ADVERTISEMENT

ما هو طعام كلاب الدوبرمان؟ وكم يحتاج من الطعام يوميًا؟

طعام كلاب الدوبرمانكلاب الدوبرمان كلاب قوية تتمتع بجسم عضلي مميز، ويجب تغذيتها تغذية صحيحة للحفاظ على صحتها وسلامة بنيتها ونموها، وفي المقال التالي نخبرك ما هو طعام كلاب الدوبرمان واحتياجاتها الغذائية.

ADVERTISEMENT

الاحتياجات الغذائية لكلاب الدوبرمان

تحتاج كلاب الدوبرمان القوية التي تتمتع بجسم عضلي إلى أطعمة عالية الجودة يسهل هضمها واستساغتها، للحفاظ على الحالة البدنية المثلى والحفاظ على لمعان الفرو القصير، ومن المعروف أن هذه السلالة معرضة لبعض المخاطر والمشكلات الصحية التي يمكن تقليلها أو تخفيفها من خلال التعديلات الغذائية.

يجب أن يكون المُكون الرئيسي في طعام كلاب الدوبرمان هو البروتين الحيواني من اللحوم مثل الدجاج أو اللحم البقري أو لحم الضأن، ثم إضافة بعض الحبوب الكاملة مثل الأرز البني أو البطاطا الحلوة، واستكمال نظام الكلب الغذائي بالأحماض الدهنية مثل بذور الكتان أو زيت القرطم للحفاظ على لمعان فروه.

ADVERTISEMENT

ما هو طعام كلاب الدوبرمان؟

ما هو طعام كلاب الدوبرمان؟

يمكن أن يأكل كلب الدوبرمان الأطعمة التجارية الرطبة المعلبة أو الجافة (الدراي فود)، أو الوجبات المطبوخة في المنزل، ولكن في كل الأحوال يجب أن يحتوي طعام الجراء والكلاب البالغة النشيطة التي تمارس الكثير من التمارين على نسبة بروتين مرتفعة، بينما تحتاج الكلاب الأكبر سنًا أو الأقل نشاطًا إلى نظام غذائي يحتوي على ألياف كافية ونسبة دهون منخفضة لمنعها من السمنة واكتساب الوزن الزائد.

ADVERTISEMENT

يفضل بعض أصحاب الدوبرمان إطعام كلابهم وجبات الطعام النيئة، والتي تتكون من اللحوم النيئة الممزوجة بالفواكه والخضروات والعظام، ولكن يجب استشارة طبيبك البيطري قبل إطعام كلبك اللحوم النيئة، كما يجب غسل اليدين وأدوات المطبخ والأسطح جيدًا بعد التعامل مع اللحوم النيئة لتجنب التلوث.

كيف يمكن تجنب الانتفاخ في كلاب الدوبرمان؟

الانتفاخ مشكلة خطيرة وتعتبر حالة طوارئ حقيقية تحدث بشكل متكرر في سلالة كلاب الدوبرمان، وتحدث هذه الحالة المميتة في كثير من الأحيان عندما يتسبب الطعام والغازات في المعدة في تمددها والتفافها على بعضها، مما يمنع التخلص من الغازات ويقطع إمداد المعدة بالدم، وبدون تدخل طبي فوري، يمكن أن تعيق المعدة المتوسعة في النهاية تدفق الدم إلى القلب، مما يتسبب في موت الكلب.

يمكن تقليل خطر الإصابة بالانتفاخ في كلب الدوبرمان عن طريق:

ADVERTISEMENT
  • تقسيم كمية الطعام اليومية إلى وجبتين أو أكثر، بالإضافة إلى إضافة القليل من الطعام الرطب (المُعلب) أو قصاصات المائدة table scraps إلى النظام الغذائي لكلبك.
  • تجنب ممارسة الرياضة قبل أو بعد الوجبة بساعة.
  • وفر لكلبك مياه عذبة نظيفة طوال الوقت.

كمية طعام كلاب الدوبرمان في اليوم الواحد

يعتمد مقدار ما تطعمه لكلب دوبرمان بينشر البالغ على مستوى نشاط الكلب، فإذا كان كلبك يمارس الرياضة بانتظام، أو كان كلبًا عاملاً، فسيحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية.

يجب أن تكون كلاب الدوبرمان عضلية ورشيقة، فإذا كان كلبك يعاني من زيادة الوزن أو نقص الوزن، فاستشر طبيبك البيطري لتحديد جدول التغذية الصحيح وكمية الطعام اليومية المناسبة.

تأكد من تقسيم حصص الكلب اليومية من الطعام إلى وجبتين إلى أربع وجبات في اليوم، وإليك دليل حول كمية طعام كلاب الدوبرمان في اليوم الواحد حسب العمر:

ADVERTISEMENT

كمية طعام جراء الدوبرمان:

  • من 2-3 شهور: الذكور من 1-3 أكواب، والإناث من 1-2.5 كوب.
  • من 4-5 شهور: الذكور من 3-6 أكواب، والإناث من 2.5-5 كوب.
  • من 6-8 شهور: الذكور من 4-6.5 أكواب، والإناث من 3-6 أكواب.
  • من 9-11 شهر: الذكور من 4-7 أكواب، والإناث من 3-6.5 كوب.
  • من عام إلى عامين: الذكور من 4.5-8 أكواب، والإناث من 4-7 أكواب.

كمية طعام الدوبرمان البالغ:

  • من 3-6 أعوام: الذكور من 4-7 أكواب، والإناث من 3-6.5 أكواب.

كمية طعام الدوبرمان المُسن:

  • أكبر من 7 سنوات: الذكور من 3-6 أكواب، والإناث من 2.5-5 أكواب.

كما يمكنك حساب احتياجات الكلب من السعرات الحرارية من خلال حاسبة السعرات الحرارية للكلاب من هنا:

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك ما هو طعام كلاب الدوبرمان وما احتياجاته الغذائية، يمكنك معرفة ماذا تأكل الكلاب من طعام البيت.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد