ADVERTISEMENT

تعرف على طرق العناية بالقطط في فصل الشتاء

العناية بالقطط في فصل الشتاءالقطط بشكل عام حساسة للتغيرات المفاجئة في الطقس ويمكن أن يشعروا بالبرد في الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة، تعرف على طرق العناية بالقطط في فصل الشتاء في المقال التالي، وتعرف على التدابير الوقائية للحفاظ على صحة القطط في الشتاء.

ADVERTISEMENT

طرق العناية بالقطط في فصل الشتاء

حماية صحة قطتك في الشتاء

في أي وقت من السنة؛ سواء كانت الشتاء أو الربيع أو الصيف أو الخريف، تحتاج القطط إلى أخذ جميع اللقاحات اللازمة وجرعات  علاج الديدان، كما يوصى أيضًا باصطحاب قطتك إلى الطبيب البيطري كل 6 إلى 12 شهرًا لإجراء فحص طبي، ويجب تنفيذ ذلك مع توفير التغذية المتوازنة والبيئة الآمنة والتحفيز الجسدي والعقلي الكافي لقطتك.

يمكنك إجراء الفحص البيطري قبل فصل الشتاء مباشرةً حتى تتأكد من صحة قطتك وقدرتها على مواجهة الشتاء عندما تنخفض درجة الحرارة، فالطبيب البيطري سيوصي بأي لقاحات ضرورية، ويقوم باستكشاف أي مشاكل قد تجعل فصل الشتاء أكثر صعوبة بالنسبة لقطتك.

ADVERTISEMENT

تصبح الزيارات البيطرية المنتظمة أكثر أهمية كل عام كلما كبرت قطتك في السن، حيث يكون الطبيب البيطري قادرًا أيضًا على توفير طرق لتقوية جهاز المناعة لدى القطة، و سيساعد ذلك على الحماية من بعض الأمراض الموجودة بشكل أكبر في أشهر الشتاء.

التغذية المتوازنة

يجب عليك توجيه اهتمام خاص لطعام القط في فصل الشتاء، فالنظام الغذائي هو عامل رئيسي في تحسين صحة القطط وخاصةً في الشتاء، حيث وجدت دراسة أن متوسط ​​تناول الطعام للقط في الشتاء يزيد عن فصل الصيف، وهذا يشير إلى أن القطط تحتاج إلى المزيد من الطعام للحفاظ على نفس الطاقة والنشاط في الأشهر الباردة.

ADVERTISEMENT

التغذية الصحية والمتوازنة ضرورية لكي تكون قطتك قوية وصحية جسديًا وعقليًا، وتعد القطط الصغيرة في السن والقطط كبيرة السن معرضة بشكل خاص للتأثر بدرجات الحرارة المنخفضة، ويكون طبيبك البيطري قادرًا على وصف أفضل نظام غذائي لقطتك بناءًا على حجمها وعمرها وحالتها الصحية، كما قد يوصي الطبيب البيطري لبعض القطط التي تعاني من نقص المناعة بشكل خاص بفيتامينات ومكملات غذائية.

قد تقلل القطط من تناول المياه قليلاً في فصل الشتاء، لذا يجب أن تحرص أن تشرب قطتك كمية كافية من الماء لتجنب الجفاف.

نصائح هامة أخرى للعناية بالقطط في فصل الشتاء

  • فكر في توفير الملابس المناسبة بالنسبة لبعض القطط، وخاصةً السلالات التي لا شعر لها في فصل الشتاء، حيث يمكن أن تكون الملابس منقذة للحياة في تلك الحالة، ففي القطط الخالية من الشعر مثل القط الفرعوني (سفينكس) يكون من الصعب جدًا الحفاظ على حرارة الجسم، لذا ستحتاج إلى الاستثمار في ملابس الشتاء القطط للحفاظ على صحة قطتك.
  • اعتني بقطتك بشكل خاص إذا كانت مصابة بالتهاب المفاصل خلال فصل الشتاء، لأن البرد قد يؤثر بشدة على المفاصل الملتهبة، وفر أماكن إضافية دافئة ومريحة لقطتك للراحة أو النوم، وإذا كانت القطة تجد صعوبة في الوصول إلى أماكن الراحة المفضلة لديها، فابحث عن طرق تجعل من السهل عليها الوصول إلى أماكنها المفضلة، وتأكد أيضًا من أن قطتك يمكنها الوصول بسهولة إلى موقع صندوق الفضلات والطعام والمياه.
  • راقب سلامة قطتك بشكل خاص خلال فصل الشتاء، وإذا لاحظت أي أعراض غير عادية، فخذها إلى الطبيب البيطري لفحصها.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك طرق العناية بالقطط في فصل الشتاء ، ونصائح هامة للحفاظ على صحة وسلامة قطتك في الشتاء، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد