ADVERTISEMENT

اسم حيوان بحرف الكاف ومعلومات عن كل حيوان

حيوان بحرف الكاف
حيوان بحرف الكاف

إذا كنت تبحث عن اسم حيوان بحرف الكاف، فأول حيوان بالتأكيد ستفكر به هو الكلب، وستعتقد أنه الحيوان الوحيد بحرف ك، ولكن في هذا المقال ستتعرف على قائمة لأكثر من اسم حيوان يبدأ بحرف ك وستتعرف على بعض المعلومات الشيقة عن هذه الحيوانات.

ADVERTISEMENT

حيوان بحرف الكاف

  • كلب
  • كوبرا
  • كنغر
  • كسلان
  • كروان

معلومات عن كل حيوان بحرف ك

1. كلب

الكلاب هي أحد أهم أنواع الحيوانات المستأنسة والأليفة وأكثرها شيوعاً، حيث أن هناك أكثر من 100 نوع من الكلاب تتواجد في كل مكان في العالم، تختلف هذه الأنواع اختلاف كبير في شكلها وأحجامها وحتى ألوانها أيضاً، فالكلاب المستأنسة الموجودة حالياً تنحدر من سلالات برية منذ أكثر من 15000 لـ 30000 سنة، حيث يعتقد العلماء بأن التغير الكبير الذي أدى إلى تطور الكلاب المستأنسة من الكلاب البرية حدث بشكل تدريجي.

فهل تعلم أن الكثير من الأنواع المشهورة حالياً بين الكلاب هي نتيجة التربية الانتقائية؟ حيث أن التربية الانتقائية التي بدأها القدماء منذ 9500 سنة ساعدت على الحصول على سلالات بمواصفات مميزة ومنتقاة بدقة، مثل السلالات التي تستطيع تحمل الجو البارد، فكانت تهدف إلى الحصول على سلالات تساعد البشر في حياتهم بشكل أو بآخر.

ADVERTISEMENT

فمثلا؛ كلب الراعي الألماني ساعد الإنسان على حماية قطعان الماشية من الذئاب، أما كلاب لابرادور ريتريفر قد ساعدت على جمع البط الذي يقوم الصيادون باصطياده، كما أن هناك أنواع أخرى تساعد على مكافحة الحشرات وحماية المنازل والممتلكات.

الكلاب تمتلك حاسة شم قوية جدا خاصة الكلاب البوليسية التي تساعد الشرطة على الوصول إلى المواد المخدرة والممنوعات بعد أن يتم تدريبها جيداً، كما أنه يتم تدريبها أيضاً للتعامل مع الكوارث والأزمات مع فرق الإنقاذ، كل هذه المميزات هي ما تجعلها الحيوان المفضل لدى الكثيرين.

ADVERTISEMENT

2. كنغر

الكنغر هو حيوان استرالي مشهور بقدميه الخلفيتين القويتين، كما يتميز بذيله الطويل والقوي أيضاً، حيث يستطيع الكنغر أن يقفز لمسافة 9 متر مرة واحدة، وذلك بفضل القدمين الخلفيتين، كما يستطيع الانتقال من مكان لآخر بسرعة 48 كيلومتر في الساعة، ويقوم الكنغر باستخدام ذيله للحفاظ على توازنه أثناء القفز.

يمكن أن يصل طول الكنغر إلى 2 متر، ويعيش في شرق استراليا، في مجموعات مكونة من أكثر من 50 فرد، يتميز الكنغر بقدرته على القتال مع الحيوانات الأخرى، حيث أنه عندما يشعر بالخطر فإنه يضرب الأرض بقدميه الخلفيتين، لتحذير باقي أفراد الجماعة، ثم يبدأ القتال، فيستطيع الكنغر توجيه اللكمات القوية إلى الخصم كما يمكن أن يقوم بعضه.

تمتلك أنثى الكنغر ما يشبه الكيس أو الجراب في بطنها لتتمكن من تخبئة صغارها فيه، حيث أن طول صغار الكنغر يمكن أن يصل إلى 2.5 سم عند الولادة، وبعد 4 أشهر تستطيع صغار الكنغر الخروج من الكيس والعودة إليه عند الحاجة، أما عند سن 10 أشهر، يستطيع صغير الكنغر الاستغناء عن هذا الكيس إلى الأبد.

ADVERTISEMENT

3. كسلان

الكسلان هو أيضاً حيوان بحرف ك قد لا يخطر على بال الكثيرين، حيوان الكسلان يعيش في الغابات الاستوائية في أمريكا الجنوبية، يتميز حيوان الكسلان بذراعين طويلتين، تشبه ذراعي القرد، ويتراوح طول حيوان الكسلان من 0.6 لـ 0.8 متر، ويتراوح وزنه بين 3.6 لـ 7.7 كيلوجرام.

هناك نوعان من حيوان الكسلان، يمكن التمييز بينهما من خلال المخالب، فهناك نوع يمتلك 3 مخالب فقط في الأقدام الأمامية ونوع آخر يمتلك مخلبين في الأقدام الأمامية، ولكن النوعين متقاربان في الشكل إلى حد كبير، فالرأس مستدير والأذن صغيرة وذيل قصير، ولكن ما يميز الكسلان ذو المخلبين هو أنه أكبر قليلاً في الحجم ويقضي وقت أطول وهو معلق على فروع الأشجار أكثر من النوع الآخر.

وحصل حيوان الكسلان على اسمه لأنه يقضي أكثر من 20 ساعة يومياً في النوم، وحتى هو مستيقظ فهو لا يتحرك كثيراً على الإطلاق.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد