ADVERTISEMENT

أهم علامات الزواج عند الكلاب الذكور

علامات الزواج عند الكلاب الذكورإذا لاحظت بعض التغيرات في سلوك كلبك فربما يكون في فترة التزاوج، حيث تحدث بعض التغيرات الجسدية والسلوكية لدى الكلاب أثناء موسم التزاوج، وفي هذا المقال نخبرك متى تصل الكلاب إلى مرحلة البلوغ الجنسي، وأهم علامات الزواج عند الكلاب الذكور.

ADVERTISEMENT

ما عمر البلوغ الجنسي عند الكلاب؟

  • عمر البلوغ الجنسي يعتمد بشكل كبير على سلالة الكلاب، حيث تصبح ذكور الكلاب بشكل عام قادرة على الإنجاب في وقت مبكر من عمر ستة أشهر إلى عامين.
  • جراء سلالات الكلاب الصغيرة والمتوسطة الحجم تصل إلى سن البلوغ عند حوالي خمسة إلى ستة أشهر من العمر، وقد يتأخر سن البلوغ حتى تسعة أشهر من العمر.
  • أما ذكور الكلاب من السلالات العملاقة فتصل إلى مرحلة النضج الجنسي بعد فترة كبيرة نسبيًا، حيث تصل إلى سن البلوغ عندما تبلغ من العمر 15 إلى 16 شهرًا، وقد يتأخر سن البلوغ حتى 24 شهرًا.

متى تظهر علامات الزواج عند الكلاب الذكور؟

تمر ذكور وإناث الكلاب بشكل طبيعي بموسم التزاوج في مرحلة النضج الجنسي، وتظهر علامات التزاوج عند ذكور الكلاب في الحالات التالية:

  • عندما يجد ذكر الكلب أنثى كلب مستعدة للتزاوج في مكان قريب.
  • الإفرازات المهبلية لإناث الكلاب في فترة الحرارة أو الاحترار أو الشبق هو العامل الرئيسي لإنتاج الفيرومون الذي يحفز سلوك التزاوج في ذكور الكلاب.

وهذا يعني أنه إذا لم يكن هناك تتواجد إناث الكلاب ولا رائحتها في مكان قريب، فلن يُظهر كلبك الذكر السليم أي علامة على رغبته في التزاوج.

ADVERTISEMENT

ما هي علامات الزواج عند الكلاب الذكور؟

ماهي علامات الزواج عند الكلاب الذكور؟

الرغبة في التزاوج تكون أقوى في ذكور الكلاب مما هي عليه في إناث الكلاب، وتظهر رغبة ذكور الكلاب في التزاوج من خلال أنماط سلوكية مختلفة تشمل:

ADVERTISEMENT

التجوال والقلق:

أول علامة تدل على رغبة ذكور الكلاب في التزاوج هي القلق والتجوال، حيث ستلاحظ أن كلبك الذكر سيرغب في الخروج أكثر من المعتاد للبحث عن كلبة أنثى، حيث تترك إناث الكلاب آثارًا للرائحة، والتي تعمل بمثابة أدلة تتبعها الكلاب الذكور.

سلوك التجوال يمثل مشكلة ويكون مزعجًا للكلب ومالكه، حيث يمكن أن يضيع كلبك بسهولة أو حتى يُسرق منك، نظرًا لأنه يركز فقط على العثور على أنثى ولن يهتم كثيرًا بمحيطه، وقد يمشي لأميال.

هذا النوع من السلوك يمكن أن يعتمد بشكل كبير على سلالة الكلاب، فمن المعروف أن بعض سلالات الكلاب مثل لابرادور ريتريفر، والهاسكي، والجيرمن شيبرد تتجول على الأرجح بعيدًا عن المنزل، حيث يتمتع الكلاب من السلالات كبيرة الحجم بقدرة أكبر على التحمل للمشي لأميال دون تعب مقارنةً بذكور الكلاب من السلالات صغيرة الحجم مثل الشيواوا أو أي سلالة أصغر.

ADVERTISEMENT

رش البول:

رش البول مشكلة حقيقية لأي صاحب كلب عند قيام الكلب بذلك داخل المنزل، حيث تبدأ الكلاب في التبول على الأشياء، وأحيانًا حتى على الحيوانات والأشخاص الآخرين، وتقوم الكلاب برش كمية صغيرة من البول المركز لذلك تكون رائحته قوية

عادةً ما يقوم ذكور الكلاب برش البول عندما الوصول إلى مرحلة النضج الجنسي وتبدأ في البحث عن الإناث، كما يقوم الكلاب بذلك السلوك أيضًا ليحدد منطقة نفوذه وليُظهر هيمنته وسيطرته على ذكور الكلاب الأخرى.

سلوك الامتطاء:

يعد سلوك الامتطاء أو الاعتلاء سلوكًا شائعًا وطبيعيًا، حيث يقوم الكلب بالقفز على الكلاب الأخرى من الذكور والإناث، والأشخاص، وحتى الأشياء مثل الوسائد أو الألعاب القماشية.

ADVERTISEMENT

وتقوم ذكور الكلاب بسلوك القفز أو الامتطاء للأسباب التالية:

  • ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون في ذكور الكلاب.
  • إذا كان كلبك الذكر سعيدًا أو في حالة من الإثارة أو الطاقة أو حتى التوتر، فقد يقوم بسلوك الامتطاء هذا.
  • قد يقوم الكلب بهذا السلوك لإثبات هيمنته.
  • ولكن انتبه؛ بعض المشكلات الصحية مثل عدوى المسالك البولية قد تسبب سلوك الامتطاء.

لذلك يجب ان تنتبه لعلامات الزواج عند الكلاب الذكور، وابدأ للبحث عن إناث كلاب يتم تربيتها في محيط علاقاتك حتى تتم عملية التزاوج بشكل صحي وبعيدا عن التسبب بمشاكل وسلوكيات مزعجة من كلبك، كما يمكنك التعرف على إيجابيات وسلبيات تعقيم الكلاب.

أضرار عدم زواج الكلاب الذكور

لا توجد علميًا أي أضرار صحية مثبتة لعدم زواج الكلاب الذكور، ولكن يمكن أن تزعجك سلوكيات الكلاب أثناء فترة التزاوج، وقد يشعرون بالقلق وعدم الراحة لعدم تلبية رغبتهم في التزاوج.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد