ADVERTISEMENT

قطتي تهاجمني ما الحل ؟ وما أسباب السلوك العدواني للقطط؟

قطتي تهاجمني ما الحل ؟هل خدشتك قطتك وقامت بمهاجمتك من قبل؟ قد يشعر مالكو القطط بالحزن عندما تقوم قططهم بمهاجمتهم، ويتساءل العديد من مالكي القطط عن سبب هذا السلوك، وفي هذا المقال نخبرك أسباب عدوان القطط المفاجئ، والإجابة عن سؤالك قطتي تهاجمني ما الحل ؟

ADVERTISEMENT

خطورة السلوك العدواني للقطط

لسوء الحظ؛ العدوان سلوك شائع في القطط، حيث يعد العدوان المفاجئ للقطط مشكلة مخيفة ومحبطة للعديد من المالكين، حيث يمكن أن تسبب القطط الضرر الجسدي لأصحابها أثناء الهجوم، كما يمكنهم أيضًا نقل أمراض مثل مرض خدش القطط أو عدوى بكتيرية خطيرة.

انتبه؛ يمكن أن تتحرك القطة في وضع الهجوم بسرعة مذهلة، وتتسبب في أضرار جسيمة في فترة سريعة جدًا باستخدام الفم وجميع الكفوف الأربعة.

ADVERTISEMENT

ما الذي يسبب السلوك العدواني المفاجئ للقطط؟

السلوك العدواني المفاجئ للقطط له عدة أسباب، ويجب أخذ تاريخ الكامل حول مكان وجود القطة وما كان يحدث قبل بدء السلوك العدواني، فهذا عنصر رئيسي في تحديد السبب، وإليك أشهر أسباب السلوك العدواني للقطط:

  • قد يكون العدوان بدافع الخوف ناتج عن قطة ترى تهديدًا لا يمكنها الهروب منه.
  • العدوان بسبب مشكلة صحية أمر شائع أيضًا، فالألم قد يكون السبب للعدوان المفاجئ، خاصةً في القطط الأكبر سنًا أو القطط المسالمة بطبيعتها، كما أن التهاب المفاصل، وأمراض الأسنان، والصدمات، والالتهابات ليست سوى بعض الحالات التي يمكن أن تسبب الألم والعدوان اللاحق عند لمس القطة في منطقة مؤلمة، وبالإضافة إلى الألم، فإن التراجع المعرفي، وفقدان المُدخلات الحسية الطبيعية، أو المشاكل العصبية يمكن أن تؤدي جميعها إلى العدوان المفاجئ للقطط.
  • قد يحدث الهجوم أو العدوان المفاجئ عندما تشعر القطة بأن أحد ينتهك مكانها، مثل عند إدخال حيوان أليف جديد أو حتى شخص جديد في المنزل.
  • قد تهاجمك قطتك بغرض جذب انتباهك عندما تنتبه إلى حيوان أليف آخر، فقد تحاول لفت النظر بهذه الطريقة.
  • العدوان المُعاد توجيهه هو واحد من أكثر أنواع العدوان القططي خطورةً ولا يمكن التنبؤ به، ففي في هذه الحالات، تكون القطة في حالة من الاستثارة المفرطة بسبب نوع من المحفزات الخارجية مثل وجود حيوان في الخارج أو ضوضاء مخيفة أو رائحة مزعجة.

قطتي تهاجمني ما الحل ؟

القطط غالبًا ما تظهر تغييرات طفيفة في وضع الجسم قبل الانطلاق في فعل عدواني فعلي، فيجب عليك الانتباه وحماية نفسك.

ADVERTISEMENT

أول ما يجب أن تفعله في أي وقت تظهر فيه القطة العلامات العدوانية دون سبب واضح هو اصطحاب القط إلى طبيبك البيطري الذي سيقوم بفحص قطتك والتأكد من أنها ليس لديها حالة طبية تسبب السلوك غير المرغوب فيه.

إذا كانت قطتك تتمتع بصحة جيدة، يمكن للطبيب البيطري أن يحيلك إلى مختص في سلوكيات الحيوان الذي يمكنه المساعدة في تحديد أسباب العدوان والخطوات التي يمكنك اتخاذها في المنزل لحل المشكلة.

في كثير من الحالات ، مجرد إدراك الإشارات المبكرة لقط على وشك الهجوم عليك يمنحك الفرصة لتجنب هذا الهجوم، قبل أن يتصاعد إلى العنف، وعلى الرغم من أنه لا يمكنك دائمًا التحكم في أسباب قلق القط، إلا أنه يمكن للمالكين منح قططهم المساحة التي يحتاجونها للاسترخاء دون إصابة أي شخص.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب عدوان القطط المفاجئ، والإجابة عن سؤالك قطتي تهاجمني ما الحل ؟ تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد