ADVERTISEMENT

فيروس الهربس في الكلاب Canine Herpes Virus

فيروس الهربس في الكلابعدوى فيروس الهربس في الكلاب عدوى خطيرة ومميتة وخاصًة للجراء حديثة الولادة، فما أسباب الإصابة بهذا الفيروس؟ وكيف ينتقل من كلب لآخر؟ وما أعراض العدوى في الجراء وفي الكلاب البالغة؟ وكيف يتم تشخيص وعلاج الهربس لدى الكلاب؟

ADVERTISEMENT

فيروس الهربس في الكلاب

فيروس الهربس في الكلاب يسبب عدوى فيروسية تصيب الأعضاء التناسلية للكلاب البالغة، وتعتبر عدوى فيروس الهربس هي السبب الرئيسي للوفاة بين الجراء حديثي الولادة، ولكن الكلاب البالغة المُصابة بفيروس الهربس لا تُظهر عادةً أي أعراض.

قد يتأثر جرو واحد فقط من بين الجراء، وقد تحدث الوفاة فجأة بدون علامات تحذير تقريبًا، أو قد تموت جميع الجراء بالكامل في غضون 24 ساعة.

ADVERTISEMENT

إذا أصيبت الجراء بالعدوى في عمر أكبر من ثلاثة أسابيع، فغالبًا ما يكون المرض أقل حدة، حيث يتمتع الجراء الأكبر سناً بفرصة أفضل بكثير للبقاء على قيد الحياة، ولكن قد يكون للعدوى آثار طويلة المدى على صحة الكلاب.

كيف يتم انتقال فيروس الهربس في الكلاب ؟

يعيش فيروس الهربس في الكلاب في المناطق التناسلية والجهاز التنفسي للكلاب من الذكور والإناث، وفي البالغين؛ ينتقل المرض عن طريق رذاذ الهواء، والاتصال المباشر بما في ذلك العطس والسعال والشم بالأنف، واللعق والأنشطة الجنسية بين كلب مصاب وغير مصاب.

ADVERTISEMENT

الجراء عادةً ما يصابون بالمرض في قناة الولادة أو من إفرازات الأنف أو الفم للأم بعد فترة وجيزة من الولادة، ويمكن أن ينتشر الفيروس بين الجراء وبعضها البعض.

ما هي أعراض عدوى فيروس الهربس في الكلاب الكبيرة البالغة؟

في كثير من الأحيان لا توجد أي أعراض، ولكن في بعض الأحيان قد تظهر هذه الأعراض:

  • القروح التناسلية.
  • الإجهاض.
  • ولادة جراء ميتة.
  • السعال.

ما هي أعراض عدوى فيروس الهربس في الجراء؟

  • الموت المفاجئ للجراء حديثة الولادة.
  • الضعف والخمول.
  • البكاء المستمر.
  • قلة الرضاعة والشهية.
  • ألم البطن، وكدمات أو انتفاخ البطن.
  • البراز اللين الأصفر أو الأخضر.
  • برودة جسم الجراء.
  • صعوبة في التنفس، وإفرازات الأنف.
  • نزيف مثل نزيف الأنف والكدمات الصغيرة.

قد تحدث اضطرابات الجهاز العصبي في الجراء الأكبر سناً، بما في ذلك العمى والنوبات.

ADVERTISEMENT

هل يمكنني التقاط عدوى الهربس من كلبي؟

لا؛ البشر ليسوا عرضة للإصابة بهربس الكلاب.

كيف يتم تشخيص عدوى فيروس الهربس في الكلاب؟

إذا وُلد الجرو ميتًا أو مات بعد فترة وجيزة من الولادة، فيقوم الطبيب البيطري بإجراء تشريح لتحديد سبب الوفاة، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لموت الجراء، ويقوم الطبيب البيطري تقييم ما إذا كانت بقية الجراء في خطر وما هي الرعاية اللازمة لهم.

يتم فحص الكلاب البالغة عمومًا للتحقق من الإصابة بفيروس الهربس، وقد يقوم الطبيب البيطري بتحاليل الدم في محاولة لتأكيد التعرض للفيروس.

ADVERTISEMENT

كيف يتم علاج عدوى فيروس الهربس في الكلاب؟

إذا تم ملاحظة أعراض عدوى فيروس الهربس في الجراء حديثة الولادة، وتأكيد الإصابة، فيتم البدء بالعلاج بالأدوية المضادة للفيروسات والرعاية الداعمة.

من المهم أيضًا الحفاظ على دفء الجراء لأن الفيروس يتطلب درجة حرارة منخفضة للبقاء على قيد الحياة، ولكن لسوء الحظ؛ تحدث الوفاة سريعًا في الجراء المصابة بفيروس الهربس رغم العناية الجيدة.

كيف يمكن الوقاية من الهربس في الكلاب؟

فيروس الهربس هو فيروس شائع يتلامس معه العديد من الكلاب البالغة، وأفضل طريقة لمكافحة هذا المرض لدى الجراء الصغار هي من خلال منع التعرض له.

من المهم عزل الأنثى الحامل عن الكلاب الأخرى خلال فترة الخطورة الشديدة، سواء في وقت متأخر من الحمل وخلال الأسابيع الثلاثة الأولى بعد الولادة.

يوجد لقاح ضد فيروس الهربس ولكن استخدامه مازال محل جدل.

وفي النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك عن فيروس الهربس في الكلاب بالتفصيل، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد