ADVERTISEMENT

اسم حيوان بحرف الياء ومعلومات عن كل حيوان

حيوان بحرف الياء
حيوان بحرف الياء

هل فكرت كثيراً في اسم حيوان بحرف ي ولم تجده؟ في هذا المقال سنستعرض قائمة بأكثر من اسم حيوان بحرف الياء وستتعرف على بعض المعلومات المثيرة للاهتمام والدهشة حول هذه الحيوانات.

ADVERTISEMENT

حيوان بحرف الياء

  • يربوع
  • يعسوب
  • يمامة
  • يؤيؤ

معلومات عن كل حيوان بحرف ي

1. يعسوب

اليعسوب حشرة بحرف ي، وهي نوع من أنواع الحشرات التي تنتمي لعائلة اليعسوبيات، تتميز بأجسام طويلة وأجنحة غشائية شفافة، يعيش اليعسوب غالباً بالقرب من الماء، إما حول البرك أو الينابيع أو البحيرات الصغيرة، وتتميز أجنحة اليعسوب بأنها تظل مفرودة حتى في حالة الراحة، بدلاً من أن تنطبق على جسم الحشرة.

تتميز حشرة اليعسوب أيضاً بأنها تمتلك أجسام قوية على عكس حشرات أخرى تنتمي لعائلة اليعسوبيات مثل الرعاشات، وتستطيع حشرة اليعسوب الهجرة لمسافات طويلة جداً، تعادل حوالي 18000 كيلومتر، وهي أبعد مسافة يمكن لحشرة أن تقطعها.

ADVERTISEMENT

تتميز حشرة اليعسوب بأنها تمتلك عينين جاحظتين للخارج تشغل مساحة كبيرة من حجم الرأس الكلي، مما يساعدها على الرؤية 360 درجة من حولها، يمكن أن يصل طول جناح حشرة اليعسوب إلى حوالي 16 سم، على الرغم من أن هناك أنواع أخرى من اليعسوب لا يتعدى طول الجناح لديها 20 مم، كما تتميز حشرة اليعسوب بأنها خفيفة الحركة على عكس حشرات أخرى، كما تصنف على أنها من أسرع أنواع الحشرات في العالم.

2. يمامة

اليمامة طائر بحرف الياء، وهي من الطيور متوسطة الحجم، حيث يصل طولها إلى 29 لـ 30 سم، تتميز اليمامات بلونها الرمادي الباهت، ويمكن أن يتخذ الريش في الجناحين وعلى الرأس والصدر لون وردي أرجواني، لا توجد فروق كبيرة بين أنثى اليمام والذكر، كما أنه لا يوجد فروق شكلية كبيرة أيضاً بين اليمام البالغ وصغار اليمام، كما يتميز اليمام بأنه يُصدر أصوات مرتفعة قد تشبه صوت الضحكات، كما يتميز أيضاً بالسيقان القصيرة والمنقار القصير.

ADVERTISEMENT

يعيش اليمام في مناطق مختلفة من العالم، مثل المناطق الاستوائية والغابات الممطرة والصحراء، ويستطيع أن يتكيف مع أنظمة بيئية وظروف بيئية مختلفة، ويتغذى اليمام على البذور والحبوب والنباتات والفواكه أيضاً، فالأنواع التي تتغذى على الفواكه دائماً ما تجدها فوق الأشجار لتبحث عن غذائها، أما الأنواع التي تتغذى على البذور والحبوب فتجدها على الأرض لتبحث أيضاً عن غذائها.

3. يؤيؤ

هل سمعت عن اليؤيؤ من قبل؟ قد لا يُخيل للبعض للوهلة الأولى أن اليؤيؤ في الحقيقة هو اسم طائر، واليؤيؤ هو أحد أنواع الصقور صغير الحجم والشرسة جداً في نفس الوقت، حيث يستخدم اليؤيؤ عنصر المفاجأة في اصطياد فرائسه من الطيور الأخرى، كما يتميز طائر اليؤيؤ بقدرته العالية والمتطورة على الطيران لمسافات طويلة، كما يتميز بسرعته الفائقة أيضاً.

المثير للاهتمام في اليؤيؤ أنه لا يبني أعشاشه بنفسه، وإنما يقوم بالاستيلاء على أعشاش طيور أخرى، مثل الغربان، يتميز اليؤيؤ أيضاً بأنه وزنه أثقل من الكثير من أنواع الأخرى من الصقور، حيث يتراوح وزنه بين 125 لـ 300 جرام، كما أن إناث اليؤيؤ أضخم وأكبر حجماً من الذكور، ويقوم طائر اليؤيؤ بالهجرة في فصل الشتاء، ويعيش اليؤيؤ لمدة 7 لـ 10 سنوات حسب كل نوع.

ADVERTISEMENT

يتغذى اليؤيؤ على اللحوم بشكل أساسي، والغذاء المفضل لديه هو الطيور الأخرى، مثل العصافير والغربان، كما يمكن أن يتغذى على الحشرات مثل اليعسوب والفراشات، ولا يقتصر على ذلك، بل يمكن أن يتغذى أيضاً على الخفافيش والزواحف الصغيرة والفئران.

ولكن يمكن أن تتراجع أعداد صقر اليؤيؤ بسبب فقدان جزء كبير من البيئة التي يعيش فيها، وخاصةً المناطق التي يهاجر إليها في موسم التزاوج، كما تتراجع أعداده بسبب الصيد الجائر، وبسبب استخدام بعض أنواع المبيدات الحشرية التي تؤثر بشكل كبير عليه وعلى أنواع أخرى من الطيور.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد