ADVERTISEMENT

الديدان في الكلاب .. الأعراض وكيفية العلاج والوقاية

الديدان في الكلابالإصابة بالديدان شائعة لدى الكلاب، ويمكن أن تحدث مشكلات صحية خطيرة إذا تُركت الديدان في الكلاب دون علاج، وفهم المخاطر وأعراض وكيفية علاج الديدان في الكلاب هو جزء مهم من مسؤولية ملكية الكلاب، وفي هذا المقال كل ما يهمك معرفته حول الديدان في الكلاب.

ADVERTISEMENT

ما أنواع الديدان في الكلاب ؟

هناك خمسة أنواع رئيسية من الديدان التي تؤثر عادة على الكلاب المنزلية:

  1. الديدان المستديرة،
  2. الديدان الشريطية.
  3. الديدان الخطافية.
  4. الديدان السوطية.
  5. الديدان القلبية.

ما هي أعراض الديدان في الكلاب ؟

يؤثر كل نوع من أنواع الديدان على الكلاب بشكل مختلف، ولكن هناك بعض الأعراض التحذيرية العامة التي يجب على مالكي الكلاب معرفتها، فقد تسبب الديدان المعوية:

ADVERTISEMENT
  • الإسهال.
  • ألم البطن.
  • فقدان الوزن.
  • القيء.
  • سوء مظهر فراء الكلب.
  • بروز البطن.
  • الخمول.
  • الجفاف.
  • سوء التغذية وفقر الدم.
  • انسداد معوي أو التهاب رئوي.
  • دم في البراز (إما أحمر فاتح أو أرجواني داكن).

يمكن أن تصاحب الديدان القلبية أيضًا أعراض تنفسية مثل: السعال، وعدم تحمل التمرينات، وضعف النبض، وفقدان الوزن، وانتفاخ البطن، وفي الحالات القصوى يحدث صعوبة في التنفس وشحوب اللثة والموت.

كيف يمكن تشخيص الديدان في الكلاب؟

على الرغم من أن الديدان الشريطية يمكن رؤيتها في براز الكلب، إلا أنه يجب تشخيص أنواع أخرى من الديدان المعوية بالبحث عن البيض عن طريق الفحص المجهري لعينة البراز.

ADVERTISEMENT

إذا ظهر على كلبك أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فسيطلب منك الطبيب البيطري إحضار عينة من البراز حتى يمكن اكتشاف الديدان أو استبعادها كسبب، وحتى في حالة عدم وجود أعراض، يجب أخذ عينة من البراز للطبيب البيطري عندما يخضع الكلب لفحصه السنوي.

يمكن عادةً اكتشاف الديدان القلبية عن طريق التصوير الإشعاعي، أو التصوير بالموجات فوق الصوتية أو مخطط صدى القلب، أو يمكن اكتشافه من خلال فحص الدم في بعض الحالات.

كيف يمكن علاج الديدان في الكلاب؟

يمكن أن يوصي طبيبك البيطري بالأدوية المخصصة للقضاء على الديدان لعلاج أنواع مختلفة من الطفيليات المعوية والديدان القلبية، وكذلك الأدوية الوقائية.

ADVERTISEMENT

الديدان المستديرة: يتم تشخيص الديدان المستديرة بواسطة عينة براز، وتُعالج بأدوية التخلص من الديدان، وإذا تُركت دون علاج، يمكن أن تؤدي الديدان المستديرة إلى ضعف النمو والموت في الحالات الشديدة

الديدان الشريطية: إذا عثر الطبيب البيطري على بيض أو شرائح الدودة الشريطية، فيجب إعطاء الكلب أدوية التخلص من الديدان التي يتلقاها عن طريق الفم أو عن طريق الحقن، ويتضمن العلاج أيضًا القضاء على أي براغيث على الكلب أو في المنزل.

الديدان الخطافية: يتم علاج الديدان الخطافية بأدوية التخلص من الديدان على مرحلتين، في البداية للقضاء على الديدان البالغة، وبعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع للقضاء على الديدان التي نمت مؤخرًا.

ADVERTISEMENT

الديدان السوطية: غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى ثلاثة علاجات شهرية لعلاج هذا النوع من الديدان.

الديدان القلبية: الوقاية هي أفضل طريقة للتعامل مع الديدان القلبية، فالعلاج طويل ومكلف ويمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة، ويتطلب العلاج حبس الكلب وعدم بذله لأي مجهود.

كيف يمكن الوقاية من الديدان في الكلاب؟

لأن الديدان المعوية شائعة في الجراء الصغيرة، فإنه يتم إعطاء الجراء حديثة الولادة جرعة من أدوية الديدان واسعة المجال كإجراء وقائي روتيني.

الوقاية والفحص المنتظم، والسيطرة على البراغيث، والنظافة الصحية توفر أفضل حماية للكلب وتحميه من المضاعفات الصحية الخطيرة بسبب الديدان.

ملحوظة؛ بما أن الجراء عرضة لتلقي الديدان من أمهاتهم، فيجب أن يخضع الجراء أيضًا لفحص البراز بانتظام.

وفي النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات حول الديدان في الكلاب، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد