ADVERTISEMENT

تطعيمات القطط

تطعيمات القططتطعيمات القطط من الإجراءات الهامة جدًا لحماية صحة القطط ووقايتهم من الأمراض المعدية الخطيرة والتي قد تكون مميتة، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد من المعلومات عن تطعيمات القطط.

أهمية تطعيمات القطط

لا تمتلك القطط تسعة أرواح، لذا عليك أن تفعل ما تستطيع لحمايتها، وأهم ما يمكن أن تفعله لحماية صحة القطط هو إعطاؤها  التطعيمات الصحيحة، حيث تحمي التطعيمات قطتك من الأمراض التي تسببها الفيروسات والبكتيريا، كما يمكن للتطعيمات أيضًا تقوية جهاز المناعة للقطط.

ADVERTISEMENT

سواء كان لديك قطة صغيرة أو قط بالغ، يمكن للطبيب البيطري مساعدتك في معرفة أي اللقاحات هي الأفضل وكم مرة يجب أن تحصل قطتك على التطعيمات، ويعتمد ذلك عادةً على عمرها وصحتها العامة ونمط حياتها.

سينصحك الطبيب البيطري أيضًا حول المدة التي من المفترض أن تستمر فيها اللقاحات ومدى احتمال أن تتعرض قطتك لمرض معين.

متى يجب أن تعطي قطتك التطعيمات؟

يجب أن تبدأ القطط في الحصول على التطعيمات عندما يبلغ عمرها 6 إلى 8 أسابيع حتى يبلغ عمرها 16 أسبوعًا تقريبًا، ثم يجب تعزيز التطعيمات بعد عام عام، ويتم إعطاء التطعيمات تأتي في سلسلة كل 3 إلى 4 أسابيع، وتحتاج القطط البالغة إلى اللقاحات بمعدل أقل، عادةً كل عام أو كل 3 سنوات، اعتمادًا على مدة عمل اللقاح.

ما أهم تطعيمات القطط؟

تطعيمات القطط الأساسية

هناك تطعيمات أساسية للقطط لحماية من الأمراض التالية:

ADVERTISEMENT
  • داء الكلب.
  • التطعيم ضد فيروس قلة كريات الدم البيضاء الشامل القططي أو البانليكوبنيا Panleukopenia.
  • فيروس الكاليسي.
  • التطعيم ضد فيروس التهاب الأنف والقصبة الهوائية أو الرغامي في القطط Feline viral rhinotracheitis.

غالبًا ما تأتي التطعيم ضد فيروس التهاب الأنف والقصبة الهوائية، وفيروس الكاليسي، والبانليكوبنيا في حقنة واحدة مجمعة (FVRCP).

تطعيمات القطط الإضافية

قد تحتاج قطتك إلى تطعيمات إضافية اعتمادًا على مقدار الوقت الذي تقضيه خارج المنزل، وعدد مرات تواجدها حول القطط الأخرى، والأمراض الشائعة في منطقتك. يشملوا:
  • التطعيم ضد الكلاميديا: غالبًا ما يكون لقاح هذه البكتيريا جزءًا من جرعة التطعيمات الأساسية التي ذكرناها سابقًا FVRCP.
  • التطعيم ضد سرطان دم القطط: تنتشر هذه العدوى الفيروسية الخطيرة من خلال العديد من السوائل الجسدية مثل اللعاب والبراز والبول والحليب، ويوصى بهذا اللقاح للقطط التي تقضي أي وقت خارج المنزل، وانتبه؛ لا يمكن علاج سرطان الدم في القطط، لذا فإن الوقاية لها أولوية.
  • التطعيم ضد فيروس بورديتيلا Bordetella: يجب أن يتم تطعيم القطط التي تذهب إلى الأماكن التي بها الكثير من القطط مثل بيوت القطط ضد هذه العدوى التي تنتشر بسرعة في الأماكن التي يوجد بها الكثير من الحيوانات، ولن يمنع اللقاح المرض، لكنه سيمنع قطتك من الشكل الشديد منه.

نصائح هامة

إذا بقيت قطتك طوال الوقت بداخل المنزل، فقد تعتقد أنها محمية تلقائيًا من هذه الأنواع من الأمراض، لكنها تظل قادرة على التقاط جراثيم محمولة جواً التي قد تأتي من خلال نافذة أو باب، وبالطبع أنت ترغب إذا في التأكد أن قطتك محمية إذا خرجت للخارج، كما قد تلتقط القطط التي تعيش بداخل المنزل أيضًا البكتيريا والفيروسات إذا أحضرت قطًا جديدًا إلى المنزل.

تحذير؛ ضع في اعتبارك أن التطعيمات لا تقدم مناعة كاملة ضد الأمراض، ولمساعدة قطتك على البقاء بصحة جيدة، يجب عليك الحد من اتصالها بالحيوانات المصابة وفي البيئات حيث قد تكون الأمراض أكثر شيوعًا.

وفي النهاية وبعد أن ذكرنا لك أهم معلومات حول تطعيمات القطط ، لا تنسى أهمية استشارة الطبيب البيطري حول رعاية صحة القطط.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد