ADVERTISEMENT

اكتشف كيفية الاعتناء بالقطط حديثة الولادة

كيفية الاعتناء بالقطط حديثة الولادة

ADVERTISEMENT

القطة الأم عادةً ما تزود قططها الصغيرة بالدفء والتغذية، ولكن يجب عليك معرفة ما تتطلبه رعاية القطط الصغيرة حديثة الولادة في حالة حدوث أي ظرف طارئ، فإذا كنت قلقًا بشأن كيفية رعاية القطط الصغيرة، فتابع هذا المقال لمعرفة كيفية الاعتناء بالقطط حديثة الولادة

كيفية الاعتناء بالقطط حديثة الولادة

تأكد أولاً من أن وزن القطط حديثة الولادة وزن صحي، حيث يُنصح بوزن القطط برفق عند الولادة ثم وزنها يوميًا للتأكد من أنها تكسب حوالي 10-15 جرامًا كل يوم، وبذلك يتضاعف وزنها بعد أسبوعين من العمر، وتزن القطط عادةً بين 90 و 110 جم عند الولادة.

ADVERTISEMENT

إذا كانت القطط الصغيرة حديثة الولادة في رعايتك من غير وجود الأم، فمن الضروري أن تحافظ على دفء القطط الصغيرة، ويمكنك استخدام وسادة التدفئة أو زجاجة من الماء الساخن الملفوفة بمنشفة لتكون مصدراً للحرارة، ويجب وضع مصدر الحرارة بحيث يمكن للقط الصغير الابتعاد عنه حسب الرغبة، ويفضل استشارة الطبيب البيطري حول درجات الحرارة المثالية للقطط الصغيرة، واحرص على مراقبة وسادة التدفئة إذا كنت تستخدم واحدة، للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

إطعام وتغذية القطط الصغيرة حديثة الولادة

  • يجب أن تحصل القطط الصغيرة حديثة الولادة على كل غذائها من القطة الأم من خلال الرضاعة، ويستمر هذا حتى ينتقلون تدريجيًا إلى الأطعمة الصلبة عندما يبلغون من العمر أربعة أسابيع وهو عمر الفطام.
  • أول حليب يتم إنتاجه لدى القطة الأم يُسمى اللبأ colostrum، ويكون غني بالأجسام المضادة ويساعد على حماية القطط الصغيرة من الأمراض، وتستمر هذه الأجسام المضادة لمدة ستة أسابيع أو أكثر، وتستطيع القطط امتصاص اللبأ فقط خلال أول 16 إلى 24 ساعة من عمرها ويجب أن ترضع وتتغذى القطط الصغيرة خلال ساعتين من الولادة.
  • من الضروري أن تتلقى القطط اللبأ لحمايتها من الأمراض، وإذا لم تحصل القطط الصغيرة على اللبأ، فاتصل بالطبيب البيطري ليرشدك على ما يجب فعله.
  • تحتاج القطط الصغيرة حديثة الولادة إلى إطعامها كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، وسوف تنام القطط الصغيرة التي ترضع جيدًا من القطة الأم بين الرضعات ولا تحتاج إلى تغذية إضافية حتى عمر ثلاثة إلى أربعة أسابيع.
  • قد تبكي القطط الصغيرة التي لا تتلقى تغذية كافية من القطة الأم، وتتجه باستمرار نحو الحلمات، اتصل بالطبيب البيطري إذا كنت تعتقد أن القطة الصغيرة حديثة الولادة لا تحصل على ما يكفي من الحليب من الرضاعة.
  • قد تكون القطط الصغيرة المريضة مضطربة، وتبكي بشكل مفرط، وتبقى مستيقظة لفترات طويلة، وتترك الأم ومنطقة القطط الصغيرة الأخرى، وقد تتوقف عن الرضاعة ويكون لديها رد فعل مص منخفض.
  • إذا تم رفض القطط من قبل والدتهم لأي سبب، أو إذا كانت القطة الأم غير قادرة على إطعام قططها، فقد تحتاج إلى إطعامهم يدويًا.

الرعاية البيطرية للقطط حديثة الولادة

  • تحدث إلى الطبيب البيطري لمعرفة العلاجات التي تحتاجها القطط حديثة الولادة ومتى يمكن أن تتلقاها.
  • قد يوصي الطبيب البيطري بعلاجات البراغيث والديدان للقطط الصغيرة التي لا يتجاوز عمرها يومين اعتمادًا على الخطر الذي تتعرض له القطط.
  • التطعيمات ضرورية لحماية القطط الصغيرة من المرض، لذا اسأل طبيبك البيطري عن موعد بدء التطعيمات.
  • إذا أردت تعقيم قططك، فيجب أن يحدث ذلك عندما يبلغ عمرها أربعة أشهر، فإذا لم يتم إجراء تعقيم القطط بحلول ذلك الوقت، فيجب عليك فصل الذكور عن الإناث لمنع التزاوج.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية الاعتناء بالقطط حديثة الولادة ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد