ADVERTISEMENT

ما طعام كلب بلدغ؟ وما احتياجاته الغذائية؟

طعام كلب بلدغطعام كلب بلدغ المتوازن عالي الجودة سيحافظ على صحته، ويحد من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، ويوفر له حياة طويلة سعيدة، وفي المقال التالي نخبرك كل ما يهمك من معلومات حول طعام كلب بلدغ واحتياجاته الغذائية.

ADVERTISEMENT

الاحتياجات الغذائية لكلاب البلدغ

تحتاج الكلاب إلى التوازن الصحيح للبروتينات والكربوهيدرات والدهون والمعادن والفيتامينات والماء كل يوم، حيث تساعد التغذية السليمة في الحفاظ على وزن الكلب المناسب، ومستويات الطاقة، بالإضافة إلى:

  • تقوية العضلات.
  • بناء وإصلاح الأسنان والعظام.
  • زيادة مستويات الطاقة للأنشطة اليومية.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  • تعزيز جهاز المناعة لمحاربة المرض والعدوى.

وتشمل أهم العناصر التي يجب أن تتوفر في طعام كلب بلدغ مايلي:

ADVERTISEMENT

البروتين:

يساعد البروتين الموجود في النظام الغذائي لكلب البلدغ على بناء العضلات وإصلاحها والحفاظ عليها، كما أن البروتين ضروري لصحة الكلب بشكل عام، ويحتاج كلب البلدغ إلى 2 جرام من البروتين في نظامه الغذائي مقابل كل كيلو جرام من وزنه.

ADVERTISEMENT

الكربوهيدرات:

تعمل الكربوهيدرات كمصدر للطاقة الفورية لممارسة الأنشطة، كما أنها تساعد على الهضم لأنها توفر الألياف، بالإضافة إلى أن الكربوهيدرات قد تحتوي على بعض مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات كميزة إضافية.

الدهون:

ADVERTISEMENT

تعمل الدهون كمخازن طاقة متأخرة بدلاً من الكربوهيدرات التي يتم حرقها بشكل أسرع والتي توفر مصادر الطاقة الأولية، كما تساعد الدهون أيضًا إضفاء اللمعان على فرو الكلب، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة جلده.

الفيتامينات والمعادن:

تعمل الفيتامينات والمعادن على تعزيز جهاز المناعة، وتساعد في وظيفة الأعصاب، وفي مكافحة العدوى، وتعزز نمو العظام والأسنان وتساعد في الحفاظ على الصحة العامة.

ADVERTISEMENT

الماء:

يعتبر الماء أهم عنصر في النظام الغذائي لكلبك، حيث يساعد الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويساعد في وظيفة الأعصاب، ويساعد في التمثيل الغذائي ، ويساعد الجسم على التخلص من النفايات.

ما هو طعام كلب بلدغ؟

ما هو طعام كلب بلدغ؟

هناك عدة أنواع مختلفة من الأطعمة المتاحة لكلاب البلدغ، ولكل منها مزاياها وعيوبها، ولكل كلب تفضيلاته الخاصة، وتشمل:

الطعام الجاف (الدراي فود):

  • الطعام الجاف هو أكثر خيارات طعام الكلاب شيوعًا، فهو سهل الاستخدام، وسهل التخزين ، وفي معظم الحالات يكون الخيار الأقل تكلفة، ولكنه يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الرطوبة، فإذا قررت إطعام كلبك دراي فود فيجب أن تختار نوع عالي الجودة به نسبة جيدة من البروتين.

الطعام الرطب (المُعلب):

  • بعنبر الطعام الرطب أكثر استساغة وشهية من الطعام الجاف، كما أنه يتطلب مضغًا أقل، مما يسهل على الكلب تناوله، كما أنه أفضل بكثير للحفاظ على رطوبة كلبك، ولكنه لده فترة صلاحية قصيرة، وقد يسبب ليونة البراز.

الطعام النصف رطب:

نظرًا لأنه من المعروف أن الطعام الجاف يساعد في إزالة البلاك وأن كلاب البلدغ عرضة لمشاكل الأسنان، فقد يكون الجمع بين الطعام الجاف والرطب بمثابة حل وسط جيد.

الطعام النيء:

  • هناك اهتمام متزايد بهذا النظام الغذائي لأطعمة الكلاب، حيث يعتقد أنصار الطعام النيء أن هذا نظام غذائي صحي أكثر صحة لأن الجهاز الهضمي للكلب مصمم لمعالجة اللحوم والعظام، كما أن النظام الغذائي النيء يحافظ على أسنان كلبك أنظف من الدراي فود.
  • تميل الكلاب إلى عدم الإفراط في تناول الطعام النيء وبالتالي فهي أقل عرضة لزيادة الوزن، وهذا جيد للسلالات مثل البلدغ التي لديها ميل نحو السمنة.
  • هناك بعض المخاوف من انسداد الأمعاء الناجم عن شظايا العظام، مما قد يؤدي إلى حالة طارئة، كما يمكن أن يحتوي الطعام النيء على بكتيريا ضارة، لذا يجب اتخاذ الاحتياطات عند تحضير اللحوم النيئة.

عدد وجبات كلب بلدغ في اليوم الواحد

نعلم جميعًا أن معظم كلاب البلدغ تحب تناول الطعام وستأكل أي شيء تضعه أمامها، وقد تأكل أكثر مما ينبغي، لذا قم بتنظيم عدد وجبات كلبك البلدغ كالتالي:

  • الجراء من 0 إلى 3 أشهر: أربع وجبات صغيرة يوميًا موزعة على مدار اليوم.
  • الجراء بعمر 3-6 أشهر على ثلاث وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم.
  • الجراء التي يبلغ عمرها من 6 إلى 12 شهرً: وجبات متوسطة الحجم مرتين يوميًا.
  • الكلاب الأكبر من عام واحد: 1-2 مرات في اليوم حسب الاحتياجات الغذائية الفردية.

يوصى بإطعام كلب البلدغ البالغ حوالي 3 إلى 4 أكواب من الطعام الجاف عالي الجودة يوميًا.

يمكنك حساب احتياجات الكلب من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للكلاب من هنا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد