ADVERTISEMENT

أشكال و انواع الكلاب الجيرمن شيبرد بالصور

انواع الكلاب الجيرمنيعتبر كلب الجيرمن شيبرد German Shepherd أو كلب الراعي الألماني أحد أكثر الكلاب شهرة في العالم، ويرجع ذلك إلى ذكائه وتوافقه مع البشر وقدرته على القيام بالعديد من المهمات مثل الحراسة وغيرها الكثير من الأسباب، وفي هذا المقال نلقي نظرة على أشكال و انواع الكلاب الجيرمن شيبرد المختلفة بالصور.

ADVERTISEMENT

معلومات عن كلب جيرمن شيبرد

كلب جيرمن شيبرد German Shepherd Dog أو كلب الراعي الألماني (GSD) هو الاسم المُعترف به رسميًا لهذه السلالة الأصيلة من الكلاب، وأصل هذه الكلاب من ألمانيا ولذلك سُميت بالراعي الألماني.

كلاب الجيرمن شيبرد واحدة من أكثر الكلاب استخدامًا في العديد من المجالات المختلفة، حيث تم استخدام هذا الكلب خلال الحرب العالمية الأولى في العديد من المهام مثل مساعدة فرق الصليب الأحمر وعمليات الإنقاذ والحراسة وغيرها، ومازال حتى الآن يُستخدم ككلب بوليسي لمساعدة الشرطة.

ADVERTISEMENT

أشكال و انواع الكلاب الجيرمن

يمكن تصنيف كلاب الجيرمن على حسب التصنيفات التالية:

انواع الكلاب الجيرمن شيبرد حسب طول الشعر

يتم تصنيف كلاب الجيرمن بعدة طرق، حيث يمكن القول بشكل عام أن كلب الجيرمن 3 أنواع اعتمادًا على طول الفراء، وكل هذه الأنواع باختلاف طول الشعر لها طبقة مزدوجة من الفراء أو الشعر، طبقة تحتية ناعمة وطبقة خارجية أكثر خشونة، وتشمل:

ADVERTISEMENT

أنواع الكلاب الجيرمن حسب طول الشعر

  • كلب جيرمن قصير الشعر (جيرمن شورت هير) Short haired German shepherd: وهذا النوع المثالي لكلاب الجيرمن العاملة، لأن الشعر لن يعيق الحركة أو الرؤية، لذلك فإن أي كلب حراسة أو كلب بوليسي أو كلب عسكري عادةً ما يكون قصير الشعر.
  • كلب جيرمن ذو شعر متوسط الطول (جيرمن ميديم هير) Medium Haired German Shepherd: وهو طول الشعر المثالي فلا هو بالقصير جدًا ولا الطويل جداً.
  • كلب جيرمن ذو شعر طويل (جيرمن شيبرد لونج هير) Long Haired German Shepherd: ويتطلب الكثير من العناية والتمشيط بشكل منتظم.

انواع الكلاب الجيرمن شيبرد حسب الاستخدام

يتم تصنيف كلاب جيرمن شيبرد حسب الاستخدام إلى:

  • كلاب جيرمن شو لاين German Shepherds Show Line.
  • كلاب جيرمن الورك لاين German Shepherds Working Line.

انواع الجيرمن شيبرد حسب الاستخدام

ADVERTISEMENT

الفرق بين الجيرمن شيبرد شولاين والورك لاين

يتم استخدام كلاب جيرمن شو لاين كما يشير اسمهم “Show Line” لعروض الكلاب، وكل ما يهم في هذا النوع مظهره الذي يجب أن يكون مثالي وممتاز في جميع الجوانب من الأسنان إلى الذيل، وأهم ما يميز كلب جيرمن شو لاين هو إنحناء الظهر بدايةً من الكتف ثم ينحدر نحو الجزء الخلفي من جسم الكلب.

أما كلاب جيرمن الورك لاين تتميز باستقامة الظهر والجسم الرياضي، وما يهم في هذا النوع ليس مظهره، ولكن قدرته على آداء المهام المختلف كالحراسة وغيرها من المهام.

الوان الكلاب الجيرمن

أما من حيث المظهر والألوان والأشكال هناك العديد من الأنواع المختلفة لكلب الجيرمن شيبرد مثل:

ADVERTISEMENT

1- كلب الجيرمن شيبرد ذو فراء يشبه السرج (معطف السرج) Saddle coat German Shepherd Dog.

2- كلب جيرمن شيبرد ذو اللون الواحد Solid Color German shepherd وأشهرهم:

  • كلب جيرمن شيبرد الأسود Black German Shepherd Dog.
  • كلب الجيرمن شيبرد الأبيض White German Shepherd Dog.

3- كلب الجيرمن شيبرد سابل أو رَمْلِيّ أو ترابي اللون Sable German Shepherd Dog .

4- كلب الجيرمن شيبرد الباندا Panda German Shepherd Dog.

1- كلب جيرمن شيبرد معطف السرج

كلب جيرمن شيبرد معطف السرج

هذا النوع من كلاب الجيرمن هو الأكثر شيوعًا من بين جميع الأنواع، ويتميز بوجود لونين، واكتسب اسمه من ترتيب هذين اللونين، حيث يشير جزء السرج إلى رقعة من الفراء الأسود موجودة على ظهر الكلب وتشبه شكل السرج على الحصان، كما يشبه البعض هذا الجزء الأسود بالبطانية على ظهر الكلب.

عادةً ما يكون اللون الآخر بخلاف الأسود لكلب جيرمن شيبرد معطف السرج Saddle Back Shepherds إما بني أو أحمر، كما يغطي أنف الكلب muzzle وأجزاء من وجهه باللون اللأسود، وقد تتلون مناطق أخرى مثل الذيل باللون الأسود.

2- كلب جيرمن شيبرد ذو اللون الواحد

كلب جيرمن شيبرد ذو اللون الواحد أقل شيوعًا من كلب جيرمن شيبرد معطف السرج، وأشهر الألوان لهذا النوع الأبيض والأسود.

كلب جيرمن شيبرد الأسود

كلب جيرمن شيبرد الأسود

كلب جيرمن شيبرد الأبيض

كلب جيرمن شيبرد الأبيض

3- كلب الجيرمن شيبرد سابل

كلب الجيرمن شيبرد سابل

يتميز هذا النوع من الكلاب الجيرمن بأن لديهم شعرات متعددة الألوان على أجسامهم مما يعطي له مظهرًا مُبَرقَش أو متعدد الألوان، ويتغير مزيج الألوان مع تقدم الكلب في السن حيث يصبح أغمق في اللون، وقد تكون الألوان مزيجًا من اللون البني أو الرمادي أو الأسود أو الذهبي.

4- كلب الجيرمن شيبرد الباندا

كلب الجيرمن شيبرد الباندا

نوع آخر من أنواع كلاب الجيرمن شيبرد غير الشائعة هي كلب الجيرمن شيبرد الباندا Panda German Shepherd، ويتميز هذا النوع من الكلاب الجيرمن بمظهر استثنائي ومذهل، وغالبًا ما يتم الخلط بينه وبين سلالات الكلاب الأخرى، وظهر هذا النوع بسبب طفرة جينية، لكنه كلب جيرمن أصلي وليس سلالة هجينة، ويتميز هذا النوع بفراء أبيض على البطن والساقين، ولكنه أسود أو أسمر على أجزاء أخرى من الجسم، مما يمنحهم مظهر الباندا.

ما الفرق بين الكلب البلدى والجيرمن

الكلب البلدي

يُقصد بالكلب البلدي المصري Baladi Dog كلاب الشوارع الضالة في مصر، وهو بشكل عام كلب هزيل ونحيف، ويتميز بأرجل طويلة نحيفة وآذان كبيرة تكون متجهة لأعلى أو معلقة بجانب رأس الكلب، كما تتميز هذه الكلاب أيضًا بذيل مجعد مميز.

وبعد معرفتك أهم الصفات المميزة لكلب جيرمن وكذلك الكلب البلدي المصري يمكنك بسهولة التفريق بين النوعين.

أسعار كلاب جيرمن

كلاب جيرمن من الكلاب غالية السعر، حيث يبدأ سعر جرو كلب الجيرمن شيبرد الأصلي من 1500 جنيه مصري ويصل سعر كلب الجيرمن الكبير 5000 جنيه، وبالطبع فإن الأشكال والألوان المميزة من هذا الكلب يزيد سعرها كثيراً وقد يصل إلى 10000 جنيه.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أبرز أشكال و انواع الكلاب الجيرمن بالصور، يمكنك الاختيار بين العديد من هذه الأشكال الفريدة من نوعها إذا قررت اقتناء هذا الكلب المميز.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد