ADVERTISEMENT

أهم قواعد تدريب كلب قوقازي الضخم

تدريب كلب قوقازيكلب قوقازي من سلالات الكلاب ضخمة الحجم والقوية البنية، ويجب الحرص على تدريبه منذ الصغر جيداً لمنع أي سلوك عدواني أو غير مرغوب فيه قد يمثل خطرًا عليك أنت وأسرتك، وفي هذا المقال نخبرك أهم قواعد تدريب كلب قوقازي.

ADVERTISEMENT

هل من السهل تدريب الكلب القوقازي؟

يحتاج كلب قوقازي إلى مالك لديه خبرة في تربية وتدريب الكلاب، ويجب أن يمتلك شخصية قوية وحازمة للسيطرة على هذا الكلب الضخم، ويشكل التدريب أهمية خاصة في تلك الحالة لأن الكلب القوقازي الذي لم يتم تدريبه جيداً أو لم يتم تنشئته إجتماعيًا للتواصل مع الآخرين بطريقة صحيحة يمكن أن يشكل خطرًا حقيقيًا بسبب حجمه الضخم وقوة عضته.

الهدف من تدريب كلب الراعي القوقازي

تعتمد طريقة تدريب كلبك على الهدف من تربيته، هل سيكون كلبك:

ADVERTISEMENT
  • كلب العائلة الأليف الذي يخرج معك للتنزه؟
  • كلب حراسة يبقى في حديقة  المنزل؟

ولكل هدف طريقة تدريب مختلفة، وغالباً ما يتم تربية كلب قوقازي وتدريبه ليكون كلب حراسة، ولكن قد يقوم البعض بتربيته ككلب أليف ولكن هذا الأمر يتطلب جهدًا كبيراً في تدريبه وخاصةً تدريبات التنشئة الاجتماعية.

أهم قواعد تدريب كلب قوقازي

تدريب كلب القوقازي ذو الحجم الكبير يشكل تحديًا، وتشمل أهم قواعد تدريب كلب القوقازي التالي:

ADVERTISEMENT

تدريبات التنشئة الاجتماعية والاختلاط

تدريب الكلب القوقازي

عندما يبلغ جرو كلب الراعي القوقازي حوالي 3 أشهر، فهذا هو السن المناسب لبدء تدريبات التنشئة الاجتماعية، ويُعتبر هذا السن متأخراً قليلاً عن معظم السلالات التي تبدأ مثل هذه التدريبات في سن أصغر.

يرتبط الكلب القوقازي ارتباط كبير وقوي مع أصحابه، ولكنه يكون متحفظ للغاية نحو الغرباء، لذا يجب أن يتعلم التواصل الاجتماعي الصحيح لتجنب أي سلوك عدواني، فيجب أن يعتاد على وجود الأشخاص والأطفال والكلاب والحيوانات الأخرى في المنزل وفي الحديقة وفي الأماكن العامة لكي يكون سلوك كلبك جيداً مع الناس في جميع الأماكن التي يمكن أن يتواجد فيها.

ADVERTISEMENT

تدريب كلب قوقازي على الطاعة

كلب الراعي القوقازي مخلص للغاية لمالكه، لذا فهو قادر جدًا على طاعتك بطبيعته، لكن هذا لا يعني أنه يجب تجاهل تدريب الطاعة، ويعتبر أمر النهي  NO وأمر التوقف STOP هما أهم الأوامر التي يجب أن تعلمها لكلبك القوقازي كي تكون قادراً على منع السلوك العدواني أو السلوك غير المرغوب فيه.

يجب أن تكون حازمًا وصبورًا عند تدريب الكلب القوقازي، حيث يمكن أن يستغرق تدريب الطاعة شهورًا من الجهد الحازم، ولكن لا تيأس؛ فالكلب القوقازي سريع التعلم ومخلص وسيحاول طاعة أوامرك.

التدريب على الحراسة

الوظيفة الأكثر شيوعًا لكلب الراعي القوقازي هي الحراسة، وهي وظيفة لا تحتاج إلى كثير من التدريب لأن غريزة الحراسة طبيعية لدى هذا الكلب، وما تحتاج إلى التركيز عليه هو التأكد من أن كلبك لا يبالغ في الحماية والحراسة وذلك عن طريق تدريبات التنشئة الاجتماعية والتواصل الاجتماعي المبكر وذلك كي لا يرى كل الغرباء على أنهم مصدر تهديد.

ADVERTISEMENT

على عكس سلالات الكلاب الأخرى، يتم تدريب الكلب القوقازي في المكان الذي يعيش فيه ويحرسه، ثم يمكن نقل التدريب إلى الحديقة أو غيرها من الأماكن عندما يتم إحراز تقدم في التدريب.

بشكل عام؛ يكون تدريب كلب الراعي القوقازي مختلفًا قليلاً، ويحتاج إلى التركيز والصبر، ومهم للغاية لتجنب حدوث أي ضرر لك أو للآخرين بسبب حجمه الضخم، وعند اتباع خطوات التدريب الصحيحة، ومع الوقت والصبر ستحرز النجاح في تدريب الكلب القوقازي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد