ADVERTISEMENT

كيفية تدريب كلاب المالينو البلجيكي

تدريب كلاب المالينوكلاب المالينو البلجيكي كلاب قوية وتتطلب الكثير من التدريب والاهتمام من سن مبكرة للقضاء على السلوك العدواني الذي يمكن أن يظهر إذا لم يتم تدريبها جيدًا، وفي المقال التالي نخبرك كيفية تدريب كلاب المالينو البلجيكي.

ADVERTISEMENT

أهم قواعد تدريب كلب المالينو البلجيكي

إليك أهم القواعد التي يجب وضعها في الاعتبار عند البدء في تدريب كلاب المالينو البلجيكي:

تدريبات التنشئة الاجتماعية

يجب أن تبدأ تدريب جرو المالينو بالتنشئة الاجتماعية، لكي يكون اجتماعيًا في سن مبكرة بين سن 4 إلى 14 أو 18 أسبوع من العمر، حيث يجب أن تعرض جروك لمجموعة متنوعة من الأماكن والأشخاص خلال هذه الفترة حتى يعرف أن الأماكن الجديدة والأشخاص الآخرين هم جزء طبيعي من الحياة.

ADVERTISEMENT

اصطحب جروك إلى الأماكن العامة مثل شوارع التسوق والأسواق المزدحمة وذلك حتى يعتاد على التواجد حول الناس، أو أحضر مجموعة متنوعة من الأشخاص إلى منزلك، فبهذه الطريقة تقلل احتمالية شعور الكلب بالتهديد عندما يرى شخصًا لا يعرفه.

اقضِ وقتًا ممتعًا مع كلبك

يجب أيضًا أن تقضي وقتًا ممتعًا مع كلبك كل يوم منذ أن يكون جروًا لكي تبني علاقة جيدة معه، ويعد قضاء 30 دقيقة على الأقل من اللعب يوميًا مدة جيدة بالنسبة للجرو صغير، حيث يمكنك رمي كرة مطاطية صغيرة ثم تدرب الجرو على إحضارها، وكلما زاد عمر الكلب، قم بزيادة وقت اللعب وممارسة التمارين اليومية.

ADVERTISEMENT

كن لطيفًا مع كلبك وتجنب العنف

تجنب معاملة جروك المالينو بقسوة وهو لا يزال صغيرًا حتى يثق بك ويكون متحمسًا لفعل ما تطلبه منه، وبشكل عام؛ يجب أن تحرص على عدم الغضب أو العنف مع الكلب لكي تنشأ أساس جيد للتدريب، ويجب أن تعرف أن كلاب المالينو لا تستجيب بشكل عام لتقنيات التدريب العدوانية.

ركز على تكوين رابطة قائمة على المودة بينك وبين كلبك بدلًا من الخوف، وعند قيام الكلب بسلوك خاطئ مثل قضاء حاجته في المنزل، فيجب عليك حينها إعادة توجيه الكلب وإظهار ما يجب عليه فعله فهذا يكون أكثر فاعلية من الصراخ أو ضرب الكلب.

تدريب كلاب المالينو البلجيكي على طاعة الأوامر

تدريب كلاب المالينو البلجيكي على طاعة الأوامر

ADVERTISEMENT

بعد معرفتك أهم القواعد التي يجب اتباعها لتدريب كلب المالينو منذ الصغر، نخبرك كيف يمكنك تدريب كلاب المالينو البلجيكي على طاعة الأوامر في عدة خطوات:

ابدأ تدريب الجرو في عمر 8 أسابيع

الجرو الصغير قادر تمامًا على تعلم كيفية اتباع أوامرك، والبدء مبكرًا بتدريب الجرو سيساعده على تجنب تعلم العادات السيئة، ويمكنك البدء بتعليم الجرو الأوامر الأساسية مثل الأمر اجلس “sit” والأمر “stay” ليبقى في مكانه، والأمر تعال “come” ليأتي إليك، ولكن لا يجب أن تتوقع سلوكًا مثاليًا في السن المبكرة.

التدريب المبكر لكلب المالينو على وجه الخصوص أمر هام لمساعدته على تطوير شخصية مطيعة.

ADVERTISEMENT

استخدم أسلوب التدريب على أساس المكافأة

امدح كلبك وأعطه الحلوى عند فعل السلوك الصحيح بدلًا من معاقبته على السلوك الخاطئ، ومن خلال اتباع هذه الطريقة مبكرًا، سيسعى الكلب إلى القيام بأشياء ترضيك في المستقبل.

انتبه؛ قد يستغرق الأمر الكثير من التكرار حتى يفهم كلبك أوامرك ولماذا يحصل على المكافآت.

استخدم جهاز النقر clicker لتدريب كلبك

التدريب باستخدام جهاز النقر هو أسلوب تدريب قائم على المكافأة يشتمل على صوت نقر مميز عندما يقوم الكلب بما طلبت منه القيام به، مما يساعد الكلب على فهم متى يكتمل ما طُلب منه القيام به، وهو تدريب مفيد لأنه يزيل بعض الارتباك الذي يمكن أن يحدث بين المدرب والكلب.

جهاز النقر clicker لتدريب القطط
جهاز النقر clicker

عدّل مدة جلسات التدريب مع تقدم عمر الكلب

يجب ألا تزيد مدة جلسات التدريب عن 10 دقائق عندما يكون كلب المالينو جروًا صغيرًا، ويمكنك تمديد كل جلسة تدريب تدريجيًا إلى 30 دقيقة إلى ساعة واحدة عندما يكبر الكلب.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك كيفية تدريب كلاب المالينو البلجيكي، يجب أن تتأكد أن لديك الوقت الكافي لتدريب هذا الكلب إذا كنت تفكر في تربيته.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد