ADVERTISEMENT

أهم خطوات علاج الخوف من الكلاب عند الأطفال

علاج الخوف من الكلاب عند الأطفالما أسباب الخوف من الكلاب لدى بعض الأطفال؟ وما الذي يمكنك فعله حيال ذلك؟ تابع هذا المقال للحصول على الإجابات والنصائح حول كيفية التغلب و علاج الخوف من الكلاب عند الأطفال 

ADVERTISEMENT

أسباب الخوف من الكلاب عند الأطفال

يختلف الأطفال في شخصياتهم وهواياتهم، ويختلفون أيضًا في الأشياء التي يخافون منها، ومن المؤكد أن الافتقار للمعلومات الكافية حول الكلاب وسلوكها هو الذي يساهم في الخوف من الكلاب لدى الأطفال، فربما لم يتحدث الأم والأب لطفلهما عن الكلاب، أو أن الطفل لم يتعرض لأحد الكلاب من قبل.

في أحيان أخرى تكون أسباب خوف الطفل أكثر وضوحًا، حيث يقوم الكثير من الآباء بتعليم أطفالهم تجنب الكلاب، فبعض الآباء يعلمون الأطفال أن الكلاب مخيفة.

ADVERTISEMENT

هل تخاف الكلاب من الأطفال؟

الكلاب تخاف من الأطفال أيضًا وخاصةً الأطفال الذين يتحركون كثيرًا والذين تقل أعمارهم عن 5 أو 6 سنوات، مما قد يزيد من مشاعر الخوف لدى الأطفال، فالكلاب تخاف من رد فعل الأطفال مثل الصراخ والجري وغيرها من الأفعال.

كيف يمكن علاج الخوف من الكلاب عند الأطفال ؟

  • الخطوة الأولى لمساعدة طفلك على التغلب على الخوف من الكلاب هي إدراك وقبول وجود هذا الخوف.
  • ثم راقب ما تقوله، وتأكد من أنك لا تخلق عن غير قصد أو تعزز خوف الطفل من الكلاب بالكلمات التي تختارها، فقد تبالغ في تخويف الطفل من عضات الكلاب، لذا اختر كلماتك بعناية.
  • تمهل في خطوات علاج خوف طفلك من الكلاب، فلا يوجد سبب للاسراع في جعل طفلك يواجه الكلب وجهًا لوجه، ولا تحتاج إلى إجبار طفلك على التواجد حول الكلاب على الفور، فقد يأتي ذلك بنتائج عكسية ويزيد فقط من خوف طفلك، وبدلاً من ذلك، تحدث مع طفلك تدريجيًا حول الكلاب، كما يمكنك تقديم الكتب والقصص المصورة التي تضم صور الكلاب لطفلك، أو مشاهدة أفلام بها كلاب، ثم رؤية الكلاب من مسافة بعيدة، ربما في متنزه أو من خلال الجلوس خارج متجر مستلزمات الحيوانات الأليفة.
  • قم بزيادة تقارب الطفل مع الكلاب تدريجيًا، وذلك من خلال مقابلة كلبًا بالغًا، وليس جروًا لأن سلوك الجراء قد يكون غير متوقع ويزيد من خوف الطفل.
  • علّم طفلك كيفية التواصل مع الكلاب، وعلم طفلك بعض سلوكيات الكلاب ومعانيها.
  • بمجرد أن يكون طفلك على استعداد للمس الكلب، فمن الجيد الحفاظ على الكلب مشغولًا والسماح لطفلك بالتربيت على جسم الكلب بدلاً من الرأس لأن وجه الكلاب وأنيابه يكون أكثر ما يخاف منه الطفل.
  • عندما يكون الطفل جاهزًا للسماح للكلب بالتفاعل معه، فيجب أن تخبر طفلك” أن الكلب سوف يشمك ، وقد يمنحك قبلة! ” ويجب أن تخبره أن هذه هي طريقة الكلاب للتعرف عليك بشكل أفضل.
  • تأكد من تعليم طفلك عدم دفع الكلب أو ضربه أو مضايقته أو شد ذيل الكلب ومعاملته برحمة.

في النهاية؛ واحدة من أفضل النصائح حول كيفية مساعدة طفلك على التغلب على خوف الكلاب هي إعطائه الوقت الكافي وعدم الاستعجال.

ADVERTISEMENT

تحذير هام

في بعض الأحيان يقوم الآباء باقتناء كلب في المنزل لمساعدة أطفالهم على التغلب على الخوف من الكلاب، ولكن القيام بذلك هو فكرة سيئة، لأن هذه الخطوة مبكرة جدًا وقد تأتي بنتائج عكسية، فإذا كنت تريد أن يختلط طفلك بكلب، يمكنك الجلوس مع كلب الجيران أو كلب أحد الأصدقاء في البداية.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك كيفية التغلب و علاج الخوف من الكلاب عند الأطفال ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد