ADVERTISEMENT

معلومات عن السنجاب الطائر: وهل يمكن تربيته بالمنزل؟

السنجاب الطائر

ADVERTISEMENT

عندما نسمع عن حيوانات طائرة فنحن غالبًا ما نفكر في العصافير أو الطيور الجارحة كالنسور أو حتى الخفافيش، لكن السنجاب هو آخر حيوان قد يخطر على أذهاننا. فما هو السنجاب الطائر؟ أبرز المعلومات عنه تجدها بهذا المقال..

معلومات عامة

على الرغم من اسمها إلا أن السناجب الطائرة ليست قادرة على الطيران الحقيقي الذي يمكن أن يقوم به طائر أو خفاش. وإنما تقوم بالقفز، حيث أنها لديها غشاء خاص بين أرجلها الأمامية والخلفية يسمح لها بالقفز عبر الهواء بين الأشجار.

ADVERTISEMENT

تخيل أنك تقفز بالمظلة من مكان مرتفع إلى الأرض هذا بالضبط ما يفعله السنجاب الطائر، عندما يريد الانتقال إلى شجرة أخرى دون لمس الأرض، فإنه ينطلق من فرع مرتفع ويستخدم جسمه كمظلة، كما يقوم بعمل حركات طفيفة في الساقين لتوجيه جسمه للمكان المستهدف، ويستخدم ذيله كمكابح توقفه عند الوصول إلى وجهته.

تتميز السناجب الطائرة بأن لها فرو ناعم، لونه بني رمادي على الظهر والجانبين، مع أجزاء سفلية بيضاء. وذيل طويل وكثيف، وعينان كبيرتان داكنتان للرؤية الليلية. هذا بالإضافة لفرائها الكثيف الناعم والطويل، والذي يتميز بملمس إما حريري أو صوفي.

ADVERTISEMENT

تكاثر السنجاب الطائر

يحدث موسم التزاوج عند السناجب الطائرة في أواخر فصل الشتاء، وبعد 40 يومًا من الحمل، تلد الأنثى من 3 إلى 4 سناجب صغيرة. وقد يحدث موسم تكاثر آخر في فصل الصيف.

يولد الصغار مكفوفين وعاجزين ولكنهم ينمون بسرعة أكبر من السناجب الأخرى. وبمجرد بلوغهم ستة أسابيع من العمر، يصبحون قادرين على جمع الطعام بمفردهم.

هل السنجاب الطائر حيوان أليف؟

يمكن أن تعيش السناجب الطائرة حتى 10 سنوات في المنازل، وحوالي نصف هذه المدة في البرية.

ADVERTISEMENT

ماذا يأكل السنجاب الطائر؟

السناجب الطائرة هي حيوانات آكلة للحوم. كما يأكلون مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك البذور والمكسرات والفطريات والفواكه والأوراق وبراعم الزهور والحشرات والعناكب، وبعض السناجب تكمل نظامها الغذائي بالبيض والطيور والجيف والثدييات الأصغر.

أنواع السناجب الطائرة

هناك أكثر من 50 نوعًا من السناجب الطائرة. 3 أنواع منهم تسكن في أمريكا الشمالية، و 2 يعيشان في شمال أوراسيا، وجميع الأنواع الأخرى توجد في الغابات المعتدلة والاستوائية في الهند وأجزاء أخرى من آسيا. ويمكننا تقسيم السناجب الطائرة إلى سناجب طائرة عملاقة وسناجب طائرة قزمة، إليك نبذة عن كلًا منهما:

1. السناجب الطائرة العملاقة Giant flying squirrels

السنجاب الطائر العملاق

ADVERTISEMENT

السناجب الطائرة العملاقة تعيش في الهند الاستوائية وجنوب شرق آسيا، وهي تزن من 1 إلى 2.5 كجم، كما يبلغ طول جسمها حوالي 30 إلى 60 سم، وذيلها من 35 إلى 64 سم.

2. السناجب الطائرة القزمة Dwarf flying squirrels

السنجاب الطائر الصغير

السناجب الطائرة القزمة هي أصغر أنواع السناجب الطائرة، تعيش في شمال جزيرة بورنيو وشبه جزيرة الملايو في قارة آسيا. ويبلغ طول أجسامها من 7 إلى 9 سم وذيولها من 6 إلى 10 سم. وهي سناجب صغيرة جدًا في الحجم، حيث يسهل الخلط بين هذه القوارض الصغيرة والفراشات الكبيرة أثناء الطيران.

كيفية تربية السنجاب الطائر في البيت

إن السناجب الطائرة هي حيوانات برية يتم الاحتفاظ بها أحيانًا كحيوانات أليفة. لكن في بعض الدول قد يكون من غير القانوني أن تمتلك واحدة في بيتك، لذا عليك التحقق مما إذا كان مكان إقامتك يسمح لك بتربيتها قبل الحصول على واحدة.

في حالة قمت بالحصول على سنجاب طائر فعليك الاعتناء به بشكل صحيح، يمكن أن تكون السناجب الطائرة حيوانات أليفة حنونة. وستساعدك التغذية اليدوية لهم على ارتباطهم بك.

ستحتاج إلى أن يكون لديك قفص كبير وواسع ليكون جاهزًا لسنجابك الطائر. ولا يجب أن يكون القفص فارغًا بل عليك تجهيزه بأطباق للطعام، وغيرها للماء، وفروعًا ليتسلق عليها، ومكان مخصص في أعلى القفص لينام فيه. كما يفضل أن تمنحه ألعابًا للتسلية، وتأكد من نظافة وجفاف القفص بشكل دوري.

بسبب الأسنان القوية والحادة للسناجب الطائرة، قد تكون عضتها مؤلمة. ورغم أن العض عند السناجب الطائرة المستأنسة أمرًا نادرًا، لكنه وارد، مثل معظم الحيوانات، يمكن أن تهاجم إذا شعرت بالخطر.

أما عن التغذية؛ سوف تتغذى السناجب الطائرة على الحليب إذا كانوا حديثي الولادة، وبعد سن النضج يمكنهم تناول شرائح التفاح والبرتقال والبذور.

ربما تحتاج أيضًا السناجب الطائرة إلى ممارسة الرياضة لتجنب السمنة، لذلك يجب إخراجهم من قفصهم لتمرينهم لمدة ساعة في مساحة واسعة يوميًا

عوامل الخطر

يمكن أن تحمل السناجب الطائرة الطفيليات والقمل والبراغيث. كما يعد داء الكلب “السعار” نادرًا في السناجب الطائرة، لكنه قد يحدث. أيضًا يمكن أن تصاب السناجب الطائرة بالتيفوس وتنقل المرض إلى البشر.

لذلك من المهم جدًا البحث عن طبيب بيطري لديه خبرة في التعامل مع الحيوانات الصغيرة، لإجراء الفحوصات والتطعيمات اللازمة والحفاظ على صحة السنجاب.

سعر السنجاب الطائر

سعر السنجاب الطائر في مصر يتراوح بين 4 آلاف و 10 آلاف جنيه مصري.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد