ADVERTISEMENT

رعاية الكلاب الكبيرة في السن .. أهم 5 نصائح للعناية بصحة الكلاب المُسنة

رعاية الكلاب الكبيرة في السنتحتاج الكلاب كبيرة السن لرعاية واهتمام خاص للحفاظ على صحتها وللوقاية من الأمراض المرتبطة بتقدم العمر، وفي المقال التالي نخبرك كيفية رعاية الكلاب الكبيرة في السن ونصائح هامة للعناية بصحة الكلاب المُسنة.

ADVERTISEMENT

متى يمكنك اعتبار كلبك مُسنًا؟

يمكنك اعتبار كلبك مُسنًا عندما يقترب من سنوات عمره الأخيره، وذلك حسب توقعات معدل عمر نوع الكلب الذي تمتلكه، ومعدل عمر الكلاب يختلف حسب النوع والحجم وكذلك السلالة، ولكنه بشكل عام يتراوح ما بين 10 إلى 13 سنة.

السلالات كبيرة الحجم في الكلاب تصل للشيخوخة أسرع من السلالات الصغيرة الحجم، على سبيل المثال كلب الجريت دين Great Dan الضخم يُعتبر مسنًا عندما يبلغ 5-6 سنوات، ولكن كلب الشيواوا الصغير الحجم يُعتبر في منتصف العمر عندما يبلغ نفس هذا العمر، ويُعتبر مُسنًا عندما يبلغ حوالي 10-11 سنة، بينما السلالات المتوسطة الحجم مثل كلب الجولدن ريتريفر تُعتبر مُسنة في عمر 8-10 سنوات.

ADVERTISEMENT

رعاية الكلاب الكبيرة في السن

إليك أهم 5 نصائح للعناية بالكلاب الكبيرة السن:

1- جدولة زيارات منتظمة مع الطبيب البيطري

يحتاج الكلب المُسن إلى فحصه سنويًا على الأقل إذا بدا أنه بصحة جيدة، لأن العديد من الأمراض تكون مخفية وغير ظاهرة، وتذكر أن الوقاية أفضل وأرخص من علاج الأمراض.

ADVERTISEMENT

تقييم الحالة الصحية للكلب خلال كل زيارة الطبيب البيطري أمر هام لتحديد ما إذا كان كلبك المُسن يعاني من زيادة الوزن أو نقص الوزن أو أن وزنه مثالي.

2- تغذية الكلاب الكبيرة السن

يجب اتباع نظام غذائي عالي الجودة للكلاب المُسنة، ويمكنك الاستعانة بطبيبك البيطري لاختيار نظام غذائي مناسب لعمر كلبك وأسلوب حياته.

يمكنك اتباع نظام غذائي خاص إذا كان كلبك المُسن يعاني من أمراض القلب أو الكلى، على سبيل المثال؛ يُنصح بتناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم للكلاب المصابة بأمراض القلب، بينما يُنصح بتقديم الوجبات الغذائية التي تساعد على التحكم في الفسفور والكالسيوم ومستويات الإلكتروليت الأخرى للكلاب المصابة بأمراض الكلى.

ADVERTISEMENT

3- حافظ على وزن الكلب المثالي

الكلاب السمينة ذات الوزن الزائد يكون لديها نسبة عالية من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب وأمراض الجلد، وحتى السرطان، يمكن أن يساعدك طبيبك البيطري في اختيار نظام غذائي مناسب لكلبك، فإذا كان كلبك بدين، فقدم له وجبات غذائية مُغذية وفي نفس الوقت منخفضة السعرات الحرارية لضمان تلبية جميع احتياجاته من المغذيات مع السماح بفقدان الوزن.

4- رعاية أسنان الكلاب الكبيرة في السن

اعتن بفم كلبك، وحافظ على نظافة أسنانه وغسلها بالفرشاة والمعجون المُخصص للكلاب للمساعدة في الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

*يمكنك معرفة المزيد عن كيفية العناية بأسنان الكلاب من هنا

ADVERTISEMENT

5- التمرينات الرياضية للكلاب كبيرة السن

يمكن أن يساعد النشاط والتمارين الرياضية في الحفاظ على لياقة الكلاب كبيرة السن، والحفاظ أيضًا على صحة المفاصل والعضلات.

نصائح هامة

  • احرص على توفير مأوى وفراش مناسب لكلبك المُسن، على سبيل المثال؛ قد تستفيد الكلاب المصابة بالتهاب المفاصل من الفراش الناعم واحرص على تزويد فراش الكلب ببطانيات يمكن النوم عليها.
  • يمكن استخدام المنحدرات لتسهيل تنقل الكلب المُسن وصعوده على الدرج إذا لم يكن من الممكن تجنبها.
  • وضع السجاد أو الموكيت على الأرضيات يمنع الكلب من الانزلاق، ويساعد الكلاب المُصاب بالتهاب المفاصل على الحركة بطريقة أسهل.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك كيفية رعاية الكلاب الكبيرة في السن ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد