ADVERTISEMENT

6 علامات تدل على أن كلبك لا يقوم بالنشاط البدني الكافي

علامات تدل على أن كلبك لا يقوم بالنشاط البدني الكافيتحتاج الكلاب إلى تمارين بصورة منتظمة، تمامًا مثل البشر، وإذا لم يكن كلبك يمارس نشاطًا بدنيًا كافيًا، فقد يزيد ذلك من وزنه، أو قد يشعر بالملل أو الإحباط، أو يطلق طاقته المكبوتة بطرق غير مرغوب فيها، وفي المقال التالي نذكر لك 6 علامات تدل على أن كلبك لا يقوم بالنشاط البدني الكافي

ADVERTISEMENT

علامات تدل على أن كلبك لا يقوم بالنشاط البدني الكافي

الكلاب لها احتياجات مختلفة للحركة والنشاط، فعوامل مثل عمر الكلب وسلالته وحجمه وحالته الصحية تؤثر على مقدار التمرين الذي يحتاجه، فعلى سبيل المثال يحتاج الجرو الصغير لتمارين رياضية أكثر من الكلب الأكبر سناً.

فيما يلي ست علامات شائعة تشير إلى أن كلبك لا يحصل على قدر كافٍ من التمارين، وتشمل:

ADVERTISEMENT

1- زيادة الوزن

زيادة الوزن هي واحدة من أولى العلامات على أن كلبك يحتاج إلى المزيد من التمرين، فإذا لاحظت أن كلبك قد اكتسب بعض الكيلوجرامات، فقد يكون الوقت قد حان لتكثيف روتين التمرين، ولكن تأكد من أنك لا تفرط في إطعام كلبك أيضًا.

زيادة الوزن في الكلاب يرجع جزء منها إلى قلة النشاط وجزء إلى زيادة السعرات الحرارية، لذا من المهم أخذ كلا العاملين في الاعتبار.

ADVERTISEMENT

تحدث مع طبيبك البيطري حول إنشاء نظام غذائي وخطة للتمارين الرياضية للمساعدة على إنقاص الوزن كلبك.

2- السلوك المدمر

إذا بدأ حيوانك الأليف في تدمير الأشياء في منزلك، فقد تكون هذه علامة على أنه يحتاج إلى المزيد من النشاط البدني، ونظرًا لأن الحيوانات الأليفة لا يمكنها التحدث إلينا، فقد تبدأ في التصرف بشكل سيئ إذا لم يكن لديها منفذ إيجابي لتفريغ طاقتها، مثل المشي أو الجري أو السباحة.

تتضمن السلوكيات المحددة التي يجب الانتباه إليها: مضغ الأحذية أو الأثاث، أو التبول في المنزل، أو العبث في القمامة، أو تدمير الأشياء في المنزل، أو زيادة العدوان تجاه الأشخاص أو الحيوانات الأليفة الأخرى، وتعد زيادة التمارين هي بداية جيدة لتقليل هذه السلوكيات غير المرغوب فيها.

ADVERTISEMENT

ضع في اعتبارك أن قلة التمارين الرياضية قد لا تكون السبب الوحيد في السلوك المدمر، فقد تكون هناك مشكلة أخرى مثل الخوف أو القلق، استشر الطبيب البيطري لتحديد السبب.

3- علامات الانسحاب

تنسحب بعض الحيوانات الأليفة عندما لا تحصل على ما يكفي من التحفيز البدني أو العقلي، ولن يتعاملوا مع أصحابهم، وربما يستلقون في الزاوية فقط.

إذا لم يعد كلبك الاجتماعي يركض إلى الباب رغبةً في الخروج أو لا يتحمس عند رؤيتك، فقد يكون مكتئبًا، وقد تشمل الأسباب الأخرى للانسحاب القلق والألم.

ADVERTISEMENT

إذا أظهر كلبك علامات الانسحاب، يُنصح بتحديد موعد للطبيب البيطري لتحديد السبب ومساعدة حيوانك الأليف على العودة إلى طبيعته.

4- فرط النشاط

قد يكون كلبك مفرط النشاط للغاية عند إخراجه إذا لم يكن يمارس الرياضة بشكل كافي، فبعض الكلاب في هذه الحالة يكونون أكثر نشاطًا أو يصعب السيطرة عليهم عند المشي لأنهم ليسوا معتادين على ذلك.

إذا اكتشفت أن كلبك يشعر بالنشاط المفرط عندما تكون على وشك الخروج من الباب، فقد يكون ذلك علامة على أنه قلق ويحتاج إلى المزيد من النشاط البدني.

5- التصلب أو عدم القدرة على التحمل

قد يعاني الكلب من تيبس العضلات وانخفاض القدرة على التحمل إذا لم يكن يمارس الرياضة بانتظام منذ فترة، لذا انتبه جيدًا لحركات كلبك، خاصةً إذا استمرت هذه الأعراض ولم تزول من تلقاء نفسها.

6- النباح والأنين

بعض الكلاب تنبح وتتذمر عندما لا تحصل على نشاط كافٍ، ولكن انتبه؛ قد يكون النباح المفرط حيلة لجذب الانتباه.

نصائح لزيادة نشاط الكلب اليومي

  • يُنصح بزيادة النشاط البدني للكلاب بالتدريج، ولا تقم بذلك مرة واحدة لتجنب الإصابات وشعور الكلب بأي أوجاع وآلام.
  • الكلاب السليمة التي لا تعاني من أي مشاكل طبية يمكن أن تبدأ بالمشي لمدة خمس دقائق ثلاث مرات في اليوم، ثم يمكن زيادة الوقت تدريجيًا حتى يتمكن الكلب من المشي لمدة 30 إلى 45 دقيقة يوميًا.
  • يجب على مالكي سلالات الكلاب قصيرة الأنف مثل كلاب الباك Pugs، وكلاب البولدج Bulldogs توخي الحذر عند بدء التمارين، لأن تلك الكلاب لا تستطيع الحصول على الهواء بسهولة ومرونة مثل الكلاب ذوي الأنف الطويلة، ونظرًا لأن سلالات هذه الكلاب لا تتحمل الحرارة جيدًا، فيجب أن تكون جولات المشي لها أقصر مع فترات راحة أطول بينهما.
  • إذا كان كلبك يعاني من مشاكل صحية مثل مشاكل المفاصل أو أمراض القلب فيجب استشارة الطبيب البيطري حول الأنشطة التي يمكن أن تساعد في تحسين قوة الكلب وقدرته على الحركة مع الحد من خطر الإصابة بمزيد من الإصابات أو تفاقم أمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك 6 علامات تدل على أن كلبك لا يقوم بالنشاط البدني الكافي ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد