ADVERTISEMENT

طرق القضاء على براغيث الكلاب

طرق القضاء على براغيث الكلابالبراغيث مشكلة شائعة ومزعجة جدًا للكلاب، فإذا وجدت كلبك يحك نفسه ويبدو عليه الانزعاج فابحث عن البراغيث، وقم بعلاجها فورًا، وفي المقال التالي نساعدك في هذه المهمة ونقدم لك طرق القضاء على براغيث الكلاب بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

طرق القضاء على براغيث الكلاب

إذا كان كلبك مصابًا بالبراغيث، فلا بد أن يأخذ الأدوية المضادة للبراغيث، وذلك من أجل تقليل عدد اللدغات التي تسبب الحكة المزعجة التي يعاني منها كلبك.

ويمكنك تحقيق ذلك من خلال هذه الخطوات التي تشمل:

ADVERTISEMENT

1- امنح كلبك الأليف حمامًا

يمكن أن يساعد الماء الفاتر فقط، أو الماء مع الصابون المعتدل، في التخلص من البراغيث من فرو الحيوانات الأليفة والجلد، وإذا كنت تفكر في استخدام شامبو مضاد للبراغيث أو أي منتج آخر للتنظيف؛ فتحدث مع طبيبك البيطري أولاً، لأنه إذا كان كلبك يعاني من حساسية ضد البراغيث والتي قد يطلق عليها الطبيب البيطري التهاب الجلد التحسسي ضد البراغيث، فقد يكون جلده حساسًا وله طرق خاصة للتعامل معه، كما قد يكون الجلد حساسًا أيضًا إذا كان الكلب لديه أي جروح مفتوحة أخرى على جلده، ويمكن في هذه الحالة لبعض المواد الكيميائية الموجودة في منتجات البراغيث أن تجعل التهيج والعدوى أسوأ.

ملحوظة؛ يمكن أن يساعد استحمام الكلب في التخلص من البراغيث إلا أنه ليس ضروريًا، فإذا كنت قلقًا بشأن رد فعل كلبك، فلا بأس من تخطي هذه الخطوة.

ADVERTISEMENT

2- قم بتمشيط شعر كلبك باستخدام مشط البراغيث الناعم

تم تصميم مشط البراغيث بتباعد يسمح باحتجاز البراغيث وتمرير الشعر فقط، وكذلك تساعد أمشاط البراغيث أيضًا في التخلص من فضلات البراغيث في شعر الكلب ، والتي تسمى أحيانًا “أوساخ البراغيث” وهي عبارة عن بقع بنية داكنة أو سوداء.

احرص على الاهتمام بشكل خاص بتمشيط رقبة كلبك الأليف ومناطق الذيل، فهذه هي التي تميل البراغيث إلى التواجد فيها.

3- قم بقتل البراغيث

عادةً ما تكون البراغيث بمثل حجم بذور السمسم، وتكون البراغيث باللون البني أو البني المحمر، فإذا رأيت برغوثًا على مشط البراغيث، فاغمس المشط في الماء الساخن والصابون لقتل البراغيث، واحذر؛ لا تحاول سحق البراغيث، حيث أنهم يقفزون بسرعة ويمكن أن يصعب قتلهم باليد.

ADVERTISEMENT

4. قم بإجراء فحوصات منتظمة لدى الطبيب البيطري

إذا كان لدى كلبك الأليف تاريخًا من البراغيث، فقم بتمشيط كلبك بمشط البراغيث مرة واحدة على الأقل في الأسبوع حتى تتأكد من خلو منزلك وكلبك من البراغيث.

نصائح هامة

  • دع حيوانك الأليف يعتني بنفسه؛ فالكثير من الكلاب تنظف نفسها كثيراً عندما يكون لديها البراغيث.
  • إذا كان كلبك الأليف يحك نفسه بما يكفي لتلاحظ تساقط الشعر أو احمرار الجلد الأحمر أو التهاب الجلد أو وجود دم على الجلد، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور، فقد يكون كلبك مصابًا بعدوى أو حساسية من البراغيث.
  • ضع في اعتبارك أنك قد لا تجد البراغيث على الكلب، حتى إذا أكد الطبيب البيطري إصابة كلبك بالبراغيث، فالبراغيث تعيش المنزل في السجاد والمفروشات والأسطح الأخرى في منزلك، وتقفز إلى جسم الحيوانات الأليفة (وأحيانًا البشر) لتناول الطعام، لكنهم عادةً لا يبقون على جسم الكلب بمجرد الانتهاء من تناول الطعام.
  • إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان حيوانك الأليف مصابًا بالبراغيث، فراجع الطبيب البيطري للتأكد.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم طرق القضاء على براغيث الكلاب بالتفصيل، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد