ADVERTISEMENT

كلبي يرفض الأكل ماذا أفعل ؟

كلبي يرفض الأكل ماذا أفعلكلبي يرفض الأكل ماذا أفعل ؟ قد يكون الأمر مزعجًا للغاية عندما لا يأكل كلبك ويرفض الطعام، وهناك مجموعة متنوعة من الأسباب لفقدان الشهية لدى الكلاب، ومن المهم تحديد السبب من أجل تصميم أفضل خطة علاج، تابع المقال التالي لمعرفة أسباب فقدان الشهية في الكلاب وكيفية العلاج.

ADVERTISEMENT

فقدان الشهية في الكلاب

أول شيء يجب أخذه في الاعتبار عندما يرفض الكلب الأكل هو كيفية الحكم على شهية كلبك، فإذا كنت قلقًا لأن كلبك لا يأكل بقدر ما تنص عليه الإرشادات بشأن الطعام الذي تشتريه، فتذكر أن هذه مجرد متوسطات، وتأكل العديد من الكلاب الصحية تمامًا 60٪ إلى 70٪ من الكمية المذكورة على العبوة.

عندما لا يأكل الكلب؛ يشار إلى هذه الحالة بفقدان الشهية، ونظرًا لأن فقدان الشهية لدى الكلاب يمكن أن يشير إلى المرض، فمن المهم طلب الرعاية البيطرية إذا لاحظت تغيرات في عادات أكل الكلب، ومن المهم بشكل خاص الاستجابة على الفور لرفض تناول الطعام في الكلاب التي عادةً ما تأكل بشكل جيد.

ADVERTISEMENT

على الرغم من أن معظم الكلاب يمكن أن تمضي يومين دون طعام بدون أي آثار سيئة كبيرة، فمن الأفضل معالجة المشكلة في أقرب وقت ممكن.

أسباب فقدان الشهية لدى الكلاب ورفض الطعام

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي قد ترفض الكلاب تناول الطعام بسببها وتشمل هذه:

ADVERTISEMENT
  • المرض؛ فغالبًا ما يكون انخفاض الشهية لدى الكلاب علامة على المرض.
  • أمراض الأسنان؛ قد لا يرغب الكلب في تناول الطعام بسبب ألم الأسنان.
  • التطعيمات؛ فقدان الشهية أحد الأعراض الجانبية لتطعيمات الكلاب ويمكنك معرفة الأعراض بعد تطعيمات الكلاب عبر هذا المقال.
  • السفر والمحيط غير مألوف.
  • مشاكل سلوكية.

كلبي يرفض الأكل ماذا أفعل ؟

علاج رفض الأكل بسبب المرض

يعتمد ما يمكنك فعله لمساعدة كلبك عندما يرفض الطعام على السبب الذي تحدده أنت والطبيب البيطري، فإذا كان فقدان الشهية للكلب ناتجًا عن المرض، فقد يوصي الطبيب البيطري بنظام غذائي طبي لتلبية الاحتياجات الغذائية لحيوانك الأليف أثناء معالجة المرض الأساسي.

في بعض الأحيان لا تكون هذه الأنظمة الغذائية التي يحددها الطبيب البيطري لذيذة، خاصةً إذا كان كلبك معتادًا على تناول الأطعمة العادية.

انتبه؛ إذا كان كلبك مريضًا بالفعل، فلا تجوع حيوانك الأليف أبدًا في محاولة لإجباره على تناول النظام الغذائي الموصوف، وبدلًا من ذلك، تحدث مع طبيبك البيطري عن البدائل، وفي الحالات الأكثر خطورة، قد يصف الطبيب البيطري أدوية محفزة للشهية، أو يوصي بإطعام الكلب عن طريق المحقنة بنظام غذائي سائل، أو عن طريق إدخال أنبوب تغذية.

ADVERTISEMENT

علاج رفض الأكل بسبب مشاكل سلوكية

إذا كان انخفاض الشهية لدى الكلب مشكلة سلوكية ناتجة عن الانتقائية أو عدم الراحة في وقت تناول الطعام، وليس نتيجة لحالة طبية، فهناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتشجيع حيوانك الأليف على تناول الطعام، وتشمل هذه:

  • التقليل من الحلوى.
  • قم بإطعام كلبك الأليف وفقًا لجدول منتظم، عادةً مرتين على الأقل يوميًا.
  • اجعل وقت الطعام وقتًا ممتعًا لكلبك الأليف، مثل اللعب بلعبة تقوم بتوزيع الطعام أو مكافأة الكلب بالطعام للقيام بخدعة.
  • قم باصطحاب الكلب في نزهة قبل موعد تناول الطعام.
  • تغيير حالة إطعام الكلب؛ فإذا كنت تطعم حيوانك الأليف في العادة مع حيوانات أخرى، فحاول إطعامه بمفرده، أو حاول استخدام أوعية أو أطباق مختلفة على ارتفاعات مختلفة لترى ما يفضله الكلب.
  • جرّب أنواع مختلفة من الطعام، مثل الأطعمة المعلبة إذا كنت تطعم كلبك طعامًا جافًا.

وفي النهاية وبعد معرفتك الرد على سؤال كلبي يرفض الأكل ماذا أفعل ؟ تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد