ADVERTISEMENT

كلاب البودل: مواصفاتها ومميزاتها وعيوبها

كلاب البودل

ADVERTISEMENT

تعتبر سلالة كلاب البودل poodle dog أو كلاب بطباط من أكثر السلالات الموجودة في العالم ذكاءًا. يمكنك تدريب هذه السلالة وتكليفهم بمهام مختلفة. إذا كنت من الأشخاص الهادئين، فإن شخصيتك لن تتناسب مع هذه السلالة، إذا أنهم كلاب نشيطة وتحب أن يكون مالكها مثلها. دعنّا ندخل إلى عالم هذه السلالة أكثر في السطور القادمة.

معلومات عن كلاب البودل

يُعتقد أن هذه سلالة كلاب البودل قد نشأت في ألمانيا، إذ أن اسمها يُعني بالألماني “رش الماء”. كما يُعتقد أنه من أقدم السلالات التي تم تطويرها بشكل خاص حتى تصطاد الطيور المائية.

ADVERTISEMENT

وهناك رأيان عن أصل هذه السلالة:

  • الأول: يعتقد أن هذه السلالة ناتجة عن تهجين بين العديد من الكلاب المائية مختلفة الجنسيات، ويشمل ذلك الكلاب المائية الأسبانية، والفرنسية، والبرتغالية، والروسية، والألمانية، والهنغارية.
  • الرأي الثاني: يعتقد المؤرخون أنه واحد من أسلاف كلب باربي شمال إفريقيا.

ونظرًا لأن هذه السلالة قديمة، بدأ الأشخاص في إنتاج أنواع أصغر من كلب البودل الأصلي حوالي في القرن الرابع عشر الميلادي. بدأت هذه الأنواع بـ Miniature ثم نوع Toy وهو الأصغر حجمًا بين الثلاثة.

ADVERTISEMENT

وبعد الحرب العالمية الثانية كان كلب البودل نادرًا في الولايات المتحدة، وبحلول الخمسينات من القرن العشرين، أصبح هذا الكلب هو السلالة الأكثر شعبية هناك.

مواصفات كلاب البودل

أما عن الصفات الشكلية لكلاب البودل فهي كالآتي:

  • الوزن: يختلف في الإناث عن الذكور، فالإناث يتراوح وزنهن من 18 إلى 22.5 كجم. أما الذكور يتراوح وزنهم من 27 إلى 32 كجم.
  • الحجم: يختلف الحجم حسب النوع، فحجم البودل الأصلي حوالي 38 سم، أما حجم Miniature أقل من 38 سم. في حين أن حجم أصغر نوع فلا يزيد عن الـ 25 سم.
  • متوسط العمر: من 10 إلى 18 سنة.
  • شكل الفرو: تمتك هذه السلالة فرو وليس شعر، وهو طويل ومُجعّد.
  • لون الفرو: يأتي البودل في ألوان مختلف، مثل الأبيض، والأسود، والبني، والرمادي، والمشمش.

مواصفات كلاب البودل

ADVERTISEMENT

طباع كلاب البودل

  • كلاب البودل من الكلاب الودودة وتحب التعامل مع الناس وغيرها من الكلاب. ومن الأشياء التي تجعلهم سعداء هي استحواذها على اهتمام من حولهم. كلاب ذكية لدرجة أنها تستطيع خداعك أحيانًا.
  • وعلى الرغم من أن هذه السلالة تحتوي على ثلاثة أنواع من الكلاب، إلا أن هناك العديد من أوجه التشابه وكذلك الاختلاف بينهم. إذ تعتبر كلاب بودل كبيرة الحجم نشيطة وحيوية ولكنها متحفظة أكثر من الـ Miniature والبودل الصغيرة جدًا.
  • يحمي كلب البودل أصدقائه وعائلته إذا حاول غريب الاقتراب منهم. وعلى الرغم من الوِد الذي يتمتع به، إلا أنه يحتاج بعض الوقت يحتاج على الأشخاص الجدد عليه.
  • من أكثر الكلاب ذكاءا إلى درجة أن البعض شبه ذكاء بذكاء الإنسان. ويمكن أن يكون من الصعب التعايش مع كلب بهذا الذكاء؛ بسبب قدرته على تعّلم العادات السيئة بسرعة.

مميزات كلاب البودل

يتمتع البطباط/البودل بمجموعة من المميزات، مثل:

  • حجمه المميز بالإضافة إلى جمعه بين اللياقة البدنية، والقوة، والرشاقة، والشكل الجميل.
  • أيًا كان نوع البودل، فهو يتميز بأنه من أفضل سلالات الكلاب للأشخاص الذين يعانون من الحساسية.
  • يمنحك اختيارات غير محدودة؛ بسبب أنه متوفر بألوان مختلفة.
  • كلب نشيط ويزيد المرح والحركة في حياتك.
  • يستطيع فهمك، فهو واحد من أكثر السلالات ذكاءًا وانتباهًا ومن الممكن أن يقوم بقراءة لغة جسدك.
  • من السهل تدريب كلاب البولد على عادات معينة.

عيوب كلاب البودل

لدى كلاب البودل بعض العيوب التي يجب أن تكون على دراية بها قبل اتخاذ قرار بتربية كلب من هذه السلالة:

  • يمتلك البودل على جسمه فرو وليس شعر. وهنا العيب أن الفرو ينمو لنقطة معينة ثم يتساقط، كما أنه مشابه لشعر الإنسان في أنه يستجيب للتغيرات الهرمونية في الجسم. كما أن شعر أنثى البودل/البطباط يمكن أن يعاني من التساقط بعد الولادة.
  • يجب عليك البحث جيدًا قبل شراؤه؛ بسبب ان هناك من هذه الكلاب من يكون عصبي جدًا.
  • يحتاج إلى مجهود بدني ليس بالقليل، فهو يحب اللعب والجري الكثير خاصةً إذا كان في سن صغير.
  • لديه طباع مختلفة ولكن من ضمنها، العاطفة الزائده، التوتر، والصوت العالي.
  • الالتزام بقص الفرو الخاص به كل ستة أسابيع.

كما أن لدى كلاب البودل أيضًا بعض العيوب التي تتمحوّر حول صحتهم، وسنوضحها في السطور التالية:

ADVERTISEMENT

المشاكل الصحية لكلاب البودل

بشكل عام، تتمتع كلاب البودل بصحة جيدة ولكن مثل السلالات الأخرى، فهي مُعرّضة لبعض المشاكل الصحية التي يجب أن تكون على دراية بها، مثل:

مرض توسّع المعدة – الانفتال

يٌعرف أيضًا بالانتفاخ، وهو حالة تؤثر على الكلاب ذات الصدور العميقة مثل البودل، خاصةً إذا كان يقوم ببعض العادات، مثل تناول وجبة واحدة في اليوم، وشرب كميات كبيرة من الماء بعد الأكل، وتناول الطعام بسرعة. فعندما تنتفخ المِعدة بالهواء يحدث الانتفاخ.

للأسف في هذه الحالة فإن الكلب لا يستطيع أن يتقيأ أو يتجشأ ليُخلص نفسه من الهواء الزائد الموجود في معدته، مما يعيق عودة الدم الطبيعية إلى القلب. وبالتالي فإن ضغط الدم ينخفض ويصاب الكلب بصدمة. وبدون تقديم رعاية فورية له، يموت. فإذا لاحظت على كلبك هذه الأعراض مع سيلان في اللعاب بشكل مفرط، خذه إلى الطبيب فورًا.

الصرع

في الغالب السبب مجهول في إصابة جميع أنواع كلب البودل بالصرع. فيمكن أن يكون هذا المرض موروثًا ويمكن أن يتسبب في نوبات خفيفة أو شديدة. من الممكن أن تظهر هذه النوبات على هيئة سلوك غير طبيعي، مثل الجري بشكل هستيري كما لو كان هناك من يُطارده.

ويمكن أن يكون هناك أسباب أخرى أدت للإصابة بالصرع، مثل الأمراض المعدية التي تصيب الدماغ، والاضطرابات الأيضية، والتعرّض للسموم، و إصابات الرأس الشديدة. اصطحب كلب البودل الخاص بك إلى الطبيب إذا كان يعاني من هذا المرض.

خلل التنسّج الوركي

يحدث هذا المرض عندما يكون في تجويف الورك مشكلة أو تكون الأربطة نفسها رخوّة بما يكفي لأن يتسبب في أن غطاء الورك لا يغطي الجزء الكروي من عظام الفخذ. ويعتبر هذا الخلل وراثيًا، إذ تلعب العوامل البيئية دورًا في تطوّره.
وبمرور الوقت يحدث تنكس في المفصل يمكن أن يتسبب في التهاب المفاصل، والألم، وحتى العرج. ومن الممكن أن يتسبب الوزن الزائد، والتمرين الزائد قبل نضج الكلب بصورة كافية، و الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية، والمكملات الغذائية في تطوير هذا المرض.

مرض ليج بيرثيز

هو مرض يصيب الورك أيضًا. وعندما يصاب كلب البودل بهذا المرض، فإن تدفق الدم إلى عظم الساق الخلفية الكبيرة ينخفض، وبالتالي فإن رأس عظم الفخذ المتصل بالحوض يبدأ في التفكك. وينتشر هذا المرض في أصغر نوع من أنواع البودل. ومن العلامات الأولى لهذا المرض هي التعرّج وضمور عضلة الساق وذلك عندما يبلغ الكلب من 4 إلى 6 شهور.

التهاب الغدد الدهنية (SA)

وهي حالة صحية منتشرة في كلاب البودل خاصةً البودل الأصلي. هذه الحالة وراثية ويصعُب تشخيصها وبالتالي يحدث خلط بينها وبين الحساسية وقصور الغدة الدرقية. تقوم هذه الغدد بإفراز الزهم، وهو عبارة عن إفراز دهني يساعد في منع جفاف الجلد. عندما يصاب الكلب التهاب المفاصل الروماتويدي، تلتهب هذه الغدد الدهنية وتتوقف عن أداء وظيفتها.

يتم ملاحظة هذه الحالة على الكلب عندما يكون عمره من سنة إلى 5 سنوات. وتتمثل أعراضها في الجلد الجاف المتقشّر بالإضافة إلى تساقط الشعر في الرقبة والرأس والظهر. وعندما يكون الكلب مصاب بشدة، يكون جلده سميك ورائحته كريهة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ميرنا زهران - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد