ADVERTISEMENT

طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها كلبك يوميا

طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها كلبك يومياإطعام الكلب الكمية الصحيحة من الطعام أمر هام للحفاظ على وزن صحي ومثالي وتجنب السمنة التي تُعرِض الكلب لمشاكل صحية خطيرة، وفي المقال التالي نذكر لك طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها كلبك يوميا

ADVERTISEMENT

هل يمكن حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الكلب بدقة؟

يكون من الصعب تحديد عدد السعرات الحرارية بالضبط التي يحتاجها حيوان أليف حتى عند مراعاة نمط حياة الكلب وعمره ومستوى نشاطه وما إلى ذلك، حيث يمكن للتغييرات في معدلات التمثيل الغذائي أن تغير هذا الرقم بنسبة تصل إلى 20%، لذا قم بإطعام كلبك كمية السعرات الحرارية التقديرية التي يحتاجها، وراقب وزن الكلب وحالة جسمه، وسلامته العامة، وقم بتعديل عدد السعرات الحرارية وفقًا لذلك.

قم باستشارة الطبيب البيطري حول عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها كلبك خاصةً إذا كان كلبك يعاني من أي مشاكل صحية أو احتياجات غذائية خاصة.

ADVERTISEMENT

طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها كلبك يوميا

يمكن للطبيب البيطري تقدير عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها كلبك كل يوم بناءً على أسلوب حياته وحالة جسمه، والمعادلة القياسية المستخدمة لحساب متطلبات الطاقة للكلب البالغ العادي الذي يعيش داخل المنزل، ويتلقى تمارين يومية خفيفة، وتم تعقيمه أو إخصاؤه:

30 × الوزن بالكيلوغرام + 70 = الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية.

ADVERTISEMENT

هذه المعادلة عامة وهي مجرد نقطة بداية، حيث ستحتاج معظم الكلاب إلى سعرات حرارية أقل يوميًا، بينما يتطلب بعض الكلاب سعرات أعلى.

هذه المعادلة لا تحسب السعرات الحرارية اليومية لوجبات كلبك فقط، ولكن أيضًا أي وجبات خفيفة وحلويات، وإذا كان كلبك بحاجة إلى إنقاص الوزن، فسيوصي الطبيب البيطري بتقييد السعرات الحرارية (والتي عادةً ما تكون 70٪ إلى 90٪ من الكمية المحسوبة للحفاظ على الوزن).

هل هناك اختلافات بين  سلالات الكلاب المختلفة في المتطلبات الغذائية؟

هناك اختلافات بين سلالات الكلاب المختلفة في التمثيل الغذائي ومتطلبات المغذيات، حيث تتطلب كل سلالة من الكلاب نظام غذائي مختلف من أجل تحسين الصحة.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى سلالة الكلب؛ يجب عليك أيضًا التفكير في نمط حياة الكلب، حيث تتطلب الحيوانات الأليفة العاملة مثل كلاب الصيد، وكلاب الرعي نسبًا مختلفة من البروتينات والدهون في وجباتهم الغذائية مقارنةً بالكلاب الأليفة التي تعيش داخل المنزل.

هل تختلف الاحتياجات الغذائية للكلاب حسب المرحلة العمرية؟

الكلاب لديها احتياجات غذائية تختلف خلال المراحل المختلفة من حياتها، ويجب أن تعرف أنه قد لا يوفر طعام الكلاب التجاري متعدد الأغراض ما يكفي من العناصر الغذائية لتلبية احتياجات الجرو المتنامي أو الأم الحامل أو المرضعة، وعلى العكس من ذلك، قد يوفر هذا النظام الغذائي التجاري المخصص لجميع الأغراض مغذيات زائدة عن الحد لكلب كبير أو غير نشط.

يُوصي خبراء التغذية الآن بإطعام الكلب وفقًا لمرحلة حياته سواء كان (جرو  صغير، أو كلب شاب أو بالغ، أو أنثى الكلاب الحامل أو المرضعة، أو كلب مسن) للحفاظ على صحة الكلب بشكل عام وتحسين جودة الحياة.

ADVERTISEMENT

قد يكون اختيار طعام عالي الجودة من مئات العلامات التجارية المتاحة أمرًا صعبًا، لذا اطلب من طبيبك البيطري مساعدتك في اختيار نظام غذائي يلبي الاحتياجات الفردية لكلبك.

يمكنك حساب السعرات الحرارية للكلاب بسهولة من خلال استخدام حاسبة السعرات الحرارية للكلاب:

وفي النهاية وبعد معرفتك طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها كلبك يوميا ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد