ADVERTISEMENT

طرق العناية بالكلاب بعد الفطام

العناية بالكلاب بعد الفطامالفطام هو التقليل التدريجي لاعتماد الجراء على الرضاعة حتى وقفها تمامًا؛ سواء كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية، ويمكن أن يبدأ فطام الجراء عمومًا بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع من العمر، ويكتمل الفطام عند حوالي سبعة إلى ثمانية أسابيع من العمر، وفي المقال التالي نخبرك خطوات فطام الجراء وطرق العناية بالكلاب بعد الفطام وأهم النصائح لجعل عملية الفطام أكثر سلاسة وسهولة.

ADVERTISEMENT

ما هو أفضل وقت لفطام الجراء من الرضاعة؟

يمكن أن يبدأ فطام الجراء عمومًا بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع من العمر، ويكتمل الفطام تمامًا عندما يتم الجراء حوالي سبعة إلى ثمانية أسابيع من العمر.

عملية الفطام مرهقة لكل من الجراء والأم، ومن الأفضل أن يكون الفطام في الكلاب عملية تدريجية تحدث على مدار عدة أسابيع، ومن الأفضل أيضًا أن يجف حليب الكلبة الأم ببطء.

ADVERTISEMENT

ملحوظة؛ الجراء اليتيمة أو التي فقدت أمها لسبب أو آخر يتم إطعامها بزجاجة الرضاعة، ويمكنك بدء عملية الفطام لهم في وقت مبكر يتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

ما هي خطوات فطام الجراء؟

يجب عليك مراعاة فطام الجراء تدريجيًا؛ ابدأ بفصل الأم عن الجراء لبضع ساعات في المرة الواحدة، وأثناء الفصل؛ قدم الطعام في أوعية للجراء، فهذا الأمر سيقلل من اعتماد الجراء على حليب الأم ووجودها بشكل عام.

ADVERTISEMENT

يمكن زيادة كمية الطعام وتكرار فصل الأم عن الجراء تدريجياً، وعندما تصبح الجراء مستقلة وتستطيع تناول الطعام بمفردها، فإنها يمكن أن تقضي المزيد من الوقت بعيدًا عن الأم حتى يتم الفطام بشكل كامل.

طرق العناية بالكلاب بعد الفطام

ماذا يجب أن أُطعم الجراء أثناء عملية الفطام؟

من الجيد إطعام الجراء أثناء عملية الفطام الطعام عالي الجودة المُخصص للجراء الذي يتناولونه طوال فترة نموهم، ولكن تأكد من ترطيب الطعام بالماء الدافئ أو بديل لبن الكلاب لإنشاء وجبة لينة وشهية وسهلة للكلاب، وتتعلم معظم الجراء بسرعة تناول الطعام من أوعية الطعام.

ملحوظة؛ لا تنسى دائما توفير المياه العذبة للجراء، ويكون من السهل الوصول لها.

ADVERTISEMENT

كيف أهتم بالأم أثناء عملية الفطام؟

من المهم مراعاة جدول التغذية والفصل التدريجي للأم عن الجراء لمنع الأم من الإفراط في إنتاج الحليب، والذي يمكن أن يؤدي إلى الألم والاحتقان في الغدد الثديية.

ينبغي مناقشة أمر تغذية الجراء والأم مع طبيبك البيطري للتأكد من أن الجراء يتلقون التغذية الكافية، وأن كمية الطعام التي تتناولها الأم يتم ضبطها بشكل صحيح عندما يتم فطام الجراء.

أهم النصائح لجعل عملية الفطام أكثر سلاسة وسهولة

  • خذ وقتك: قد يكون الأمر محبطًا إذا لم يتم فطام الجراء في المدة التي خططت فيها لذلك، لكن لا تقلق فهذا أمر طبيعي.
  • حافظ على نظافة وجفاف الجراء أثناء فترة الفطام؛ قد تكون الجراء في حالة فوضى ويلطخون أنفسهم بالطعام أثناء تعلم تناول الطعام من الوعاء، فاحرص على الاهتمام بنظافة الجراء في هذا الوقت المرهق بالنسبة لهم.
  • لا بأس في ترك الطعام الجاف للكلاب الصغيرة لكي تأكل منه كما تشاء أثناء فترة الفطام.
  • من الأفضل استشارة الطبيب البيطري حول عملية الفطام ورعاية الجراء والأم أثناء هذه الفترة.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك خطوات فطام الجراء وطرق العناية بالكلاب بعد الفطام ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد