ADVERTISEMENT

طريقة علاج فطريات القطط

طريقة علاج فطريات القططتوجد العديد من أنواع الفطريات في البيئة، ولكن بعضها فقط يسبب العدوى للقطط، وفي المقال التالي نخبرك أشهر الفطريات التي تسبب عدوى في القطط وكذلك طريقة علاج فطريات القطط

ما هي أشهر فطريات القطط

الفطريات كائنات طفيلية يحصلون على تغذيتهم عن طريق امتصاص الطعام من العوائل التي ينمون عليها، وتوجد العديد من أنواع الفطريات في البيئة، ولكن بعضها فقط يسبب العدوى، والمصدر الأساسي لمعظم العدوى هو التربة.

ADVERTISEMENT

يمكن الحصول على الالتهابات الفطرية عن طريق الاستنشاق أو الابتلاع أو عن طريق الجلد على سبيل المثال من خلال الجروح.

يمكن أن تسبب بعض الفطريات المرض في الحيوانات السليمة، في حين أن البعض الآخر يتطلب حيوانُا مريضًا أو ضعيفًا أو ضعيفًا مناعيًا لحدوث العدوى.

يبدو أن الاستخدام المطول لأدوية المضادات الحيوية أو عوامل كبت المناعة يزيد من احتمالية الإصابة بعدوى فطرية، وقد تكون العدوى نفسها موضعية، أو قد تؤثر على الجسم بأكمله، وبشكل عام ، تنتشر العدوى الفطرية التي تصيب الجلد (مثل السعفة) في القطط، بينما تكون العدوى الفطرية المعممة نادرة جدًا.

تشمل أشهر أنواع الطفيليات في القطط ما يلي:

ADVERTISEMENT

داء الرشاشيات Aspergillosis، وداء المبيضات Candidiasis، وحمى الوادي Valley Fever أو كوكسيديودوميكوزيس Coccidioidomycosis (فُطار كُرَواني)، وداء المستخفيات Cryptococcosis، وداء النوسجات Histoplasmosis، وعدوى مايسيتوماس (ورم فطري) Mycetomas، وعدوى الفطار البرعمي Blastomycosis، وعدوى الفطار الغبسي (Phaeohyphomycosis)، البواغ الأنفي Rhinosporidiosis، وداء الشعريات المبوغة Sporotrichosis.

طريقة علاج فطريات القطط

  1. داء الرشاشيات؛ الرشاشيات عدوى تنفسية نادرًا ما تنتشر في جميع أنحاء الجسم، ويُنصح عادةً بالجراحة والأدوية المضادة للفطريات لعلاج داء الرشاشيات. 
  2. داء المبيضات؛ داء المبيضات نادر في القطط ، لكنه ارتبط بأمراض الجهاز التنفسي، وقد تكون المراهم أو الكريمات الموضعية مفيدة في علاج داء المبيضات الفموي أو الجلدي، كما قد يوصي الطبيب البيطري أيضًا بأدوية مختلفة تعطى عن طريق الفم أو عن طريق الحقن لعلاج القطط المصابة.
  3. حمى الوادي أو كوكسيديودوميكوزيس أو الفُطار الكُرَواني؛ وهي عدوى تنفسية مزمنة، ويشمل العلاج استخدام الأدوية المضادة للفطريات على المدى الطويل.
  4. داء المستخفيات؛يمكن وصف العديد من الأدوية المضادة للفطريات لعلاج داء لمستخفيات، وتتطلب معظم الحيوانات الأليفة المصابة علاجًا طويلاً يمتد حتى عدة أشهر اعتمادًا على شدة المرض ومداه، كما قد يشمل علاج Cryptococcosis إجراء جراحة لإزالة الآفات في تجويف الأنف أو على جسر الأنف.
  5. داء النوسجات؛ علاج داء النوسجات واسع الانتشار أمر صعب، ويتطلب استخدام الأدوية المضادة للفطريات والعلاج الداعم، مثل التغذية الكافية، والسوائل الإضافية، والسيطرة على العدوى البكتيرية الثانوية، ويجب أن يستمر العلاج المضاد للفطريات لفترات طويلة من الزمن.
  6. مايسيتوماس؛ سيوصي الطبيب البيطري بأفضل خيارات العلاج، والتي قد تشمل الإزالة الجراحية بما في ذلك البتر للمنطقة المصابة أو الأدوية المضادة للفطريات.
  7. الفطار البرعمي؛ يعتمد علاج داء الفطار على شدة الحالة والعوامل الأخرى التي يجب تقييمها من قبل طبيب بيطري، يهدف العلاج إلى تخفيف علامات معينة مثل صعوبة التنفس أو السعال أو مشاكل في العين والقضاء على الفطريات من الجسم، وقد يشمل العلاج واحدًا أو أكثر من الأدوية المضادة للفطريات، والتي يتم إعطاؤها لفترة طويلة (غالبًا شهرين أو أكثر) حتى لا يظهر المرض مرة أخرى.
  8. فطار غبسي؛ قد يكون من الصعب علاج هذه العدوى، ويمكن أن يكون الاستئصال الجراحي للآفة علاجًا، ويمكن النظر في العلاج بالعقاقير المضادة للفطريات في الحالات التي تكون فيها الجراحة غير ممكنة
  9. بواغ أنفي؛ يُعتبر الاستئصال الجراحي للآفات هو العلاج القياسي لهذه العدوى الفطرية، ولكن تكرارها شائع.
  10. داء الشعريات المبوغة؛ يوصى عادةً بالعلاج طويل الأمد بالأدوية المضادة للفطريات لهذه العدوى.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم الفطريات عند القطط وكيفية علاجها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد