ADVERTISEMENT

علاج حروق الكلاب في المنزل وأهم الإسعافات الأولية

علاج حروق الكلابيمكن أن تحدث حروق الكلاب بسبب بعض الأدوات المنزلية، بما في ذلك المعدات الكهربائية والمواد الكيميائية، ويمكن علاج الحروق الخفيفة جدًا في المنزل، بينما تحتاج الحروق الشديدة إلى عناية طبية من طبيب بيطري، وفي المقال التالي نخبرك كيفية علاج حروق الكلاب في المنزل.

ADVERTISEMENT

أسباب الحروق في الكلاب

تنتج الحروق بشكل أساسي عن أحد هذه الأشياء الثلاثة: المواد الكيميائية، أو الكهرباء، أو الحرارة الناتجة عن السوائل أو الأجسام الساخنة، ومن الضروري التأكد بسرعة من سبب الحرق حتى يمكن علاجه بشكل مناسب.

أنواع الحروق في الكلاب

  • حروق الدرجة الأولى: الكلاب المصابة بحروق من الدرجة الأولى ستظهر عليها علامات الألم المعتادة ، لكن الجلد سيبقى سليماً.
  • حروق الدرجة الثانية والثالثة: تكون هذه الحروق أكثر خطورة لأن الجلد يكون محترق جزئيًا أو كليًا، وفي هذه الحالات يجب أن تتحقق من وجود علامات الصدمة وكذلك الضرر الناتج عن الحروق.

علاج حروق الكلاب في المنزل

لا تضع مرهم أو كريمات أو زبدة أو مارجرين على الحروق لدى الكلاب فهي لا تساعد.

ADVERTISEMENT

في حالة الحروق من الدرجة الأولى، حيث يكون الجلد محترقًا ولكنه لا يزال سليمًا، قم بالتالي:

1. علاج الحروق من السوائل أو الأجسام الساخنة

قيدّ حركة الكلب وقم بتبريد المنطقة المحروقة في أسرع وقت ممكن، ويمكنك القيام بذلك عن طريق تيار لطيف من الماء البارد في الحمام أو من الدش، وكلما قمت بتبريد المنطقة بشكل أسرع، سيتم تقليل الضرر.

ADVERTISEMENT

بمجرد غمر المنطقة بالماء، ضع كمادات باردة لمدة عشرين دقيقة باستخدام أي شيء بارد مثل كيس من الخضروات المجمدة ثم قم بتغطية المنطقة بضمادة غير لاصقة، ثم اتصل بطبيبك البيطري للحصول على المشورة بشأن المزيد من العلاج.

2. علاج الحروق الكيميائية

ارتدي قفازات مطاطية لتجنب التعرض للحرق، وقم بإزالة أي أطواق أو ملابس على الكلب، ثم اغسل المنطقة المصابة بالماء البارد لمدة 20 دقيقة، وتأكد من عدم نشر المواد الكيميائية لمناطق أخرى.

يمكنك استخدام شامبو معتدل أو منظف، أو في حالة وجود حرق بحمض، يمكنك استخدام صودا الخبز (ملعقة صغيرة لكل لتر من الماء).

ADVERTISEMENT

إذا كان الحرق في الفم، فاجعل الكلب يستلقي على جانبه واسكب ماءًا باردًا من خلال الفم، أو استخدم خرطوم الحديقة لتدفق مستمر بارد من الماء، وبمجرد غسل فم الكلب بالماء، قم بتغطية الحروق السطحية بضمادة غير لاصقة واتصل بطبيب بيطري للحصول على المشورة بشأن مزيد من العلاج.

3. الحروق الكهربائية

يمكن معالجة الحروق الناتجة عن المعدات الكهربائية أو أسلاك الكهرباء بنفس طريقة معاملة السوائل أو الأجسام الساخنة أعلاه، ولكن احذر؛ قبل لمس الكلب أو الكابلات، تأكد من إيقاف تشغيل الكهرباء وفصل الجهاز.

في حالة الحروق من الدرجة الثانية والثالثة، حيث يكون الجلد محترق جزئيًا أو كليًا ، اتبع الإرشادات التالية:

ADVERTISEMENT
  • ابحث عن علامات الصدمة وتعامل معها كأولوية.
  • ضع ضمادة نظيفة وجافة على المنطقة المحروقة، وتجنب استخدام الأقمشة مثل القطن حيث سوف تلتصق الخيوط بالجرح وتسبب المزيد من المشاكل.
  • لف المنطقة المحترقة بملاءات نظيفة وخذ الكلب إلى الطبيب البيطري على الفور.

علاج حروق الكلاب طويل الأمد

قد يكون علاج الحروق معقدًا وطويلًا ويتضمن إعطاء أدوية لتسكين لألم، واستخدام المضادات الحيوية للوقاية من العدوى الثانوية والتغييرات المتكررة في الضمادات، وقد ينصح الطبيب البيطري بالجراحة مثل ترقيع الجلد وإدارة الصدمة.

يجب عليك اصطحاب الكلب إلى الطبيب البيطري بعد تطبيق الاسعافات الأولية فهو الوحيد القادر على وصف أفضل علاج لكلبك.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك كيفية علاج حروق الكلاب في المنزل ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد