ADVERTISEMENT

أهم قواعد تدريب كلاب دوبرمان

تدريب كلاب دوبرمانإذا أردت تربية كلب دوبرمان فيجب عليك تدريبه تدريبًا جيداً لمنع أي سلوك عدواني لهذا الكلب القوي الذي غالباً ما يتم استخدامه ككلب بوليسي، في المقال التالي نخبرك أهم قواعد تدريب كلاب دوبرمان

ADVERTISEMENT

أهم قواعد تدريب كلاب دوبرمان

يمكن أن تكون طباع كلب الدوبرمان عدوانية وشرسة إذا لم يتم تدريبه تدريبًا صحيحاً منذ سن مبكرة، ومع التدريب الصحيح يكون الدوبرمان كلبًا لطيفًا ومحبًا ومخلصًا، وتشمل أهم قواعد تدريب كلاب دوبرمان ما يلي:

التدريب في سن مبكرة

يجب أن تبدأ تدريب كلبك الدوبرمان في المنزل في وقت مبكر عندما يبلغ ستة أسابيع من العمر، أما التدريب خارج المنزل يبدأ في عمر أربعة أشهر من العمر عندما يبدأ الجرو في تلقي التطعيمات الأساسية للكلاب.

ADVERTISEMENT

ركز على التدريب القائم على المكافأة

امنح كلبك مكافأة عندما يفعل شيء بشكل صحيح بدلاً من معاقبته عندما يفعل شيء خاطئ، حيث يساعد التدريب القائم على المكافأة كلبك في إنشاء رابط إيجابي بين السلوك الصحيح المرغوب فيه والحصول على المكافأة، وتعتبر هذه طريقة تدريب إنسانية وفعّالة للغاية.

لا تفرط في المكافآت الغذائية لأن الإفراط في تغذية كلاب الدوبرمان يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية وسلوكية، واستخدم الألعاب كمكافأة بدلاً من الطعام.

ADVERTISEMENT

كن قائد قوي وحازم

يلزم التعامل بحزم مع كلب الدوبرمان لأنه كلب مهيمن ومسيطر إلى حد ما، لذا يجب أن يعرف الدوبرمان منذ أن يكون جرواً أنك القائد، ويجب تعليمه الصواب من الخطأ في سن مبكرة لأن السيطرة على كلب كبير أمر صعب.

الحزم لا يعني العنف فالدوبرمان لا يستجيب للعقوبات الجسدية، لذا لا تضرب كلبك أبدًا أو تصرخ عليه، واكتفي بتوبيخه.

التدريب المنتظم

يحب كلب دوبرمان الروتين، لذا حاول تحديد مواعيد جلسات التدريب في نفس الوقت كل يوم، ويعتبر سر نجاح تدريب كلاب الدوبرمان هو التعليم من خلال التكرار.

ADVERTISEMENT

تدريبات التنشئة الاجتماعية والاختلاط لكلاب الدوبرمان

تدريبات التنشئة الاجتماعية والاختلاط لكلاب الدوبرمان

  • علم كلبك الدوبرمان الرد على اسمه، فهذه من أول الخطوات الهامة لمزيد من التدريب، ابدأ في مناداة كلبك باسمه بمجرد أن تحضره إلى المنزل، لن يفهمك الكلب في البداية ولكن مع التكرار ومع مرور الوقت سيدرك أنك تناديه باسمه، ويُفضل اختيار اسم يسهل نطقه ليتعلم الكلب اسمه بسهولة أكبر.
  • يحتاج الدوبرمان مثل كل الكلاب إلى أن يكون اجتماعيًا وهو جرو في سن مبكرة، وهذا يعني أنه يجب عليك اصطحاب جروك إلى المتنزهات والمتاجر والأماكن الأخرى التي يقابل فيها الجرو أشخاص آخرين وكذلك حيوانات أخرى، فعندما يلتقي جروك باستمرار بأشخاص جدد وحيوانات أخرى، يفهم أن هذا جزء طبيعي من الحياة.

تدريب كلاب دوبرمان على الطاعة

تدريبات الطاعة الأساسية مثل تعليم أمر الجلوس Sit، أو أمر الثبات Stay وغيرها من الأوامر الأساسية هامة جداً للتحكم في سلوكيات الكلب، وإليك أهم خطوات تدريب الكلب على الجلوس على سبيل المثال:

  • قف أمام الكلب وركز انتباه الكلب على المكافأة التي في يدك مثل قطعة طعام لذيذ على سبيل المثال.
  • امسك بقطعة الطعام فوق رأس الكلب، معظم الكلاب تجلس بشكل طبيعي للحصول على رؤية أفضل لما في يدك.
  • عندما يجلس الكلب امنحه قطعة الطعام وامدحه على الفور، ولكن تأكد من عدم مدح الكلب حتى يجلس بالفعل.
  • مع مرور الوقت ومع التكرار سيفهم الكلب أمر الجلوس، وقد يكون الجرو بطيئًا في البداية، لكن مع المزيد من المكافآت والثناء سيسرع من استجابته.
  • إذا كان كلبك لا يستجيب للأمر ويجلس مع أسلوب المكافآت، يمكنك استخدام الطوق والسلسلة، وذلك عن طريق جذي الطوق للخلف برفق لتشجيعه على الجلوس، وامنح الكلب الثناء والمكافأة فورًا بمجرد أن يجلس.

تدريب كلاب دوبرمان على الحمام

كلب الدوبرمان ذكي للغاية ويحب إرضاء مالكه لدرجة أنه قد يستغرق أسبوعين فقط للتدريب على الحمام، وإليك الخطوات الرئيسية:

ADVERTISEMENT
  • اصطحب كلبك للخارج إلى المكان المخصص لقضاء حاجته في الأوقات المناسبة.
  • عندما يفهم الكلب أن هذا مكان قضاء الحاجة، ويقضي حاجته بالفعل، قم بإعطائه مكافأة وامدحه.
  • قد يحتاج الجرو إلى قضاء حاجته 8-10 مرات يوميًا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد