ADVERTISEMENT

كيفية تهدئة القطط في موسم التزاوج (الذكور والإناث)

تهدئة القطط في موسم التزاوجيحدث للقطط بعض التغيرات السلوكية خلال موسم التزاوج، وتكون هذه السلوكيات مزعجة ومرهقة لكل أفراد المنزل، لذا نقدم لك في هذا المقال بعض الاستراتيجيات التي يمكنك تجربتها للمساهمة في تهدئة القطط في موسم التزاوج.

ADVERTISEMENT

علامات موسم التزاوج عند القطط

  • تدخل إناث القطط التي لم يتم تعقيمها في مرحلة النضج الجنسي عندما تبلغ حوالي 6 أشهر من العمر، وتمر بفترة الشبق أو الحرارة خلال موسم التزاوج وتستمر كل حرارة حوالي ستة أيام، وتتكرر الدورة نفسها كل ثلاثة أسابيع إذا لم يحدث الحمل.
  • تشمل علامات الزواج عند القطط الإناث التغييرات السلوكية حيث تبدو القطة في حالة حرارة غير مستقرة وقلقة، وتفقد شهيتها وتحاول الهرب، كما تأخذ وضعية التزاوج مع رفع الذيل للأعلى وإلى الجانب، كما قد تقوم القطة في حالة الحرارة برش البول على الأسطح الرأسية في المنزل.
  • القطط الذكور ليس لديها دورة حرارة وتكون مستعدة للتزاوج في جميع الأوقات بمجرد وصولها للنضج الجنسي، ولكن يُظهر القط الذكر رغبته في الزواج ويمر أيضًا ببعض التغيرات السلوكية بسبب وجود قطة قريبة في دورة الحرارة، وتشمل بعض علامات الزواج عند القطط الذكور المواء المتكرر، وسلوك الامتطاء، ومحاولات الهروب المتكررة.

كيفية تهدئة القطط في موسم التزاوج

كيفية تهدئة القطط في موسم التزاوج

إليك أهم الخطوات التي يمكنك من خلالها تهدئة قطتك خلال الربيع وهو موسم تزاوج القطط:

ADVERTISEMENT

تهدئة القطط الإناث في موسم التزاوج

  • إبعاد القطة عن الذكور: احرص على عزل إناث القطط عن الذكور خلال موسم التزاوج، حيث تصبح إناث القطط أكثر إثارة في وجود الذكور، لذا لا تسمح لها بالخروج على الإطلاق، وأغلق جميع النوافذ وأغلق جميع الأبواب للحفاظ على هدوئها.
  • اعطي قطتك شيئًا دافئًا لتجلس عليه: يجد البعض أن إعطاء القطة شيء دافئ مثل قربة دافئة أو منشفة مبللة دافئة للجلوس عليها يبقيها ساكنة وهادئة.
  • استخدم النعناع البري: تسترخي وتهدأ القطط عند تناول النعناع البري، ولكن هذا حل مؤقت فقط قد يمنحك ساعة أو ساعتين من الهدوء.
  • استخدم الفيرمون الصناعي: الفيرمونات الصناعية (فيليواي) لها تأثير مهدئ على القطط، ويمكنك استخدام هذه الفيرمونات في جهاز بخاخ لنشرها في الهواء في المنزل لتقوم بدورها في تهدئة القطة، ولكن انتبه؛ حيث يستغرق الأمر أسبوعين لبدء تهدئة القطط، لذا فهو ليس حلاً فوريًا، ويمكنك البدء في استخدام الفيرمونات في بداية موسم التكاثر (الربيع).
  • حافظ على نظافة الليتر بوكس: غالبًا ما تضع القطط رائحتها بالبول لجذب الذكور عندما يكونون في فترة الحرارة، ومن خلال الحفاظ على صندوق الفضلات نظيفًا وخاليًا من رائحة بول القطة، فسيدفعها ذلك لتكرار التبول في الليتر بوكس بدلاً من أن تتبول في أرجاء المنزل.
  • العب مع قطتك: قد يؤدي اللعب مع قطتك والتربيت عليها بلطف إلى تشتيت انتباهها وتهدئتها مؤقتًا.
  • عملية التعقيم: تعقيم القطط يزيل مبايضها ويمنع دورة الحرارة من الحدوث.

تهدئة القطط الذكور في موسم التزاوج

  • تعقيم الذكور: عملية تعقيم أو إخصاء ذكور القطط تعمل على تهدئتهم عند وجود قطة قريبة في دورة الشبق.
  • الكثير من اللعب: واحدة من أفضل الطرق لإلهاء القط وتهدئته لعدم التفكير في التزاوج هي القيام بشيء آخر ممتع ومرهق لدرجة الشعور بالتعب والإرهاق، لذا قم بتخصيص وقتًا طويلاً للعب مع قطك خلال موسم التزاوج.
  • إثراء بيئة قطك: قم بإنشاء مكان مخصص للقط بوضع بعض غصون الأشجار والأرفف وعمل أماكن للاختباء ووفر الكثير من ألعاب القطط، لخلق بيئة غنية ومحفزة لقطك لكي يجد القط منفذاً لطاقته مما يقلل من القلق والسلوك غير المناسب.

هل يوجد دواء لمنع طلب زواج القطط؟

يمكن استخدام هرمونات البروستاجلاندين والإستروجين لوقف الدورة الحرارية وتهدئة القطط في موسم التزاوج، ولكن احترس لأن هذا العلاج له آثار جانبية خطيرة مثل عدوى الرحم والأورام، ويجب دائماً استشارة الطبيب البيطري لوصف الهرمونات وشرح كيفية استخدامها بشكل صحيح.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد