراثي؛ وهذا ما يسمى بالصمم الخلقي.

ADVERTISEMENT

كيف أعرف إذا كانت قطتي صماء؟

من الصعب معرفة ما إذا كانت القطة صماء، وقد يكون من الأسهل ملاحظة الصمم عند وجود قطة واحدة في المنزل، فقد تجد أن القطة تنام بشكل جيد في مكان ملئ بالضوضاء، وقد تلاحظ أن القطة لا تلاحظ عند دخولك الغرفة.

ولتحديد ما إذا كانت قطتك صماء؛ صفق يديك أو حرك مفاتيحك عندما تكون بعيدة عنك، فإذا لم يكن هناك رد فعل، فهناك احتمال كبير أن تكون قطتك صماء.

ADVERTISEMENT

كيفية التعامل مع القطط الصمّاء

كيف أتواصل مع قطتي الصماء؟

كما ذكرنا سابقًا؛ فإن القطط الصماء تكون بصرية ومتيقظة للغاية وتدرك محيطها عن طريق النظر،فإذا كانت قطتك صماء يمكنك استخدام عدد من الاستراتيجيات لجذب انتباهها مثل استخدام وميض الأضواء عند دخولك الغرفة مما يجذب انتباهها.
يمكن لمؤشر الليزر البسيط جذب انتباه قطتك إذا كانت موجودة بعيدًا عنك، ركز مؤشر الليزر على الأرض ثم استدرج القطة بالضوء لتلتفت وتلاحظك.

اللمس والاهتزاز مهمان أيضًا للقطط الصماء، فخبطة قوية على الأرض تصدر اهتزاز كافي لجذب انتباه القط، وبالطبع يُعد اللعب طريقة رائعة للتواصل مع قطتك الصماء.

ما الذي يجب أن أكون على علم به لمساعدة قطتي الصماء؟

أهم شيء يجب أن تتذكره هو أنك تتحمل مسؤولية خاصة نحو القطط الصماء، فتلك القطط لايمكنها سماع حركة أو أبواق السيارات، لذلك لا يجب أبدًا أن تدع القطط الصماء تخرج خارج المنزل، وإذا اضططرت لأخذها للخارج، فيجب أن تحميها من خلال اقتيادها بحزام أو حبل.

ADVERTISEMENT

قد تشعر بعض القطط الصماء باهتزاز في الأرض عندما نقترب منها، لكن البعض الآخر قد لا يشعر بها، لذلك من المهم عدم التسلل إليها وإفزاعها، حيث يمكنك النقر بالقرب منها للفت انتباهها أولاً، ومن المهم أيضًا تعليم الأطفال احترام القطط الصماء.

لحسن الحظ مع القليل من التفكير والتدريب، يمكن أن تعيش القطط الصماء حياة طبيعية وطويلة وسعيدة.

كيف أعلم قطتي الصماء الروتين في المنزل؟

القطط الصماء تتناغم بصريًا مع محيطها، لذا استفد من هذا الأمر من خلال استخدام لغة جسدك للتواصل معها، وذلك كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • عندما تنظر قطتك إليك، انحنِ نحو الأرض ومد يدك لتقترب منك، ويمكنك إغرائها للاقتراب منك باستخدام قطعة حلوى صغيرة.
  • يمكنك التلويح بيديك للتعبير عن استيائك إذا قفزت القطة على طاولة المطبخ أو على طاولة.
  • بالإضافة إلى ذلك؛ يمكنك تعليم قطتك الصماء ألا تقفز على طاولة باستخدام زجاجة بخ مملوءة بالماء، ورش الماء ليس مؤلمًا، ولكنه يلفت انتباه القطة، ويساعد على تصحيح سلوك القطة.
  • من خلال إنشاء روتين مجدول والالتزام به، يمكنك تعليم القطة الصماء الأوامر المنزلية المهمة بسرعة.

وفي النهاية وبعد معرفتك معرفة كيفية التعامل مع القطط الصمّاء ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد