ADVERTISEMENT

قط ماين كون Maine Coon: مميزاته وعيوبه وأسعاره

قط ماين كونقط ماين كون Maine Coon من القطط كبيرة الحجم، وله بنية عضلية مميزة، وفي المقال التالي نخبرك أهم المعلومات عن قطط الماين كون بما في ذلك أبرز المميزات والعيوب ومعلومات أخرى هامة.

معلومات عن قط ماين كون

  • سلالة قطط الماين كون سلالة أصلية من القطط، وتنحدر من في ولاية ماين Maine التي تقع في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية، ومن هنا اكتسبت اسمها، أما المقطع الثاني من اسم القط Coon يأتي من التشابه بينه وبين حيوان الراكون، ولكن هذا القط بالطبع ليس نتيجة تزاوج قط مع راكون كما يعتقد البعض فهذا الأمر مستحيل علميًا.
  • قطط الماين كون هي سلالة القطط الوحيدة ذات الشعر الطويل التي تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • سلالة الماين كون معروفة بقدرتها على اصطياد الفئران.
  • تعتبر قطط الماين كون الكبيرة الحجم والجميلة الشكل اليوم من بين سلالات القطط الأليفة الأكثر شعبية في العالم.
  • الفراء الكثيف يجعل هذا القط يتحمل المناخ البارد القاسي والثلجي.

مواصفات قط ماين كون

  • متوسط الوزن: 4 كجم – 8 كجم تقريبًا.
  • متوسط الطول: 25 سم – 41 سم تقريبًا.
  • العمر الافتراضي: 10 – 13 عام.

تُعرف سلالة قطط الماين كون Maine Coon بحجمها الضخم، وتعتبر من أكبر سلالات القطط الأليفة، حيث قد يصل طولها إلى 100 سنتيمتر، وقد يصل وزنها إلى ما يقرب من 9 كيلو جرام، وتتميز بجسمها العضلي القوي، والصدر الواسع، والأرجل القوية.

ADVERTISEMENT

الفراء الكثيف لقطط الماين كون يجعلها تبدو أضخم في الحجم، فشعر هذه القطط يتميز بالطول والنعومة، ولكنه يكون قصير بالقرب من الكتفين وأطول عند البطن، كما أنها تتميز بالشعر الطويل عند أعلى الأرجل الخلفية.

السمات الجسدية الأخرى المميزة لقطط ماين كون هي الآذان الكبيرة المدببة التي تعلوها خصلات من الشعر، والعيون البيضاوية المميزة، والذيل الطويل والكثيف الشعر.

لا تصل قطط ماين كون إلى مرحلة النضج واكتمال النمو والحجم حتى سن 3 – 5 سنوات على عكس معظم القطط التي يكتمل نموها بحلول عامها الأول.

ADVERTISEMENT

ألوان وأشكال قط ماين كون بالصور

تتميز قطط ماين كون بمجموعة متنوعة من الألوان والأنماط وتشمل:

  • الألوان: الأبيض، الكريمي، الأحمر، الأزرق، والأسود.
  • الأنماط: ذو اللون الواحد solid، ثنائي اللون، متعدد الألوان أو مُبَرقَش، المخطط أو العتابي Tabby، صدفة السلحفاة Tortoiseshell، المُظلل، وقط ماين كون كاليكو.

قط ماين كون ذو اللون الواحد solid

قط ماين كون ذو اللون الواحد solid

قط ماين كون المخطط أو العتابي Tabby

قط ماين كون المخطط أو العتابي Tabby

قط ماين كون صدفة السلحفاة Tortoiseshell

قط ماين كون صدفة السلحفاة Tortoiseshell

ADVERTISEMENT

قط ماين كون كاليكو Calico

قط ماين كون كاليكو Calico

قط ماين كون أسود

قط ماين كون أسود 

قط ماين كون أحمر

قط ماين كون أحمر

قط ماين كون أبيض

قط ماين كون أبيض

قط ماين كون بني

قط ماين كون بني

قط ماين كون الأزرق

قط ماين كون الأزرق

طباع قط ماين كون

  • لا تدع حجم هذه القطط الضخم يخدعك، فعلى الرغم من حجمهم الكبير إلا أنهم قطط أليفة ودودة وليست سلالة عدوانية، ويحبون قضاء الوقت برفقة البشر، وتكون تلك القطط صبورة مع الأطفال، كما أن قطط ماين كون قطط مخلصة لمالكها وتحب أن ترافقه وتتبعه كظله من غرفة لأخرى.
  • يحتاج قط ماين كون عائلة مُحبة لديها وقت للعب، ومستعدة لإدراج هذا القط في جميع جوانب الحياة اليومية.
  • على الرغم من أن قطط الماين كون قطط عاطفية واجتماعية، إلا أنها لا تحب التلامس أو الاحتضان، حيث تفضل هذه السلالة عادةً التجول بجانبك بدلاً من أن تلامسك أو تتسلق عليك، وهو طبع جيد بالنظر إلى حجمها الذي قد يكون ضخم وثقيل بالنسبة لطفل على سبيل المثال.
  • قطط ماين كون أذكياء بشكل لا يصدق، ومحبون للمرح، ويحتفظون بمرحهم حتى سن الشيخوخة، حتى أنه يُطلق عليهم اسم “مهرجي عالم القطط”.

مميزات قط ماين كون

  • هذه القطط الأليفة صبورة للغاية، لذا تكون جيدة الطباع مع الأطفال والكلاب والقطط الأخرى.
  • تحب قطط الماين كون اللعب في الماء على عكس الكثير من القطط، لذا لن تواجه أي مشكلة وقت الاستحمام، كما قد تكون هذه ميزة جيدة جدًا إذا كان لديك حمام سباحة فستلعب القطة مع الأطفال ويقضون وقتًا مرحًا، لكن ولسوء الحظ قد ترافقك أثناء وقت استحمامك أو تحاول التدخل واللعب أثناء غسل الأطباق.
  • هذه القطط كبيرة الحجم هادئة بشكل مدهش، فعلى الرغم من أنها تحب التواصل والتحدث مع مالكيها، إلا أن صوتها الناعم قد يفاجئك.

عيوب قط ماين كون

  • يمكن ترك قط ماين كون بمفرده لفترات من الوقت، لكنه لن يكون سعيد بذلك، حيث يمكن أن يؤدي تركه بمفرده بانتظام إلى جعل هذه القطط حزينة وقلقة ومكتئبة، لذا فهي تتماشى بشكل أفضل مع عائلة لديها شخص أو شخصان على الأقل يبقون في المنزل أثناء النهار لبعض الرفقة.
  • شعر قطط الماين كون طويل وغزير ويتساقط نوعًا ما، لذا يمكنك أن تجد شعر هذا القط في أرجاء المنزل وعلى الثياب، كما أنه يتطلب الكثير من الرعاية والاهتمام.

المشكلات الصحية

يتراوح عمر قطط ماين كون ما بين 10 إلى 13 عامًا وعادة ما تتمتع بصحة جيدة، ولكن وكما هو الحال مع جميع سلالات القطط تتعرض هذه القطط لبعض المشكلات الصحية التي يجب أن تكون على دراية بها وتشمل:

  • يمكن أن تتعرض قطط الماين كون لأمراض المفاصل نتيجة حجمها ووزنها الكبير مثل التهاب المفاصل، أو خلل التنسج الوركي hip dysplasia والذي يمكن أن يسبب العرج في الحالات الشديدة.
  • قطط الماين كون تكون أيضا عُرضة لمرض اعتلال عضلة القلب الضخامي (HCM).
  • أمراض الأسنان يمكن أن تكون شائعة جداً في هذا النوع من القطط أيضًا.

سعر قط الماين كون

قطط الماين كون من القطط الغالية السعر ويبدأ سعر هذا القط من 1200 – 2000 دولار بشكل عام حول العالم.

سعر قط الماين كون في مصر

يبدأ سعر هذا القط في مصر من 6000 جنيه مصري.

سعر قط الماين كون في السعودية

يبدأ سعر هذا القط في السعودية من 1000 حتى 6000 ريال سعودي

هل يوجد قط من فصيلة ماين كون يشبه البشر؟

قد يرى البعض أن وجه بعض قطط الماين كون يشبه البشر، ويفسر البعض ذلك بعمليات التزاوج المستمرة التي تحدث بين قطط الماين كون التي تمتلك سمات وملامح تشبه وجه الإنسان، وقد يبحث البعض عن هذا النوع ولكن في الحقيقة لا يوجد قط ماين كون يشبه البشر تماما.

وفي نهاية هذ المقال وبعد معرفتك أهم المعلومات عن قط ماين كون، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد