ADVERTISEMENT

طائر الحسون: أين يعيش؟ وكيف يتغذى؟

طائر الحسون

ADVERTISEMENT

بالتأكيد سمعت من قبل عن طائر الحسون وصوته العذب، فهو ينتمي لعائلة الطيور المغردة، وبجانب صوته المميز فهو يتميز أيضاً بألوانه الزاهية، ويعيش في مناطق مختلفة في العالم، وفي هذا المقال ستتعرف على أماكن تواجده وتغذيته وسلوكياته، التي ستثير إعجابك واهتمامك بالتاكيد.

طائر الحسون

طائر الحسون من الطيور المثيرة للإعجاب نظراً للألوان الزاهية التي يمتلكها، بجانب صوته المميز والمحبب لدى فئة كبيرة من الأشخاص الذين يعيشون في مناطق بالقرب منه، فهو يعيش دائماً بالقرب من الحدائق والمتنزهات والغابات والمزارع، فهو طائر اجتماعي من الدرجة الأولى.

ADVERTISEMENT

من أهم الصفات الخارجية التي يمتلكها طائر الحسون هي أجنحته الطويلة وذيله القصير، فهو يمتلك جسم صغير ومنقار قصير، ويتراوح طويل الحسون بين 11 لـ 13 سم، ويتراوح وزنه بين 11 لـ 20 جرام، ويتراوح طول الجناح بين 19 لـ 22 سم.

أيضاً من المميزات المثيرة للإعجاب هي ألوان الحسون، حيث أن ذكر الحسون يظهر باللون الأصفر الفاتح مع مقدمة رأس وأجنحة سوداء، مع وجود بعض الخطوط والبقع البيضاء على الأجنحة، أما الإناث فتتميز بالأصفر الباهت، وتظهر هذه الألوان بوضوح في فصل الربيع وبداية الصيف، أما في الشتاء فيمكن أن تختفي الألوان الفاتحة، ويظهر اللون البني يغطي الجسم، مع الأجنحة السوداء.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من أن صوته العذب من أهم مميزات هذا الطائر، إلا أنها أيضاً سبب في تراجع أعداد الحسون على مستوى العالم، فهذه الميزة دفعت الكثيرين إلى اصطياد الطائر صيد جائر، مما يعني أن الأعداد التي يتم اصطيادها كل عام، تفوق قدرة الحسون على التزاوج وإنجاب المزيد من الأفراد الجديدة، وذلك على الرغم من وجود قوانين صارمة تجرّم هذا الصيد، إلا أنه مازال الكثير من الأشخاص والمؤسسات الربحية، التي تعتمد على التجارة في الطيور.

أين يعيش طائر الحسون؟

يمكن أن يتواجد طائر الحسون في أي مكان في العالم، ماعدا المناطق شديدة البرودة، يُفضل الحسون أن يعيش بالقرب من السهول الفيضية والحقول العشبية، حيث تنمو الزهور الشوكية والنجمية، كما تنتشر أيضاً في مناطق البساتين والمناطق الزراعية، حيث أن هذه المناطق والنباتات تمتلك سيقان طويلة، مما يساعد الحسون على استخراج البذور منها بكل سهولة، كما أن المعيشة بالقرب من المناطق المزراعية، تساعده على التقاط الديدان من الأرض.

من السلوكيات المميزة لطائر الحسون، هي أنه في فصل الشتاء يطير في أسراب يصل عدد أفرادها إلى 100 فرد، للبحث عن الغذاء، كما يمكن أن تهاجر تلك الأسراب من منطقة لأخرى، فطيور الحسون التي تعيش في بريطانيا على سبيل المثال تقوم بالهجرة إلى أسبانيا، لتتجنب برودة الطقس القارصة.

ADVERTISEMENT

كيف يتغذى طائر الحسون؟

يتغذى الحسون بشكل أساسي على البذور التي يقوم باستخراجها من النباتات والأزهار التي يعيش بالقرب منها، مثل بذور دوار الشمس، كما أن منقاره المدبب يساعده حتى على استخراج البذور متناهية الصغر من أزهارها.، كما أنه يستطيع أيضاً أن يتغذى على الحشرات مثل الخنافس الصغيرة والفراشات وحشرة المن، بالإضافة إلى أنه يقوم باستخدام الديدان الصغيرة في إطعام صغار الحسون.

كيف يتزاوج طائر الحسون؟

يقوم الطائر ببناء أعشاش صغيرة باستخدام الأعشاب الصغيرة ونبات الحزاز والطحالب، كما يقوم باستخدام أي أشياء تحيط بها وتصلح لبناء العش، لجعله متماسك أكثر، كما يحرص الحسون على بناء العش على ارتفاع مناسب من الأرض فوق غصون الأشجار، ويتعاون الذكر والأنثى في بناء العش، حيث يقوم الذكر بجمع أدوات البناء، وتقوم الأنثى بالبناء، أما عن وضع البيض ورعايته فهي وظيفة أنثى الحسون فقط دوناً عن الذكر، وبعد خروج الصغار من البيض يقوم الذكر والأنثى بإطعام الصغار، حيث تقوم الأنثى بوضع حوالي 5 بيضات، يخرج منها 2 أو 3 من صغار الحسون.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد