ADVERTISEMENT

كل ما تحتاج معرفته عن تربية الدجاج بالمنزل

تربية الدجاج

ADVERTISEMENT

تربية الدجاج بالمنزل من المشاريع غير المكلفة التي يسعى لتنفيذها الكثيرون. وسواء كنت ترغب في تربية الدجاج بهدف الربح، أو بهدف توفير الغذاء الآمن لنفسك ولعائلتك، فستجد في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته عن تربية الدجاج بداية من توفير المكان المناسب والغذاء وحتى إنتاج البيض.

تربية الدجاج في السطح

يحتاج الدجاج إلى مساحة واسعة في تربيته، وهو على عكس بعض أنواع الطيور المنزلية الأخرى كالسمان مثلًا، وذلك لأن الدجاج بحاجه لمساحة واسعة تسمح له بحرية الحركة والمرح مع رفاقه. لذلك يجب توفير حجرة مخصصة له على سطح المنزل أو بناء حظيرة أيضًا على السطح أو في حديقة المنزل.

ADVERTISEMENT

إن توفير حجرة للدجاج يتطلب منك أن تكون الأرض أسمنتية ومفروشة بالقش أو بنشارة الخشب. مع الاهتمام بتوافر نوافذ للتهوية وترك الباب مفتوحًا كي تجد طيورك طريقها للخروج والدخول.

كما تحتاج الحجرة أيضًا لوجود مصباحًا مضيئًا طوال فترة الليل، وأواني مخصصة للطعام وأخرى للماء، وأدوات خاصة بالتعشيش لاستقبال البيض مثل الصناديق الكرتونية الفارغة.

ADVERTISEMENT

أما عن بناء الحظيرة، فيمكنك بناؤها على سطح المنزل، أو في الفناء الخلفي للمنزل أو بالحديقة. وإذا كنت تتساءل عن كيفية بناء الحظيرة فيمكنك فعلها بنفسك إذا كانت لديك خبرة في مجال الأعمال الخشبية، أما إذا كنت جديدًا فيمكنك طلب المساعدة من النجار، أو الاستعانة بمقاطع الفيديو التي تشرح الطريقة عبر الإنترنت.

ومن المهم أن تتوافر بالحظيرة نفس شروط الحجرة من مصباح مضيئ، وأرض مفروشة بالقش، وبابًا مفتوحًا لحرية الدخول والخروج.

نظافة الحظيرة

إن الاهتمام بنظافة المكان الذي ستوفره للدجاج سواء كان حجرة منفصلة أو حظيرة، تعتبر من أهم الأمور التي يجب أن تضعها بعين الاعتبار، لأن تراكم الفضلات والأوساخ يساعد على انتشار العدوى والمرض. لذلك يجب أن تخصص ساعة على الأقل من يومك لتنظيف المكان خاصة اذا كان الدجاج لا يزال كتاكيت صغيرة، لأنها بحاجة لتوفير بيئة نظيفة وخالية من الأمراض حولها حتى تعيش أطول فترة ممكنة.

ADVERTISEMENT

تغذية الدواجن المنزلية

يعتبر الدجاج من الحيوانات آكلة اللحوم، وبسبب ضعف حاسة التذوق لديه فهو يتناول أي شيء يمكنه الوصول إليه، لذلك يجب أن تنتقي له أفضل ما يمكنك تقديمه إليه. وتُعد الأعلاف من الأغذية المثالية للدجاج المنزلي.

يمكنك أيضًا تقديم بعض بقايا الأطعمة المنزلية له مثل المكرونة والأرز وأيضًا بقايا الخضروات مثل البطاطس والباذنجان والخيار، وحتى البقوليات مثل العدس والشعير والذرة المجروشة.

ومن المهم أيضًا تضمين مصادر البروتين والكالسيوم في غذاء الدجاج لأنها تساعده على إنتاج البيض بشكل أفضل، مع الحذر من تقديم أي لحوم سواء كانت نيئة أو مطبوخة للدجاج.

ADVERTISEMENT

حماية الدواجن المنزلية

هناك بعض العوامل التي تهدد حياة الدجاج لذلك يجب عليك الانتباه لها جيدًا والتي تتضمن ما يلي:

  1. توفير التدفئة اللازمة: يحتاج الدجاج إلى توافر درجة حرارة مناسبة طوال السنة وخاصة في فصل الشتاء. لذلك حاول توفير المناخ الدافئ للطيور وخاصة الكتاكيت.
  2. الحماية من الحيوانات المفترسة: يعتبر الدجاج فريسة لذيذة للعديد من الحيوانات المفترسة على رأسهم الثعابين والثعالب والذئاب والكلاب الضالة، لذلك حافظ على بيئتهم خالية من أي حيوان مفترس.
  3. الاهتمام بصحة الدجاج: يجب عليك الاستعانة بطبيب بيطري إذا لاحظت أي أعراض مرض على الدجاج أو الكتاكيت الصغيرة.
  4. اضافة مزيد من القش في الحظيرة: لأن الدجاج من الحيوانات التي تتغوط في كل مكان حولها فإن رمي الكثير من القش في الحظيرة يساعد على تقليل الرائحة الكريهة.
  5. توفير الماء العذب والنظيف طوال الوقت للدجاج.
  6. توفير الغذاء الملائم لكل مرحلة عمرية للدجاج.

إن الدواجن ليست الوحيدة التي يجب أن تحميها، فعليك أن تحمي نفسك أيضًا أثناء تربيتها لذلك حافظ على نفسك من البكتيريا التي قد تنتقل إليك من الدجاج، لأنه يحمل بعض أنواع البكتيريا التي يمكن أن تصيب الناس بالمرض، لذلك من المهم أخذ حمامًا مناسبًا بعد التعامل مع الدجاج ورعايته. ويمكنك أيضًا تخصيص ملابس معينة لإتمام المهمة وتغيرها فور دخولك للمنزل.

في النهاية تربية الدجاج بالمنزل تحتاج إلى حظيرة آمنة ونظيفة ومساحة للتجول وطعام مناسب وماء نظيف وبعض الضروريات الأخرى التي سبق و ذكرناها لكي ينمو وينضج بصحة جيدة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد