ADVERTISEMENT

ما الفرق بين البط والوز؟

ما الفرق بين البط والوزينتمي البط والوز إلى نفس عائلة الطيور المائية، وقد تظن أنهما متشابهان، إلا أن هناك العديد من الاختلافات بين هذين الطائرين، وفي هذه المقالة نخبرك الفرق بين البط والوز، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعدك على التمييز بينهما.

ADVERTISEMENT

ما الفرق بين البط والوز؟

هناك العديد من الاختلافات بين البط والإوز، وإليك أهم المعلومات لمساعدتك على التمييز بينهما:

  • الأوز أكبر بكثير من حيث الطول والوزن مقارنة بالبط ، كما أن أعناقهم أطول أيضًا.
  • البط لديها ريش ملون أكثر بالمقارنة مع الأوز، وخاصةً ذكور البط.
  • يختلف البط عن الإوز في نظامهم الغذائي ومدى عمرهم الإفتراضي، حيث يعيش الإوز لفترة أطول وهو من آكلات العشب، بينما يعيش البط حياة أقصر بشكل عام ويتناول نظامًا غذائيًا متنوع من العشب واللحوم (الأسماك).

وفي التالي نخبرك المزيد عن هذه الاختلافات بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

الفرق بين البط والوز في الحجم والوزن

الفرق بين البط والوز

  • يكمن الاختلاف الرئيسي بين البط والإوز في اختلاف الحجم والوزن، فالأوز أكبر بكثير من البط، وله رقبة طويلة أنيقة مقارنة بمتوسط طول رقبة البطة.
  • يزن متوسط البطة اعتمادًا على نوعها من كيلو واحد إلى 2.5 كيلو جرام، بينما يزن الإوز ضعف ذلك.
  • طول البط يتراوح من 38-51 سنتيمتر، بينما طول الأوز من 76 إلى 127 سنتيمتر، اعتمادًا على السلالة، ويعد هذا فرق كبير في الحجم والطول، ويمكنك بسهولة معرفة الفرق عند النظر إلى البط والأوزة جنبًا إلى جنب.

الفرق بين البط والوز في الشكل

  • يختلف البط والإوز في الشكل إلى جانب الاختلافات في الحجم والوزن، يميل البط إلى امتلاك ريش ملون أكثر بكثير عند مقارنته بالإوز، فغالبية البط وخاصةً ذكور البط لها ريش ذو ألوان زاهية وأنماط معقدة، لكن الأوز تكون ألوانه أكثر خفوتًا في اللون والنمط.
  • يمتلك البط أيضًا منقار أعرض وأطول عند مقارنته بالإوز، أما الأوز له منقار قوية لكنها أقصر في الطول مقارنةً بمنقار البط، ويرجع ذلك على الأرجح إلى اختلافاتهم الغذائية.

الفرق بين البط والوز في النظام الغذائي

لكل من البط والوزن نظام غذائي مختلف، فالأوز من الحيوانات العاشبة أي يأكل المواد النباتية سواء داخل الماء أو خارجه، بينما يأكل البط مجموعة متنوعة من الأسماك والقشريات بالإضافة إلى النباتات.

ADVERTISEMENT

الفرق بين البط والوز في عادات التزاوج والتكاثر

  • الفرق الأخير بين البط والإوز هو عادات التزاوج والتكاثر، حيث يُعتبر الأوز أحادي الزواج تمامًا ويلتزم بشريك طوال مدة حياته، أما ذكر البط يظل أحادي الزواج مع شريك واحد لموسم تكاثر واحد، ويبحث عن شركاء جدد في العام المقبل لأغراض التكاثر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد