ADVERTISEMENT

ما هو طعام القط الحبشي وما احتياجاته الغذائية؟

طعام القط الحبشيالقط الحبشي من سلالات القطط الموجودة منذ القدم، وتتميز بشكل فريد للغاية ويمكن تمييزها بسهولة من حجم الأذن الكبير، وتغذية هذا القط تغذية سليمة تضمن صحته وسلامة نموه، وفي المقال التالي نخبرك ما هو طعام القط الحبشي وما احتياجاته الغذائية.

ADVERTISEMENT

الاحتياجات الغذائية للقط الحبشي

اختيار طعام القطط المناسب للقط الحبشي أمر مهم للتأكد من أنه سيعيش حياة صحية طويلة ونشطة، واحتياجات هذا القط الغذائية الأساسية مثلها مثل جميع سلالات القطط وتشمل:

  • نسبة مرتفعة من البروتين عالي الجودة.
  • كميات معتدلة من الدهون الأساسية.
  • قليل من الكربوهيدرات سهلة الهضم.
  • الماء؛ يعد عدم شرب كمية كافية من الماء مشكلة شائعة بين معظم سلالات القطط، ونقص الترطيب يؤدي إلى الكثير من أمراض المسالك البولية والكلى طويلة الأمد، لذا يجب توفير الماء العذب النظيف للقط طوال اليوم.

مواصفات طعام القط الحبشي

مواصفات طعام القط الحبشي

ADVERTISEMENT

إليك ما تحتاج إلى البحث عنه عند شراء طعام لقطتك الحبشي:

البروتين:

يجب أن تختار طعام غني بالبروتين من مصادر اللحوم الممتازة، فالجهاز الهضمي للقطط الحبشي مُصمم للحصول على معظم العناصر الغذائية من اللحوم لأنها مثل جميع القطط من آكلات اللحوم، حيث تحتاج إلى الكثير من الأحماض الأمينية لبناء العضلات وإصلاحها وتزويدها بالطاقة ودعم صحة القلب والرؤية، ويجب أن يحتوي أي طعام قطط تختاره لهم على ما لا يقل عن 30-35٪ من البروتين.

ADVERTISEMENT

أفضل مصدر للبروتين في طعام القطط هو الدجاج والديك الرومي والأسماك ولحم البقر وذلك لمحتواها المرتفع من البروتين، ويمكنك اختيار أي مصدر طالما أن قطتك الحبشية لا تعاني من الحساسية تجاهه، ويُفضل إعطاء القط اللحوم والأعضاء الحقيقية وليست منتجات اللحوم الثانوية، لكن كلاهما مقبول طالما أن طعام القطط غني بالبروتين.

الدهون:

تعتبر الدهون جزءًا مهمًا من النظام الغذائي للقطط، وتكون الدهون هامة بشكل خاص للقط الحبشي، وذلك لأن هذا القط يكون أكثر عرضة للإصابة بحساسية الجلد، والتي يمكن أن تؤدي إلى الطفح الجلدي والالتهابات، لذلك يجب أن تستهلك القطة الحبشي ما يكفي من الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 حتى تتغذى بشرتها وفراءها بطريقة صحية ولا تُصاب بالطفح الجلدي.

يجب أن تتغذى القطط الحبشي على نظام غذائي يحتوي على نسبة دهون لا تقل عن 10٪، ويستخدم معظم مصنعي أغذية القطط مزيجًا من الدهون النباتية والحيوانية مثل زيت بذور الكتان ودهون الدجاج، وكلاهما مقبول طالما أنهما يفيان بالحد الأدنى من المتطلبات وهو 10٪.

ADVERTISEMENT

الكربوهيدرات سهلة الهضم:

لا تعتبر الكربوهيدرات جزءًا رئيسيًا من النظام الغذائي الطبيعي للقطط، ولكن معظم مصنعي أغذية القطط يستخدمون بعض الكميات لزيادة عدد السعرات الحرارية في منتجاتهم، وتتطلب معظم سلالات القطط كمية محدودة جدًا من الكربوهيدرات في نظامها الغذائي لأنها عرضة لزيادة الوزن، ولكن ولحسن الحظ القط الحبشي قط نشيط جدًا، ويمكنه استخدام الكربوهيدرات كمصدر للطاقة.

يجب أن تبحث عن طعام قطط يحتوي على كربوهيدرات سهلة الهضم وغنية أيضًا بالألياف مثل الأرز البني والشوفان، وتعتبر الخضروات مثل البطاطا الحلوة والبازلاء أيضًا خيارات رائعة لأنها سهلة الهضم والامتصاص، وطالما أن قطتك لا تعاني من أي حساسيات تجاه هذه المكونات، يمكنك اختيار أي منها.

كمية وعدد وجبات طعام القط الحبشي

إطعام قطتك الكمية المناسبة من الطعام أمرًا ضروريًا للحفاظ على وزنها ضمن النطاق الصحي، وتحتاج كل قطة كميات مختلفة من الطعام والسعرات الحرارية اعتمادًا على عمر القط والوزن الحالي له ومستوى النشاط وحالة الخصي أو التعقيم وما إذا كانت القطة في حالة الحمل وغير ذلك، ويمكنك الإستعانة بحاسبة السعرات الحرارية للقطط لمعرفة كمية الطعام الصحيحة التي تحتاجها قطتك دون زيادة أو نقصان:

ADVERTISEMENT

قم بتقسيم حصة الطعام اليومية لقطك الحبشي إلى وجبتين إلى ثلاث وجبات في اليوم، حيث يوصى بإطعام القطط الحبشية البالغة والمُسنة مرتين يوميًا، بينما يجب إطعام الهررة الصغيرة ثلاث مرات يوميًا لأنها تحتاج للطعام للنمو.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد