ADVERTISEMENT

أهم المعلومات عن قط بوليكاتل متعدد الأصابع

قط بوليكاتلقطط بوليكاتل قطط فريدة من نوعها، فهي تمتلك عدد أصابع أكثر من الطبيعي لذا يتم تسميتها القطط القفاز، وفي المقال التالي نخبرك كل ما يهمك من معلومات عن قط بوليكاتل متعدد الأصابع.

ADVERTISEMENT

معلومات عن قط بوليكاتل

  • بدأ تاريخ القط بوليكاتل متعدد الأصابع في عام 1868، وكان يتمتع بشعبية خاصة بين أولئك الذين يعملون في السفن في شمال شرق الولايات المتحدة وكندا، حيث لا تزال توجد غالبية القطط متعددة الأصابع هناك.
  • كانت هذه القطط المميزة تجلب الحظ السعيد لأصحابها، وخاصةً البحارة الذين كانوا يصطحبون هذه القطط على متن السفن لمطاردة الفئران، وكانت لها ميزة إضافية حيث بفضل أصابعها الزائدة كانت تتميز بتوازن مذهل ويمكنها تحمل أصعب أمواج البحر.
  • قط بوليكاتل Polydactyl Cat يُشار إليه باسم قط همنغواي Hemingway cats حيث تم تسميته على اسم المؤلف الأمريكي الشهير إرنست همنغواي، الذي أهداه قبطان بحري قطة بيضاء بستة أصابع، وكان الكاتب الشهير يحب هذا القط كثيرًا وأسماه سنو بول، وعلى مر السنين عاش نسل هذه القطة في منزل الكاتب الشهير، وأصبح هذا المنزل متحفًا ومازالت القطط تعيش فيه، ويُقال أن عددها الآن يقترب من 60 قط.

مواصفات قط بوليكاتل

قط همنغواي Hemingway cats

  • القطط العادية لديها خمسة أصابع على كل من كفوفها الأمامية وأربعة على كل من كفوفها الخلفية ليصبح المجموع 18 من الأصابع، أما قط بوليكاتل Polydactyl Cat المعروف أيضًا باسم القط القفاز وقط همنغواي Hemingway cats لديه أكثر من 18 من الأصابع، ولذلك سُمي “polydactyl”، حيث تعني كلمة “poly” العديد وتعني كلمة “daktylos” أصابع.
  • الأصابع الإضافية في هذا القط هي سمة جسمية سائدة، مما يعني أن أحد الوالدين فقط يحتاج إلى حمل هذا الجين المتحور ليرث نسله تلك الحالة، وهذه الأصابع الإضافية مكانها متغير، بمعنى آخر؛ أن الأصابع الإضافية لا توجد في نفس الكفوف لدى كل القطط.
  • يمكن أن يكون لدى قط بوليكاتل إصبع إضافي واحد فقط، أو إصبع إضافي في كل قدم، وبعض قطط بوليكاتل لديها ضعف المقدار الطبيعي لأصابع القدم في كف واحد، فكل قط مختلف عن الآخر، ولكن بشكل عام يوجد إصبع القدم الإضافي على الجانب الداخلي للقدم (أي جانب الإبهام) أكثر من الجزء الخارجي من الكف، ومن المرجح أيضًا أن تكون الأصابع الزائدة على الكفوف الأمامية أكثر من الخلفية.

ما هو نوع قط بوليكاتل؟

  • يمكن لأي قطة من أي سلالة أن تحمل الجين الذي يسبب تعدد الأصابع وتسمى قط بوليكاتل، على الرغم من أن هذه الحالة أكثر شيوعًا في قطط ماين كون.
  • بعض القطط التي تحمل الجين المتحور لا تعاني دائمًا من تعدد الأصابع، وهذا هو السبب في أن ينتج قط متعدد الأصابع من تزاوج قطين عاديين بدون أصابع إضافية، ولكن بالطبع القطط التي تنتج من تزاوج قطين أحدهما أو كليهما لديه أصابع إضافية ستكون أكثر احتمالية للولادة بهذه الحالة.

مميزات وعيوب قط بوليكاتل

  • قط بوليكاتل كما ذكرنا هو قط متعدد الأصابع، وتعدد الأصابع هو اضطراب عضلي هيكلي، وقد تتساءل عن تأثير هذه الحالة على القط، وفي الواقع ليس لحالة تعدد الأصابع تأثير واضح على القط سواء كان التأثير إييجابيًا أو سلبيًا.
  • ميزة القطط متعددة الأصابع هي أنها قطة فريدة من نوعها ومظهرها مميز، أما العيب هو أنه عليك أن تكون حذرا بشكل خاص عند تقليم أظافرهم، والسبب في ذلك هو أن أصابع القدم الإضافية غالبًا ما تكون قريبة من وسادات القدم، وبالتالي فهي أكثر عرضة للنمو في وسادة القدم، والتي يمكن أن تسبب عدوى أو قد تنمو الأظافر تحت الجلد.
  • يجب على من يمتلكون قط بوليكاتل متعدد الأصابع أن يعاملوه بلطف أثناء تقليم الأظافر، ويمكن القيام بذلك عن طريق تدليك القط بلطف وإعطائه بعض الحلوى أثناء عملية تقليم الأظافر للقط.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد